رئيس التحرير   نرمين عبد الظاهر           

ذات صلة

الأكثر قراءة

«قد تخسرين حضانة أطفالك».. تعرفي على شروط سفر الأبناء مع الأم خارج مصر

كتبت - أسماء أحمد..   تبحث الكثير من السيدات المصريات عن...

من «عنتر شايل سيفه» إلى «الرهينة».. أشهر 10 أفلام مصرية عن الغربة

كتبت - إسراء محمد علي.. قضية الغربة عن الوطن من...

هتقبض 19500 استرليني.. تفاصيل منحة لدراسة الطب مجانًا في بريطانيا

كتبت - وفاء عثمان.. يحلم الكثيرون من طلاب الثانوية العامة...

بمتوسط رواتب 150 ألف دولار سنويًا.. فرص عمل متاحة للصيادلة المصريين في أمريكا بشروط

كتبت - إسراء محمد علي..   كثير من العاملين في المنظومة...

البصمة البيومترية في الكويت.. شكاوى الوافدين من صعوبة الحجز وتنبيه هام من «الداخلية»

كتبت - أميرة سلطان.. شهدت مراكز البصمة البيرمترية في دولة...

ليس الأول.. الأعطال التقنية تعاود الفتك بأنظمة البنوك العالمية

كتبت_ سما صبري..

تسبب عطل تقني عالمي، اليوم الجمعة،  في تعطل أنظمة العديد من  المؤسسات والبنوك والمطارات حول العالم حيث عانت من انقطاع كبير في خدمات الحاسوب وظهور شاشة زرقاء وذلك على خلفية إعلان شركة مايكروسوفت صباح اليوم  عن انقطاع في أحد خدماتها الرئيسية عبر الإنترنت.

وأثر الخلل التقني العالمي على العمليات في مختلف البلدان بما في ذلك المطارات الإسبانية وشركة الطيران التركية ووسائل الإعلام والبنوك الأسترالية.

تحذيرات البنوك العالمية من خلل تقنى عالمي

ويرجع هذا العطل إلى خلل فى النظام المشغل لأحد الخوادم التابع لشركة كراود سترايك للأمن السيبرانى، وقد توالت فى أعقاب ذلك، إطلاق التحذيرات في العديد من البنوك العالمية وفقا لموقع داون ديتكتور لتتبع خدمة الانترنت.

وفيما يلي نرصد أهم البورصات والبنوك في العالم التي تأثرت بهذا الخلل الفني, وهي كما يلي:

– المصارف في أستراليا، وفقاً لما أفادته شبكة ABC الأسترالية .

– البنوك في بريطانيا .

– البنك المركزي الإسرائيلي .

– المصارف في لبنان .

– بورصة لندن .

– بورصة لندن للمعادن .

– بورصة النفط والغاز في لندن .

– بورصة النفط والغاز في سنغافورة .

– بورصة وول ستريت .

الأسهم الأوروبية تنهار أمام الخلل الفني

والجدير بالذكر أنه علي إثر ذلك  تأثرت بعض البورصات والبنوك بـ الخلل الفني وتراجعت الأسهم الأوروبية حيث انخفض مؤشر ‘داكس’ الألماني، بنسبة 0.84% إلى 18247 نقطة، وتراجع مؤشر FTSE 100 البريطاني بنسبة 0.68% إلى 8140.85 نقطة، كما انخفض مؤشر CAC 40 الفرنسي بنسبة 0.71% إلى 7532.1 نقطة.

وذلك بالإضافة إلي سهم شركة ‘كراود سترايك’,  الذى هوي بنحو 12% في التداولات ما قبل افتتاح السوق، في ظل الشلل التقني الذي ضرب أنحاء العالم, وتأثر به الملايين حول العالم.

الوقائع السابقة لاختراق أنظمة البنوك العالمية

وفي الحقيقة هذه لم تكن المرة الأولى التى تتأثر فيها البنوك العالمية بأحداث تقنية تؤثر على تعاملاتها المصرفية، ففي مارس الماضى تعرض البنك التجاري الإثيوبي، لخلل تقني في أنظمته، ما تسبب في خسائر فادحة قدرت بأكثر من 40 مليون دولار وأدى الخلل التقني في أنظمة البنك، إلى سحب العملاء أموالاً من ماكينات الصرف الآلي التابعة للبنك بقيمة تتخطى قيمة مدخراتهم في حساباتهم المصرفية لدى البنك.

وفي أغسطس 2023 تأثر بنك أيرلندا بعطل فني سمح للعملاء بسحب أموال مجانية، وتسبب الخلل باندفاع العملاء وتشكيل طوابير كبيرة حول ماكينات الصراف الآلى.

أما في يناير من العام الماضي، أبلغ مستخدمون لمصرف الراجحي السعودي عن وجود خلل في أنظمة البنك، وتعطل شبكة أجهزة الصراف، إضافة إلى رفض أجهزة البنوك الأخرى لبطاقات الراجحي، وتعطل الخدمة عبر تطبيق الراجحي للأجهزة الذكية والمباشر للأفراد.

وفي سياق متصل، تعرض بنك سانتاندير البريطاني  لخلل تقنى في أواخر عام 2021 أدى لتحويل أكثر من 130 مليون جنيه إسترلينى لعملائه عن طريق الخطأ.

وفي نفس السياق، اكتشف أحد عملاء بنك “تى أس بى” البريطاني ذات ليلة أن لدية قدرة على دخول حساب إدخار بقيمة 35 ألف جنيه إسترليني وحساب إدخار آخر معفى من الضرائب بقيمة 11 ألف جنيه إسترليني وحساب تجاري آخر، وهو ما اعتذر عنه البنك في بيان رسمي موضحا تعرض أنظمته لخلل تقنى.

وكذلك تعرض بنك “سياش CIH”  المغربي لموجة غضب من طرف عملائه في مارس 2024, بعد اكتشافهم عطل تقني يضرب أرصدتهم بالبنك، إذ صدموا بأرصدة غير صحيحة في حساباتهم البنكية إضافة إلى تعطيل الولوج إلى تطبيقات البنك.

خلل تقني يضرب أنظمة البنوك

وفي مملكة البحرين، تعرضت الأنظمة المشغلة لخدمات بنك البحرين الإسلامي “BisB”  في سبتمبر من العام الماضي لخلل تقني أدى إلى حدوث أعطال تقنية في كل من: أجهزة الصراف الآلي والمنصات الرقمية وتطبيق “بنفت بي”.

كما واجه “بنك الخليج” الكويتي خللا تقنيا في نظام التحويلات الأجنبية،  ما أدي إلى خسارة للبنك تصل إلى 2.8 مليون دولار.

وعلى صعيد متصل، أبلغ عملاء بنك شباركاسه الألمانى في أواخر العام الماضي، عن حدوث خلل في الخدمات المصرفية عبر الإنترنت، وعند سحب الأموال من الصرافات الآلية.

وتم تداول العديد من الأنباء عبر تويتر، حول تعطل خدمة الدفع الإلكتروني في العديد من المتاجر، وقد تأثرت سلاسل متاجر الإلكترونيات مثل Saturn و MediaMarkt، إلى جانب مشاكل في الدفع بالبطاقات في محلات السوبر ماركت أيضا.