رئيس التحرير   نرمين عبد الظاهر           

ذات صلة

الأكثر قراءة

خطوة بخطوة.. طريقة استخراج تصريح سفر للأطفال أقل من 18 عامًا

كتبت - أسماء أحمد..   أعلنت السلطات المصرية منع سفر القصر...

“وصال” تجيب على أهم 10 أسئلة حول مبادرة “سيارات المصريين بالخارج”

كتب – كريم الصاوي.. منذ انطلاق مبادرة استيراد سيارات المصريين...

حكاية «السويسي» نجم السوشيال ميديا الجديد.. من الهروب في قوارب الموت إلى احتساء القهوة في إيطاليا

كتب- هناء سويلم..   بـ«تفة قهوة وقرص ترب» اشتهر التيكتوكر المصري...

ماذا بعد القبول في اللوتاري الأمريكي؟.. مصري يكشف تفاصيل رحلته بعد الفوز في قرعة الأحلام

كتب- أسماء أحمد.. أعلنت الولايات المتحدة قبل أيام فتح باب...

حوّشت من 500 ألف لمليون جنيه؟ هنقول لك أحسن طريقة تستثمرهم بيها

كتب – كريم الصاوي كثير من المصريين المقيمين والعاملين بالخارج...

موجة إضرابات تجتاح مطارات وقطارات أوروبا.. ماذا تفعل إذا تأخرت أو ألغيت رحلتك؟

كتب – حسام خاطر..

يخطط الموظفون في بعض مطارات أوروبا وشركات النقل البري والقطارات، لموجة من الإضرابات عن العمل، خلال شهر يوليو الجاري، بهدف النضال من أجل تحسين أجورهم، وكذلك الحصول على ظروف عمل أفضل، وهو الأمر الذي قد يؤدي إلى تعليق عدد كبير من رحلات الطيران حول العالم.

بدورها، جمعت «وصال» معلومات عن أهم المطارات الأوربية، التي قد تشهد إضرابات عمالية، أو تلك التي بدأت الإضرابات فيها بالفعل.

إضراب 7 مطارات في إيطاليا

إضراب مطارات إيطاليا

دعا العمال النقابيون في مختلف مطارات إيطاليا، إلى إضراب مفتوح عن العمل، يبدأ في الخامس من يوليو المقبل، وهو الإضراب الذي قد يؤثر على نحو 7 مطارات مركزية هي: “بولونيا، وكروتوني، ولاميزيا تيرمي، وميلانو، وريجيو كالابريا، وروما، والبندقية”.

وتشهد المطارات -سالفة الذكر- إضرابات عشوائية في أوقات مختلفة من اليوم، بينما قد تؤدي موجة الإضرابات في مطارات إيطاليا إلى تعطيل الرحلات الجوية.

إضراب الطيارين في أيرلندا

بدأ طيارو شركة الخطوط الجوية الأيرلندية «إير لينجوس» إضرابًا مفتوحًا في 26 يونيو الماضي، وهذا يعني أنهم لن يعملوا خارج ساعات عملهم المحددة، ولن يقبلوا أي تغييرات في جداولهم، لذا ألغت شركة الطيران الأيرلندية حوالي 400 رحلة حتى 7 يوليو المقبل.

وشهدت المحادثات الجارية بشأن أجور الطيارين في شركة الخطوط الجوية الأيرلندية تدخلًا رسميًا من محكمة العمل في البلاد، حيث من المقرر عقد جلسة استماع يوم الأربعاء 3 يوليو.

ومن المقرر أن تخطر “الخطوط الجوية الأيرلندية” الركاب المتأثرين بالإضراب، بإلغاء الرحلة أو تسييرها في موعدها، وذلك عبر رسالة نصية على الهاتف أو البريد الإلكتروني، ولكن إذا كان لديك حجز مع شركة الطيران، فمن الأفضل التحقق من حالة رحلتك قبل مغادرة المنزل.

إضراب مطار جاتويك في بريطانيا

مطار جاتويك لندن

ينظم عمال مطار “جاتويك” في لندن إضرابًا في وقت لاحق من هذا الشهر، احتجاجًا على الأجور.

سيضرب حوالي 300 موظف في الأمن وخدمات الركاب في الفترة من 12 إلى 14 يوليو ومن 18 إلى 21 يوليو. وقد يؤدي ذلك إلى تأخير فحص الأمتعة والتأثير على الركاب الذين يحتاجون إلى مساعدة خاصة. ومن الممكن أن تُتخذ إجراءات أخرى خلال العطلة الصيفية المزدحمة إذا لم يتم تسوية النزاع.

هل تؤثر إضرابات النقل في فرنسا على دورة الألعاب الأولمبية؟

دورة الألعاب الأولمبية – باريس

أعلن أعضاء النقابة العمالية لشركات النقل “CGT-RATP” عن إضراب لمدة سبعة أشهر من 5 فبراير إلى 9 سبتمبر 2024، وهو ما قد يؤثر على شبكة الحافلات ومترو “إيل دو فرانس”، وقد يطال هذا دورة الألعاب الأولمبية المزمع تنظيمها في باريس هذا الصيف.

