رئيس التحرير   نرمين عبد الظاهر           

ذات صلة

الأكثر قراءة

«قد تخسرين حضانة أطفالك».. تعرفي على شروط سفر الأبناء مع الأم خارج مصر

كتبت - أسماء أحمد..   تبحث الكثير من السيدات المصريات عن...

“وصال” تجيب على أهم 10 أسئلة حول مبادرة “سيارات المصريين بالخارج”

كتب – كريم الصاوي.. منذ انطلاق مبادرة استيراد سيارات المصريين...

ماذا بعد القبول في اللوتاري الأمريكي؟.. مصري يكشف تفاصيل رحلته بعد الفوز في قرعة الأحلام

كتب- أسماء أحمد.. أعلنت الولايات المتحدة قبل أيام فتح باب...

حوّشت من 500 ألف لمليون جنيه؟ هنقول لك أحسن طريقة تستثمرهم بيها

كتب – كريم الصاوي كثير من المصريين المقيمين والعاملين بالخارج...

فرصة للمصريين.. طريقة التقديم والحصول على فيزا عمل في قطر

كتبت- أسماء أحمد يبحث الكثير من راغبي السفر إلى دولة...

احذر الوقوع في الفخ.. أشهر 10 طرق للكشف عن الجامعات المزيفة للتعليم عن بُعد

كتبت – سما صبري..

مع ازدياد الإقبال على الجامعات الافتراضية على شبكة الإنترنت، والتحاق الكثيرين ببرامج الدراسة والتعلم عن بُعد، بدأت مختلف الجامعات حول العالم بتقديم خيار الدراسة عن بُعد لطلاّبها وتوفير مختلف التخصصات أونلاين.

ولهذا السبب لم تعد الدرجات العلمية التي يتم الحصول عليها عبر الإنترنت أمر غريب بل أصبحت في الواقع أمرًا اعتياديًا، فهي تتيح لك الدراسة بوتيرتك الخاصة المناسبة لك، وإعداد جداول زمنية مرنة لإتمام مهامك الدراسية، بالإضافة إلى توفير الكثير من المال من خلال استبعاد كلّ النفقات المرتبطة بالدراسة في الحرم الجامعي (مواصلات، تكاليف السكن والسفر…الخ).

لكن، في المقابل تسببت ثورة التعليم في بعض الآثار الجانبية السلبية، حيث إن بعض الجامعات عن بُعد والدرجات العلمية المتاحة على شبكة الإنترنت هي في الواقع مزيفة وغير حقيقية، الأمر الذي يدفع الكثيرون إلى العزوف عن خيار الدراسة عبر الإنترنت خوفًا من التعرض للاحتيال والخداع، لكن لا داع للقلق بوابة “وصال” ستساعدك على تجنب الوقوع في هذا الفخ.

طرق للكشف عن الجامعات المزيفة للتعليم عن بُعد

1- تأكد من أن الشهادات المقدمة من قبل هذه المؤسسة التعليمية معتمدة

ويعني ذلك مراجعة سياسات الجامعة أو البرامج التعليمية المقدمة من قبل إخصائيين أكاديميين ذوي خبرة في المجال وقاموا بعدها بالموافقة عليها والتأكيد عليها واعتمادها.

كما أن بعض المؤسسات التعليمية المعتمدة في دولة معينة قد لا تكون معتمدة في بلدك، لذا احرص دومًا على التأكد من هذا الأمر من خلال التواصل مع وزارة التعليم العالي في وطنك.

2- تجنب الجامعات والمؤسسات التي تحمل اسم معاهد مشهورة

حيث تلجأ بعض المواقع المزيفة إلى تسمية نفسها بأسماء مؤسسات تعليمية مشهورة ومرموقة، مع إضافة بعض التحريف لها.

في تلك الحالة كل ما عليك فعله للتأكد من كون هذه المؤسسة التعليمية حقيقية أم لا هو زيارة الموقع الرسمي لجامعة أكسفورد والتأكد من جميع المعاهد الملحقة بها.

3- احذر من المواقع التي لا تنتهي بالامتداد edu

طريقة أخرى لاكتشاف الجامعات المزيفة هي من خلال إلقاء نظرة على امتداد عنوان الموقع الإلكتروني للجامعة أو المؤسسة التعليمية، فإن لم يكن ينتهي بالامتداد (edu.) فمن المرجح أنك تتعامل مع موقع مزيف.

4- انتبه من شروط التقديم الخيالية

إن بدت لك شروط التقديم أسهل وأبسط من أن تكون حقيقية، فهي على الأرجح ليست حقيقية بالفعل وعليك أن تنتبه في تلك الحالة؛ لأنك على الأغلب قد قمت بزيارة موقع إلكتروني لجامعة مزيفة.

