رئيس التحرير   نرمين عبد الظاهر           

ذات صلة

الأكثر قراءة

بين الموت والحياة.. كيف عاش 200 راكب تجربة تحطم وشيك على متن طائرة مصرية؟

تعرض ركاب طائرة على الخطوط الجوية المصرية للحظات من الرعب والهلع بسبب عطل مفاجئ ضرب محركاتها

للمقيمين في بريطانيا.. دليل شامل لأفضل أنواع القروض العقارية ومتطلبات التقديم

كتبت_ سما صبري.. يعد سوق العقارات البريطاني وجهة جذابة للمستثمرين...

بتوزيع الحلوى والهدايا.. مدرسة نجيب محفوظ بميلانو تحتفل بعودة الدراسة (صور)

كتب- محمد أبو الدهب.. احتفلت مدرسة نجيب محفوظ بميلانو، الجمعة،...

السعودية.. قرار جديد بشأن قواعد القبول في الجامعات الحكومية

كتبت- أميرة سلطان.. اتخذت المملكة العربية السعودية قرارًا بتعديل قواعد...

تأشيرة أمريكا تحطم أحلام الشباب.. أسباب غير متوقعة لرفض الطلبات ومقيمون يكشفون سر القبول في 3 نصائح

كتبت – أميرة سلطان..

يتقدم آلاف المواطنين سنويًا للحصول على تأشيرة سياحة أو ما يعرف بتأشيرة غير الهجرة لدخول أمريكا كباب خلفي للفوز بفرصة البحث عن عمل وإقامة دائمة بها، والتي تخضع لعدد من الشروط والضوابط تحددها القنصلية الأمريكية كمعيار أساسي لقبول أو رفض مقدم الطلب.

تأشيرة أمريكا

ومؤخرًا، اشتكى البعض من فرض القنصلية الأمريكية في مصر قيود على إصدار تأشيرة غير الهجرة، بل وتم رفض عدد كبير من الطلبات المقدمة للحصول عليها رغم عدم وجود موانع حقيقة وصريحة تحول دون حصولهم على التأشيرة، في حين استطاع البعض الآخر ممن توافرت فيهم نفس أسباب الرفض، الحصول على موافقة القنصلية في إصدار التأشيرة.

أسباب رفض تأشيرة أمريكا

وفي خطاب رسمي لها حصل عليه موقع “وصال”، كشفت القنصلية الأمريكية عن أبرز أسباب رفض طلب الحصول على تأشيرة غير الهجرة لدخول أمريكا، والتي تحدثت خلالها عن المتطلبات المشتركة بين العديد من فئات تأشيرات غير المهاجرين هو أن يثبت مقدم الطلب أن لديه إقامة في بلد أجنبي وليس لديه أي نية للتخلي عنها، وأن يستوفي المتقدم هذا المطلب من خلال إثبات أن لديهم روابط قوية في الخارج تشير إلى أنهم سيعودون إلى بلد أجنبي بعد زيارة مؤقتة للولايات المتحدة.

ويشمل ذلك الروابط المهنية أو العملية أو المدرسية أو العائلية أو الاجتماعية بدولة أجنبية.

وتتيح القنصلية الحصول على التأشيرة، عن طريق فتح الباب أمام الجميع وتقديم نموذج طلب جديد ودفع رسوم طلب التأشيرة، وتحديد موعد لإجراء مقابلة مع موظف قنصلي.

إذا اخترت التقديم، يجب أن تكون مستعدًا لتقديم المعلومات التي تثبت استيفاء الشروط المحددة سلفًا.

وفي السياق، قالت “أماني.أ” مصرية مقيمة في أمريكا، إن تأشيرة أمريكا من التأشيرات المعقدة في إجراءاتها خاصة في السنوات الأخيرة بسبب السياسات المتشددة إزاء العرب والمسلمين عمومًا، ومخاوف من تزايد أعداد المهاجرين المتدفقين إليها، ولذلك تجرى القنصلية مقابلة مع المتقدم للتأكد من أسباب رغبته في زيارة أمريكا بعيدًا عن الهجرة.

وأضافت: “أعرف ناس حصلت عليها بعد 11 مرة، فعلًا والله الموضوع كل مسألة حظ لا أكثر ولا أقل وأنا حصلت عليها بعد 4 مرات، وغالبًا السفارة بتكون واخدة قرارها قبل موعد مقابلة الشخص سواء بالقبول أو الرفض”.

بينما قال “بيتر. ص” مقيم مصري في أمريكا، إن بعض المتقدمين يقعون في فخ متكرر، عند الإجابة على أسئلة مسئولي القنصلية في مرحلة المقابلة الشخصية، دون الانتباه جيدًا إلى الغرض من السؤال في البداية، مؤكدًا أنه يجب ألا تذكر أثناء المقابلة أن لديك أقارب أو معارف وأصدقاء في أمريكا أو أنك تخطط لزيارة أماكن لفترة أطول من المدة المحددة في تأشيرة السياحة، أو أنك ليس لديك ارتباط بعمل أو دراسة في بلدك الأصلي أو غير متزوج، فكلها عوامل تعزز رفض طلبك، لأنها تعكس نيتهم في عدم العودة إلى بلدك والاستقرار في أمريكا بالمخالفة للضوابط المحددة لذلك”.

واستكمل حديثه لـ”وصال”: لا بد أن يكون لديك إثبات قوي أنك عائد لبلدك إما لأسباب أسرية أو للعمل أو للدراسة، أما غير ذلك فهو دليل غير مباشر على أنك تنوي كسر الفيزا”.

قد يعجبك لمنع الاحتيال.. قواعد صارمة أمام الطلاب الأجانب للحصول على تأشيرة أمريكا