رئيس التحرير   نرمين عبد الظاهر           مدير التحرير   حسام خاطر

ذات صلة

الأكثر قراءة

“وصال” تجيب على أهم 10 أسئلة حول مبادرة “سيارات المصريين بالخارج”

كتب – كريم الصاوي منذ انطلاق مبادرة استيراد سيارات المصريين...

أهمها التأمين الصحي وراتب 10 آلاف ريال.. شروط جديدة لاستقدام عائلات المقيمين في قطر

كتبت - أسماء أحمد..   أعلنت وزارة الداخلية القطرية، بعض التعديلات...

أبو تريكة يشارك في مباراة خيرية في قطر لإغاثة غزة.. و25 ريالًا سعر التذكرة

كتب – حسام خاطر.. يشارك النجم المصري محمد أبو تريكة،...

العمل 8 ساعات وتعويض بعد إنهاء التعاقد.. اعرف حقوقك كعامل في السعودية

كتب - حسام خاطر نشرت وزارة الهجرة وشؤون المصريين في...

ماذا بعد القبول في اللوتاري الأمريكي؟.. مصري يكشف تفاصيل رحلته بعد الفوز في قرعة الأحلام

كتب- أسماء أحمد.. أعلنت الولايات المتحدة قبل أيام فتح باب...

سماسرة التعليم في الجامعات الروسية.. عمولة بالدولار وقصص نصب لا تنتهي

 كتبت – هناء سويلم..

يلجأ الكثير من الطلاب وأولياء الأمور، إلى سماسرة التعليم في روسيا والدول الأوروبية، للحصول على موافقة للالتحاق بإحدى كليات القمة بالجامعات الحكومية في الدول الأوروبية، وخاصة روسيا، وهي الأكثر إقبالًا من قبل الطلاب المصريين الراغبين في استكمال دراستهم في كليات القمة بتنسيق أقل من الجامعات الخاصة المصرية، خصوصا بعد صعوبة الالتحاق بجامعات السودان وأوكرانيا كما كانوا يفعلون في السابق نتيجة اشتعال الحرب في البلدين.

ومع فتح باب التقديم للجامعات الحكومية الروسية أو نظيراتها الأوروبية وفي دول أوروبا الشرقية تحديدًا، يبدأ السماسرة في إغراء الطلاب بتسهيل عملية التقديم والالتحاق بالجامعات مقابل مبالغ مالية بالدولار، من خلال الإعلانات التي تملأ جروبات التواصل الاجتماعي.

«وصال» تواصلت مع عدد من الطلاب الملتحقين بالجامعات الروسية، لرواية تجربتهم مع سماسرة الجامعات، فقال أحمد سالم، أحد طلاب جامعة فولجراد، قال إنه تواصل مع مكتب سفريات ممن يوفرون الموافقات للالتحاق بكلية طب أسنان، والسمسار طلب منه دفع 300 دولار مع الورق، و400 دولار بعد استلام خطاب القبول في الجامعة.

وأضاف أنه تواصل مع عدة مكاتب وأكثر من سمسار وكانت المبالغ التي يطلبها السماسرة مختلفة فمنهم من طلب 1000 دولار، ومنهم من طلب 600 دولار، لكنه في النهاية قرر البحث بنفسه عن الجامعة التي يريد الالتحاق بها، وتواصل مع الجامعة عبر الانترنت دون اللجوء للسماسرة.

 

استغلال دائمًا ونصب أحيانًا

 

بينما أمل عطا، والدة إحدى الطالبات، قالت إنها تواصلت مع أكثر من شخص لمساعدتها في التقديم لابنتها في إحدى الجامعات الطبية في روسيا، وكل منهم طلب دفع نصف العمولة مع الأوراق، والنصف الآخر عند القبول، لكن كانت المشكلة التي تواجهها أنها لم تثق بهؤلاء السماسرة خاصة وأنهم أبلغوها بعدم ذهاب ابنتها على سكن الجامعة مباشرة، بل ستسكن في سكن خارجي لعدة أيام قبل انتقالها للسكن الجامعي.

إبراهيم حسن، بإحدى الكليات الهندسية في روسيا، فقال إن أغلب السماسرة يطلب مبالغ كبيرة، مقابل الحصول على خطاب الالتحاق في الجامعة بعد اجتياز امتحان القبول، ومنهم من يحاول إقناعك بدخول سنة تحضيرية مقابل عمولة من الجامعة، وهي سنة يمكن الاستغناء عنها والدراسة باللغة الإنجليزية.

وأضاف أنه تعامل مع أكثر من سمسار، ولكنه وجد استغلالا كبيرا وأرقام مبالغ فيها، فقرر التقديم عبر الانترنت، واجتياز الاختبار وبالفعل تم قبوله في 4 جامعات، وبعد بحث طويل عن أفضلها استقر على واحدة منها.

أما سها محمد، فأوقعها حظها السيء مع سمسار قام بالنصب عليها في مصاريف السنة الدراسية والتي أخذها منها لدفعها للجامعة، بالإضافة لعمولة 1000 دولار.

وقالت إنها تعاملت مع سمسار وبالفعل قدم لها في الجامعة، وأرسل إليها الدعوة، وطلب منها تحويل مبلغ الرسوم الدراسية، وبعد تحويلها أخبرها أنه قام بدفعها، إلا أنها فوجئت بأنه لم يدفع المبلغ للجامعة، واضطرت لدفعها مرة أخرى.

 

طريقة التقديم للدراسة في روسيا

 

في البداية اختر مجال الدراسة الذي تريد الالتحاق به، وقدم طلب دراسة عبر الانترنت، مع نسخة من إثبات الشخصية مصدقا ومترجما، بالإضافة إلى شهادة الثانوية العامة مترجمة، وبعد اجتياز الاختبار التنافسي، وحصولك على الدعوة، تقدم للحصول على تأشيرة دراسية، وهي تأشيرة سهلة يحصل عليها أكثر من 95% من المتقدمين لسهولتها، ويمكن تقديم الطلب في السفارة.

وتحتاج للحصول على تأشيرة الدراسة أن يكون معك صورة من القبول الجامعي في روسيا، وتسديد تكاليف الفيزا الدراسية في السفارة، بالإضافة إلى وصل الدفع من الجامعة التي قمت بالتسجيل فيها.

فقط ادخل على موقع تقديم الجامعات الروسي، واختر التخصص، ثم الجامعة المتاحة وفق إمكانياتك المادية ومجال الدراسة الذي تريده، ويجب أن يحتوي نص الرسالة على رغبتك في الدراسة بالجامعة مع ذكر التخصص الذي ترغب في دراسته.