رئيس التحرير   نرمين عبد الظاهر           

ذات صلة

الأكثر قراءة

بين الموت والحياة.. كيف عاش 200 راكب تجربة تحطم وشيك على متن طائرة مصرية؟

تعرض ركاب طائرة على الخطوط الجوية المصرية للحظات من الرعب والهلع بسبب عطل مفاجئ ضرب محركاتها

للمقيمين في بريطانيا.. دليل شامل لأفضل أنواع القروض العقارية ومتطلبات التقديم

كتبت_ سما صبري.. يعد سوق العقارات البريطاني وجهة جذابة للمستثمرين...

بتوزيع الحلوى والهدايا.. مدرسة نجيب محفوظ بميلانو تحتفل بعودة الدراسة (صور)

كتب- محمد أبو الدهب.. احتفلت مدرسة نجيب محفوظ بميلانو، الجمعة،...

السعودية.. قرار جديد بشأن قواعد القبول في الجامعات الحكومية

كتبت- أميرة سلطان.. اتخذت المملكة العربية السعودية قرارًا بتعديل قواعد...

زيادة في أسعار تذاكر طيران العائدين للإمارات من 10 دول.. في هذا الوقت

كتبت_ سما صبري..

يستعد معظم المقيمين والمسافرين إلى دولة الإمارات للرجوع من الإجازة الصيفية استعداداً للعودة إلى عملهم، وتسجيل أبنائهم في المدارس والجامعات التي ستنطلق في نهاية أغسطس 2024.

ومنذ التخطيط للسفر، تسعى معظم العائلات التي سافرت خلال الصيف الجاري إلى بلدانهم الأم، أو من أجل السياحة في الدول الأوربية والآسيوية، إلى حجز رحلاتهم ذهاباً وإياباً قبل السفر بأشهر للتغلب على ارتفاع أسعار التذاكر التي تواصل الارتفاع بشكل ملحوظ في كل عام.

ولكن تقول وكالات للسياحة والسفر في دبي، إنه رغم ارتفاع أسعار تذاكر الطيران، يفضل محبو السفر تحمل التكاليف المرتفعة من أجل سفرهم وقضاء إجازتهم في جولات سياحية حول العالم، سواء لغرض الترفيه أو الأعمال.

زيادة أسعار تذاكر الطيران  

وأرجعوا أسباب ارتفاع التذاكر في الأسبوع الثالث من أغسطس، إلى عاملين أساسيين، عودة المسافرين من إجازاتهم، وارتفاع أسعار النفط، بشكل متفاوت، وتعويض الشركات للخسائر التي تكبدتها في السنوات الأخيرة.

وفي تصريح سابق خلال الصيف الجاري، قال تيم كلارك، رئيس شركة طيران الإمارات، إن أسعار تذاكر السفر ستستمر في الارتفاع مع زيادة الطلب، ولن تعود إلى مستويات ما قبل جائحة كورونا.

وأوضح كلارك، أنه لا يرى غير الارتفاع في أسعار التذاكر في المستقبل، مشيراً إلى أنه مع ارتفاع الطلب والمشاكل التي يواجهها قطاع الطيران العالمي، مثل تراجع إنتاج الطائرات، فإن الأسعار ستستمر في الارتفاع.

وفي السياق ذاته، أجرت صحيفة الخليج الإماراتية مسح عن أبرز 10وجهات سيعود منها المقيمون إلى دولة الإمارات وترتفع بها أسعار تذاكر الطيران، حيث شمل المسح  5 دول عربية و5 أوربية وآسيوية، يكثر سفر المقيمين منها وإليها خلال الأجازة الصيفية

وبحسب رصد “الخليج” للأسعار لآخر 10 أيام من أغسطس، فقد بلغ متوسط كلفة رحلة العودة للشخص الواحد على متن الدرجة الاقتصادية من مطار القاهرة الدولي إلى مطار دبي من 1500 إلى 2500 درهم، بينما من مطار الملكة علياء الدولي إلى دبي، 1300 إلى 1800 درهم، ومن دمشق الدولي إلى دبي 1600 إلى 2700 درهم.

وبلغ متوسط المقعد على الدرجة الاقتصادية للفرد من مطار بيروت إلى مطار دبي، من 1500 إلى 2400 درهم، ومن مطار الملك خالد في الرياض إلى دبي من 400 إلى 1100 درهم، آخر 10 أيام من أغسطس 2024.

الوجهات الأوروبية

أما فيما يخص الوجهات الأوروبية والآسيوية، فقد بلغ متوسط المقعد على الدرجة الاقتصادية من مطار هيثرو بلندن إلى دبي من 2200 إلى 2500 درهم، ومن إسطنبول إلى دبي 900 إلى 2000 درهم، ومن تايلاند إلى دبي نحو 2500 إلى 3100 درهم، وهي الأعلى من بين جميع الدول التي أُجري عليها المسح.

بينما أسعار التذاكر على الدرجة الاقتصادية للفرد من مطار تبليسي بجورجيا من 800 إلى 1100 درهم، ومن مطار تشاتراباتي شيفاجي الدولي في مومباي، من 1100 إلى 1600 درهم.

فترة النمو

وأوضحت وكالات السياحة والسفر في دبي أن ارتفاع أسعار تذاكر الطيران منذ منتصف أغسطس الجاري وحتى نهايته، يعود إلى قوة الطلب والسفر إلى دبي من قبل العائلات المقيمة بالدول، سواء لممارسة الأعمال، أو من أجل تسجيل أبنائهم بالمدارس التي ستنطلق نهاية أغسطس.

وقالت الوكالات، إن ارتفاع الطلب والانخفاض الطفيف في أسعار النفط، وإجازة الصيف التي حرمت العائلات من السفر لما يقارب العامين، كانت عوامل مساعدة في هذا الارتفاع الذي سيعود إلى الانخفاض في بداية سبتمبر المقبل.

وأكدت أن معظم المسافرين، يحجزون تذاكر ذهاباً وعودة للتغلب المسبق على الارتفاع الجنوني في الأسعار هذا الصيف، كما سيشهد السفر إلى دبي الفترة التي تلي المدارس انتعاشاً مجدداً مدعوماً بالفعاليات والأنشطة الترفيهية التي تقوم بها دبي لجذب السياح إلى الإمارات.