رئيس التحرير   نرمين عبد الظاهر           

ذات صلة

الأكثر قراءة

بين الموت والحياة.. كيف عاش 200 راكب تجربة تحطم وشيك على متن طائرة مصرية؟

تعرض ركاب طائرة على الخطوط الجوية المصرية للحظات من الرعب والهلع بسبب عطل مفاجئ ضرب محركاتها

للمقيمين في بريطانيا.. دليل شامل لأفضل أنواع القروض العقارية ومتطلبات التقديم

كتبت_ سما صبري.. يعد سوق العقارات البريطاني وجهة جذابة للمستثمرين...

بتوزيع الحلوى والهدايا.. مدرسة نجيب محفوظ بميلانو تحتفل بعودة الدراسة (صور)

كتب- محمد أبو الدهب.. احتفلت مدرسة نجيب محفوظ بميلانو، الجمعة،...

السعودية.. قرار جديد بشأن قواعد القبول في الجامعات الحكومية

كتبت- أميرة سلطان.. اتخذت المملكة العربية السعودية قرارًا بتعديل قواعد...

البحرين تتخذ إجراءات صارمة ضد المخالفين لقوانين التجنس وتراجع جميع الحالات منذ 2010

كتبت – أميرة سلطان..

تجرى حكومة دولة البحرين حملة موسعة لمراجعة موقف المقيمين على أراضيها من الأجانب والحاصلين على جنسيتها بالمخالفة للقوانين المعمول بها اعتبارًا من عام 2010 وحتى الآن، وذلك فى إطار جهود التصدىي اولات دخول البلاد بطرق غير مشروعة، والحصول على امتيازات على غير النظام المتعلق بالإقامة والعمل وأمن الحدود.

مراجعة موقف المقيمين فى البحرين

وبحسب ما أوردته وكالة الأنباء البحرينية “بنا” اليوم الثلاثاء، فإنه تم تشكيل لجنة وزارية مختصة تابعة لشؤون الجنسية والجوازات والإقامة تتولى مراجعة جميع حالات من تحصلوا على الجنسية البحرينية بالمخالفة للقانون، تقوم بدراسة من منحت لهم الجنسية منذ عام 2010، بهدف التأكد من صحة البيانات والمستندات التي تم على أساسها حصولهم على الجنسية.

تهدف عملية المراجعة الشاملة للتأكد من صحة البيانات والمستندات التي تم على أساسها نيل الجنسية البحرينية، على أن يتم سحب أو إسقاط الجنسية من الشخص المخالف ومن مُنحت لهم الجنسية بالتبعية من أفراد عائلته، على أن يشمل ذلك كل من أساء استخدام الجنسية وأضر بمصالح المملكة أو تصرف تصرفاً يناقض واجب الولاء لها، أو أدين بجريمة تمس الشرف او الأمانة، أو قدم معلومات أو مستندات غير صحيحة أو مزورة للحصول على الجنسية.

وقد استثنت اللجنة، خلال عملها، أبناء البحرينية المتزوجة من أجنبي، وكذلك المرأة الأجنبية التي نالت الجنسية البحرينية ومتزوجة من بحريني، في ضوء معايير قانون الجنسية البحرينية للعام 1963 وتعديلاته.

شروط الحصول على الجنسية

يتطلب التجنس بجنسية البحرين توافر مجموعة من المتطلبات القانونية والإدارية التي يجب على الأفراد الوفاء بها للحصول على الجنسية البحرينية. وفقًا للقوانين واللوائح المعمول بها حتى تاريخ المعرفة في 2024، تشمل الشروط الأساسية ما يلي:الإقامة القانونية والدائمة حيث يجب على المتقدمين الإقامة في البحرين بشكل قانوني ودائم لمدة زمنية معينة. في الغالب، تتطلب القوانين الحالية الإقامة المستمرة في البحرين لمدة لا تقل عن 10 سنوات، يجب أن يكون المتقدم خالياً من أي سجلات جنائية أو قضايا أمنية قد تُعرّض الأمن الوطني للخطر. يتطلب ذلك تقديم شهادة حسن السيرة والسلوك من السلطات المعنية، بالإضافة إلى الاستقرار المالى ففي بعض الحالات، قد يُطلب من المتقدمين إثبات قدرتهم المالية واستقرارهم المالي، لضمان أنهم لن يشكلوا عبئًا اقتصاديًا على الدولة.

إجراءات التقديم

– يجب على المتقدمين تقديم طلب رسمي للحصول على الجنسية إلى وزارة الداخلية في البحرين، يتضمن الطلب تعبئة النماذج المطلوبة وتقديم الوثائق الداعمة.

– تقوم الجهات المختصة بمراجعة الطلبات والتحقق من صحة المعلومات والوثائق المقدمة. قد تشمل هذه العملية التحقق من الخلفية القانونية والاجتماعية للمتقدم.

– قد يُطلب من المتقدمين حضور مقابلة شخصية لتقييم مدى توافقهم مع المعايير القانونية والثقافية للبحرين.

– بعد استكمال جميع الإجراءات، يتم إصدار قرار بشأن منح الجنسية. يتم إبلاغ المتقدمين بالقرار من خلال القنوات الرسمية.