رئيس التحرير   نرمين عبد الظاهر           

ذات صلة

الأكثر قراءة

“وصال” تجيب على أهم 10 أسئلة حول مبادرة “سيارات المصريين بالخارج”

كتب – كريم الصاوي.. منذ انطلاق مبادرة استيراد سيارات المصريين...

ماذا بعد القبول في اللوتاري الأمريكي؟.. مصري يكشف تفاصيل رحلته بعد الفوز في قرعة الأحلام

كتب- أسماء أحمد.. أعلنت الولايات المتحدة قبل أيام فتح باب...

«قد تخسرين حضانة أطفالك».. تعرفي على شروط سفر الأبناء مع الأم خارج مصر

كتبت - أسماء أحمد..   تبحث الكثير من السيدات المصريات عن...

خطوة بخطوة.. طريقة استخراج تصريح سفر للأطفال أقل من 18 عامًا

كتبت - أسماء أحمد..   أعلنت السلطات المصرية منع سفر القصر...

هل تُهدّد البصمة البيومترية مستقبل المقيمين في الكويت؟.. مصريون يجيبون

كتبت:وفاء عثمان.. أثار تطبيق نظام البصمة البيومترية لدخول الكويت والخروج...

إلى 60 ألف مصري في اليونان: كيف تحمي نفسك من حرائق الغابات؟

كتبت – إسراء محمد علي

منذ 23 يوليو الجاري، اشتعلت حرائق الغابات في عدة مناطق باليونان، بما في ذلك منطقة أتيكا، التي تضم العاصمة أثينا، كما اندلعت حرائق في سالونيك وكورفو وباتراس، التي يقيم فيها عدد من المصريين.

ولا توجد بيانات رسمية عن عدد المصريين الذين يعيشون في اليونان، فلا تجمع الحكومة اليونانية بيانات عن العرق أو الجنسية لمواطنيها، لذلك، لا توجد طريقة لمعرفة عدد المصريين الذين يعيشون في اليونان على وجه اليقين، وعلى سبيل المثال تم التوقيع على الاتفاقية بين اليونان ومصر في القاهرة، في 22 نوفمبر 2022 وتحدد شروط دخول وإقامة 5000 مواطن مصري في اليونان، بهدف توظيفهم في القطاع الزراعي.

وتشير التقديرات المتوفرة إلى وجود جالية مصرية كبيرة في اليونان تتراوح التقديرات من 50 إلى 60 ألف مصري، يعيش غالبيتهم في مدينتي أثينا وسالونيك، بالإضافة إلى مجتمعات مصرية مهمة أيضا في مدن باتراس وهيراكليون وكورفو.

ونتجت الحرائق عن مجموعة من العوامل، بما في ذلك، الطقس الحار والجاف، حيث تشهد اليونان موجة حر في الأسابيع الأخيرة، حيث تصل درجات الحرارة إلى 45 درجة مئوية. خلق هذا الطقس الحار والجاف ظروفا مثالية لبدء حرائق الغابات وانتشارها.

وكذلك الرياح القوية التي كانت أيضا عاملا في انتشار حرائق الغابات. كانت الرياح تهب بسرعة تصل إلى 80 كيلومترا في الساعة، مما يجعل من الصعب على رجال الإطفاء السيطرة على الحرائق، والحرق العمد، ففي بعض الحالات، كانت الحرائق ناتجة عن الحرق العمد، وكانت هناك تقارير عن قيام أشخاص بإشعال الحرائق عمدا من أجل تطهير الأراضي من أجل التنمية.

 

وتسببت الحرائق في أضرار واسعة النطاق، وأجبرت الآلاف من الناس على إخلاء منازلهم. أعلنت الحكومة اليونانية حالة الطوارئ في المناطق المتضررة، وتعمل على السيطرة على الحرائق.

 

وهذه بعض النصائح حول كيفية حماية نفسك من حرائق الغابات في اليونان

 

كن على بينة من خطر الحريق

تحتفظ خدمة الإطفاء اليونانية بخريطة يومية لمخاطر الحريق يمكنك التحقق منها لمعرفة مدى ارتفاع المخاطر في منطقتك، ويمكنك أيضا التسجيل للحصول على تنبيهات الطوارئ من خدمة الإطفاء حتى يتم إعلامك إذا كان هناك حريق في منطقتك.

 

تجنب المناطق المعرضة لخطر الحريق

وهذا يشمل المناطق ذات الغطاء النباتي الجاف، مثل الغابات والحقول، إذا كان يجب عليك السفر إلى منطقة معرضة لخطر نشوب حريق كبير، فتأكد من اتخاذ الاحتياطات، مثل البقاء على الطرق وتجنب اللهب المكشوف.

 

كن حذراً عند استخدام النار

لا تشعل النار أبدا في منطقة معرضة لخطر نشوب حريق، وإذا كان يجب عليك إشعال النار، فتأكد من القيام بذلك في مكان آمن وتأكد من إخماده تماما قبل المغادرة.

 

كن مستعدا للحريق

يجب أن يكون لديك خطة جاهزة للجوء إليها في حالة وصول حريق الغابات إلى منطقة قريبة منك، ويجب أن تتضمن هذه الخطة معرفة كيفية إخلاء منطقتك بأمان والحصول على مكان آمن للذهاب إليه.

 

ابق على اطلاع

الاستماع إلى الراديو أو مشاهدة الأخبار للحصول على التحديثات على حرائق الغابات، إذا كان هناك حريق في منطقتك، اتبع تعليمات السلطات.

 

ابق رطبًا والبس ملابس مناسبة

من المهم أن تبقى رطباً خاصة إذا كنت تعمل أو تمارس الرياضة في الهواء الطلق، وارتد أكماما طويلة وسراويل وأحذية مغلقة من الأمام عندما تكون بالخارج، ويجب عليك أيضا ارتداء قبعة ونظارات شمسية لحماية رأسك وعينيك من أشعة الشمس.

 

استخدم واقي الشمس

ضع واق من الشمس بعامل حماية من الشمس 30 أو أعلى لحماية بشرتك من أشعة الشمس الضارة.