رئيس التحرير   نرمين عبد الظاهر           

ذات صلة

الأكثر قراءة

قبل المؤتمر الرابع للمصريين بالخارج.. ماذا قدمت المؤتمرات الثلاث السابقة للمغتربين؟

كتب: هناء سويلم أعلنت وزارة الهجرة وشؤون المصريين بالخارج أن...

الحكومة تعلن موعد انتهاء مبادرة سيارات المصريين بالخارج.. وخطوات التسجيل

كتبت:وفاء عثمان..  كشفت وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج أنه...

قبل تطبيقها إلزاميًا يونيو القادم.. كل ما تريد معرفته عن البصمة البيومترية في الكويت

تبدأ الكويت تطبيق نظام البصمة البيومترية فى جميع تعاملاتها...

لهواة السفر الفريد والرخيص.. «وصال» ترصد أفضل 12 وجهة سياحية في إسبانيا

كتب - أسماء أحمد.. يبحث الكثير من هواة السفر المصريين...

العمل 8 ساعات وتعويض بعد إنهاء التعاقد.. اعرف حقوقك كعامل في السعودية

كتب – حسام خاطر

نشرت وزارة الهجرة وشؤون المصريين في الخارج سلسلة من الفيديوهات على موقع التواصل الاجتماعي “يوتيوب”، للتوعية بحقوق المصريين العاملين في المملكة العربية السعودية تبعا لقانون العمل في المملكة، وذلك ضمن الحملة التوعية التي أطلقتها السفيرة سها جندي، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، وفيصل العتيبي، الملحق العمالي السعودي بالقاهرة، بعنوان «اعرف حقك واطمن».

إنهاء عقود العمل في السعودية

وتطرق الفيديو الأول لمناقشة كل ما يخص إنهاء عقود العمل في المملكة العربية السعودية، إذ ألزم قانون العمل السعودي الطرف -العامل أو صاحب العمل- الذي قرر إنهاء العقد غير محدد المدة خلال فترة الإنذار بتعويض الطرف الآخر بمبلغ يعادل أجر العامل عن نفس المدة، هذا ما لم يتوصل الطرفان إلى اتفاق على مبلغ تعويض أعلى. ونص القانون على أنه يجوز للعمل أخذ يوم عطلة كامل في الأسبوع أو ثماني ساعات في الأسبوع خلال فترة الإخطار للبحث عن عمل بديل، ويحق للموظف الحصول على أجره عن يوم أو ساعات الغياب.

ومنح القانون الطرفين الحق في إنهاء عقد العمل في حالة عدم وجود تاريخ محدد للعقد عند تقديم سبب وجيه، على أن يوضح السبب في إشعار مكتوب للطرف الآخر خلال إطار زمني محدد في الاتفاقية، وإذا كان العامل يتقاضى أجرًا شهريا، فيجب ألا تقل فترة الإخطار عن 60 يومًا، بينما يجب ألا تقل عن 30 يومًا لعمال المياومة وغيرهم. وحظر القانون على صاحب العمل إنهاء خدمة عامل بسبب المرض قبل استنفاذه المدة الحدد للإجازة المنصوص عليها في هذا النظام، ومنح العامل الحق في أن يطلب وصل إجازته السنوية بالمرضية.

شركات الاتجار بالبشر في السعودية

وناقش الفيديو الثاني عقوبات الاتجار بالأشخاص واستخدام “عمال الغير”، إذ حدد القانون 3 عقوبات على المنشأة التي تشغل الوافدين المخالفين للأنظمة أو تترك عمالتها يعملون لحسابهم الخاص أو لدى الغير أو استخدامها عمالة غيرها، وهي غرامة تصل إلى 50 ألف ريال مع الحرمان من الاستقدام لمدة تصل إلى 5 سنوات وسجن المدير المسؤول لمدة تصل إلى سنة مع الترحيل إذا كان وافدًا.

حقوق المرأة العاملة في السعودية

وفي ثالث الحلقات التوعوية، التي تنشرها وزارة الهجرة بالتعاون مع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالمملكة، جرى تناول التيسيرات المقدمة للسيدات العاملات بالمملكة العربية السعودية لضمان راحتهن، حيث يوضح الفيديو ما يتعلق باشتراطات الحمل والولادة وما يتعلق بهما والإجازات المرتبطة بهما.

وحول حقوق وواجبات المرأة العاملة، أشارت حملة التوعية إلى أن من أهم الحقوق والواجبات على صاحب العمل أن يوفر للعاملات مقاعد تأمينا لاستراحتهن، كما يتعين على كل صاحب عمل، يُشغل 50 عاملة فأكثر، أن يهيئ لهن مكانا يتوافر فيه عدد من المربيات لرعاية أطفال العاملات الذين تقل أعمارهم عن 6 سنوات.

وفيما يتعلق بالرعاية الطبية للأطفال ورعاية السيدات خلال الحمل والولادة، أوضحت حملة التوعية أنه إذا بلغ عدد الأطفال عشرة فأكثر، فعلى صاحب العمل توفير الرعاية الطبية اللازمة للعاملة خلال فترة الحمل والولادة، ويحظر تشغيل المرأة العاملة بعد الوضع بأي حال من الأحوال خلال الأسابيع الستة التالية له، ولها حق تمديد الإجازة شهرا إضافيا دون أجر.

عقود التوظيف الوهمية في السعودية

وأكدت السفيرة سها جندي، وزيرة الهجرة، أهمية تأهيل وتوعية هجرة الأيدي العاملة للأسواق الخارجية، ومن بينها المسافرون إلى المملكة العربية السعودية؛ تفعيلًا لآلية التعاون المباشر بين وزارتي الهجرة المصرية ووزارة الموارد البشرية بالمملكة وفي إطار دور الوزارة في توعية المواطنين بسبل السفر الآمن والبدائل القانونية والتي تتضمن حقوقهم وواجباتهم الوظيفية في الدول المستقبلة للعمالة المصرية في الخارج.

وتابعت الوزيرة أن التدريب والتوعية يهدف لتقليل أية مشاكل أو عقبات من الممكن أن تواجه العمالة المصرية في المملكة، بالإضافة إلى توعيتهم في حالة تعرضهم لأية مشكلة، ومنع وقوع المصريين في أي مشاكل تتعلق بعقود وهمية للتوظيف، ومن ثم مكافحة ما يمكن أن يتعرضوا له من كافة أشكال الإتجار في البشر.

عدد ساعات العمل في السعودية

وتابعت حملة التوعية أن عدد ساعات العمل حسب قانون العمل السعودي، لا تزيد عن 8 ساعات في اليوم أو 48 ساعة في الأسبوع، وفي شهر رمضان لا تزيد عن 6 ساعات في اليوم أو 36 ساعة في الأسبوع، كما حُددت ساعات العمل الفعلية لعمال الحراسة والنظافة بـ 12ساعة في اليوم، وخفضها إلى 10 ساعات في رمضان، ولا تدخل الفترات المخصصة للراحة والصلاة والطعام ضمن ساعات العمل الفعلية.

وحول قانونية مد ساعات العمل أو خفضها، توضح الحملة التوعوية أن القانون يجيز زيادة ساعات العمل إلى 9 ساعات لبعض فئات العمال أو في بعض الصناعات، كما يجوز تخفيضها إلى 7 ساعات لبعض فئات العمال، أو في بعض الصناعات والأعمال الخاصة.