ومع ذلك، اعتمد مجلس الشيوخ الفرنسي مشروع قانون في التاسع من أبريل الماضي، يسمح للدولة بحظر إضرابات النقل لفترات محددة كل عام، لتجنب الاضطرابات أثناء الأحداث الكبرى مثل باريس 2024. كما يدعو إلى المزيد من التحذير المسبق من الإضرابات وزيادة التزامات الخدمة الدنيا.

ويواجه مشروع القانون معارضة من النقابات العمالية، ويجب أن تعتمده الجمعية الوطنية، التي تكون البرلمان مع مجلس الشيوخ الفرنسي، قبل أن يصبح قانونًا. وقال عمال في شركة النقل العام المملوكة للدولة إنهم “يضربون عن العمل بسبب الأجور”.

إضراب وسائل النقل العام في هولندا

محطة قطار في هولندا

وأعلن عمال النقل العام في ثلاثة من أكبر مدن هولندا “أمستردام، لاهاي، روتردام”، عن الدخول في إضراب مفتوح عن العمل، في 12 سبتمبر المقبل، مع إمكانية تنظيم المزيد من الإضرابات.

ويطالب عمال النقل في هولندا بإقرار خطط تشريعية تسمح للعاملين في الوظائف، التي تتطلب مجهودًا بدنيًا، بالتقاعد في وقت مبكر، وذلك ضمن مقترح الميزانية الجديد للحكومة الهولندية.

ماذا تفعل عند إلغاء أو تأخير رحلتك في أوروبا؟

 

تأخر الرحلات الجوية

قد يتعرض المسافرون لإلغاء رحلاتهم الجوية أو تأجيلها، بسبب الإضرابات العمالية أو عوائق طبيعية مثل حالة الطقس غير الطبيعية والكوارث، ما يسبب لهم إرباكًا في مواعيدهم أو تعطيل أعمالهم.

وقد لا يكون المسافرون على ببعض حقوقهم، التي توفرها لهم شركات الطيران، والتي نستعرضها خلال السطور التالية.

متى يُمكن تعويضك عن إلغاء رحلتك؟

إذا أُبلغت في وقت قصير جدًا بإلغاء رحلتك، فعادة ما تعوض شركات الطيران ركابها عن الإزعاج، ويعتمد ذلك على الشركة التي تسافر معها، لكن يجب أن تتوقع استرداد كاملًا لثمن التذكرة أو الحصول على تذكرة بديلة مع شركة أخرى ستطير بك إلى وجهتك.

حال سفرك من أو إلى أي مطار في الاتحاد الأوروبي، ووجدت رحلة متأخرة لمدة ثلاث ساعات أو أكثر، يحق لك قانونيًا الحصول على تعويض كما لو كانت رحلة ملغاة. تنطبق هذه القاعدة نفسها إذا كنت تسافر مع شركة مقرها في الاتحاد الأوروبي مثل Ryanair أو الخطوط الجوية البريطانية.

الكوارث الطبيعية هي الظروف الوحيدة التي تكون فيها شركة الطيران غير ملتزمة بتقديم تعويض للركاب، ومن أمثلة هذه الظروف، الانفجار البركاني أو سوء الأحوال الجوية.

حال تأخر رحلتك ولكنهم قدموا لك تذكرة جديدة، وكان وقت الانتظار أطول من ساعتين لمسافة قصيرة أو أربع ساعات لمسافة طويلة واحدة، فإن شركة الطيران الخاصة بك ملزمة بتزويدك بقسائم مجانية للطعام والشراب يمكن استبدالها في الحانات أو مطاعم المطار.

من يدفع ثمن إقامتك إذا اضطررت للبقاء عدة أيام في انتظار رحلة ملغاة أو متأخرة؟

تدفع شركات الطيران الواقعة في الاتحاد الأوروبي، ثمن الغذاء والسكن للمسافرين، الذين ألغيت أو تأخرت رحلاتهم عدة أيام، كما تلتزم شركات الطيران غير التابعة للاتحاد الأوروبي بتوفير رحلة بديلو لك أو تعويضك عن تأخير السفر.

تلتزم شركات الطيران التابعة للاتحاد الأوروبي بتعويضك بيما يتراوح بين 250 يورو و600 يورو، بالإضافة إلى تكاليف المعيشة، طالما لم يتم إبلاغك بإلغاء الرحلة قبل أسبوعين على الأقل من تاريخها أو أن سببًا قهريًا منع إقلاع الرحلة مثل كارثة طبيعية أو تنبيه أمني.

إذا تأخرت الرحلة أكثر من 3 ساعات عن موعدها، فيحق لك الحصول على تعويض، ويتراوح هذا من 250 يورو للرحلات بين 0 و 1500 كيلومتر، و 400 يورو بين 1500 و 3000 كيلومتر و 600 يورو، إذا كانت المسافة أكبر من 3500 كيلومتر. كما تلتزم شركة الطيران بتزويدك بالمساعدة والطعام والإقامة، حسب مدة التأخير، ووسائل النقل البديلة لنقلك إلى وجهتك.