الاستثناء الوحيد من هذه النصيحة هو الجامعات المفتوحة (Open University)، فإن كنت تتقدم للدراسة في إحدى الجامعة المفتوحة، ستجد أن متطلبات التقديم سهلة وبسيطة.

5- تجنب دفع رسوم الدراسة مسبقًا

في حال طلبت منك المؤسسة التعليمية أو الجامعة التي تتقدم إليها دفع رسوم وتكاليف الدراسة مباشرة قبل معرفة ما إذا تم قبولك أم لا، فهذه الأخيرة ليست سوى مؤسسة مزيفة بلا شك.

الجامعات الرسمية لا تشترط في العادة دفع التكاليف الدراسية كاملة، فهي غالبًا ما توزع على دفعات فصلية أو شهرية كما أن عملية الدفع لا تتم قبل حصولك على قبول في هذه الجامعة.

المبلغ المالي الوحيد الذي قد تضطر لدفعه قبل الحصول على قبول جامعي هو رسوم التسجيل، وتكون عادة مبلغًا رمزيًا (50 أو 100 دولار).

6- لا تثق كثيرًا بالدرجات العلمية التي يسهل الحصول عليها

إن كان الحصول على درجة علمية من إحدى الجامعات عبر الإنترنت يبدو سريعًا للغاية، فهذه إشارة واضحة إلى أنه يجب عليك إعادة النظر في مدى مصداقية هذه المؤسسة التعليمية.

صحيح أن التعلم عن بُعد قد يكون أكثر مرونة وربما أسهل من الدراسة في الحرم الجامعي، لكنّه بلا شك يحتاج إلى نفس القدر من الجهد والعمل الجاد.

7- إلقاء نظرة على المصادر التي تتيحها لك الجامعة عبر الإنترنت

تمتلك جميع الجامعات والمؤسسات التعليمية المعتمدة، مجموعة من المصادر المتاحة عبر مواقعها الإلكترونية الرسمية، والتي تتعلق بتقديم الدعم والمساعدة للطلاب، مثل خدمة شئون الطلبة، أو المكتبات أو المختبرات العلمية…إلخ.

إن لم تعثر على أي من هذه المعلومات على الموقع الرسمي للجامعة أو المؤسسة التعليمية فهي على الأرجح غير موثوقة، ومن المحتمل أنها مزيفة.

8- تأكد من معلومات التواصل مع الجامعة

حينما تتصفح موقع جامعة أو مؤسسة تعليمية تقدم برامجها عبر الإنترنت، لا تنس التأكد من معلومات التواصل مع الجامعة وكذلك عنوان مقرها الرئيسي، فإن لم تعثر على أي من هذه التفاصيل في الموقع الرسمي فمن المرجح أنها مزيفة.

صحيح أن بعض الجامعات افتراضية تمامًا، بمعنى أنه لا يوجد لها حرم حقيقي على أرض الواقع، لكن ذلك لا يعني أنه ليس لها عنوان حقيقي أو مكتب خاص لإدارة شئونها، كما يجب عليك الانتباه إلى معلومات التواصل وتعنى التأكد من مطابقة أرقام الهاتف والفاكس لعنوان مقر الجامعة على أرض الواقع.

9- تعرف على آراء الطلاب الآخرين حول الجامعة

من الطرق الجيدة الأخرى للكشف عما إذا كانت جامعة أو مؤسسة تعليمية ما على شبكة الإنترنت حقيقية أو مزيفة هي إلقاء نظرة على تجارب الطلاب الآخرين ورأيهم فيها، ويمكنك العثور على مراجعات وآراء الطلاب حول مختلف الجامعات الافتراضية للدراسة عن بُعد على المواقع التعليمية المختلفة.

وهنا، كل ما عليك فعله هو كتابة اسم الجامعة التي تريدها مرفقا بكلمة Reviews على جوجل لتظهر لك العديد من شهادات الطلاب وقصصهم وتجاربهم مع هذه المؤسسة بالذات.

10- لا تصدق الإعلانات والدعايات التي تلح عليك بالتسجيل

في حال بدأت بتلقي الكثير من الاتصالات والرسائل الإلكترونية أو الرسائل القصيرة الأخرى التي تحثك لدفع مبلغ مالي من أجل البدء بالدراسة، فهذه إشارة قوية أنك تتعامل مع جامعة مزيفة.

اقرأ أيضًا صيف ساخن على أوروبا.. موجة من الجحيم تجتاح القارة العجوز وتحذيرات لكبار السن