رئيس التحرير   نرمين عبد الظاهر           

ذات صلة

الأكثر قراءة

خطوة بخطوة.. طريقة استخراج تصريح سفر للأطفال أقل من 18 عامًا

كتبت - أسماء أحمد..   أعلنت السلطات المصرية منع سفر القصر...

حكاية «السويسي» نجم السوشيال ميديا الجديد.. من الهروب في قوارب الموت إلى احتساء القهوة في إيطاليا

كتب- هناء سويلم..   بـ«تفة قهوة وقرص ترب» اشتهر التيكتوكر المصري...

«قد تخسرين حضانة أطفالك».. تعرفي على شروط سفر الأبناء مع الأم خارج مصر

كتبت - أسماء أحمد..   تبحث الكثير من السيدات المصريات عن...

“وصال” تجيب على أهم 10 أسئلة حول مبادرة “سيارات المصريين بالخارج”

كتب – كريم الصاوي.. منذ انطلاق مبادرة استيراد سيارات المصريين...

ماذا بعد القبول في اللوتاري الأمريكي؟.. مصري يكشف تفاصيل رحلته بعد الفوز في قرعة الأحلام

كتب- أسماء أحمد.. أعلنت الولايات المتحدة قبل أيام فتح باب...

«لم شمل مع إيقاف التنفيذ».. شرط الـ 800 دينار يحرم المصريون في الكويت من تأشيرة «الالتحاق بعائل»

كتبت – أميرة سلطان..

بدأت الكويت اعتبارًا من أمس الثلاثاء، تطبيق ضوابط جديدة لـ”لم شمل” أسر الوافدين على أراضيها، والتى سمحت على إثرها بمزيد من التسهيلات للحصول على تأشيرة إلتحاق بعائل، بعدما أسقطت وزارة الداخلية الكويتية شرط الشهادة الجامعية والربط مع المهنة، للحصول على تأشيرات التحاق بعائل لزوجاتهم وأبنائهم الذين لا يتجاوزون 14 عاماً.

لم شمل فى الكويت

وشهدت بالفعل مقار إدارات شؤون الإقامة، على مدار الـ 48 ساعة الماضية، إقبال ملحوظ من المقيمين الراغبين بالاستفادة من القرار، رغبة فى استقدام أزواجهم وأبنائهم، على نحو يحقق استقرار حياتهم الأسرية، لكن فى الوقت نفسه كان للبعض رأى آخر، إذ انتقد آخرون شرط حصول العائل أو الوافد على راتب شهرى لا يقل عن 800 دينار، وهو أمر يحرم كثيرين من الاستفادة من قرار لم الشمل.

فيقول سعيد محمد، عامل مصرى فى الكويت، إن التعديلات الخاصة بإلغاء شرط الحصول على الشهادة الجامعية أمر جيد بالنسبة لقطاع من العمالة الحرفية الوافدة داخل الكويت، والتى لا يتطلب استقدامها الحصول على شهادة عليا، وبالتالى هؤلاء ظلوا محرومين لسنوات طويلة من رؤية أسرهم، باستثناء أيام معدودة على مدار السنة سواء عن طريق زيارة عائلية لمدة شهر فقط أو العطلات التى يقومون خلالها بالسفر إلى مصر سريعًا ثم العودة إلى أشغالهم فى الكويت.

تأشيرة التحاق بعائل

ويضيف “سعيد”، أن الأمر بالطبع يفتح الباب أمام هؤلاء لأول مرة لاستقدام أفراد أسرهم إلى الكويت، وتحقيق الاستقرار الأسرى المنشود، لكن فى الوقت نفسه لازال هناك شرط آخر تعجيزى والمتعلق بوضع حد أدنى لراتب العائل بنحو 800 دينار وهو مبلغ كبير بالنسبة لشريحة من الوافدين، وهو ما يحرمهم من الاستفادة من التسهيلات الأخيرة التى أقرتها السلطات الكويتية.

وتابع: إذا ما كان الهدف من تحديد الراتب بما لا يقل عن 800 دينار بهدف ضمان التزام العائل بالإنفاق على أسرته فهو أمر نسبى ويختلف تبعًا لاحتياجات كل أسرة، وهناك أسر يمكنها أن تتأقلم من دخل العائل.

وذكر على محمد، وافد مصرى فى الكويت، أن كثير من جهات العمل فى الكويت لا تكتب كامل الأجر فى إذن العمل، ولهذا فالغالبية العظمى من العمالة الوافدة لا يصل الراتب المسجل فى إذن العمل إلى 800 دينار أبدًا، كان من الأفضل التعامل بروح القانون وتعديل شرط الراتب مراعاةً للبعد الإنسانى.

وتابع: مستويات الأجور للعمالة الوافدة هو الأقل مقارنة بالعمالة الكويتية، ومن الصعب حصول العامل بدون شهادة جامعية على راتب يصل 800 دنيار فيما فوق، بالنسبة لعامل حرفى هذا الرقم صعب تحقيقه وغير منطقى.

ويتطلب استخراج تأشيرة التحاق بعائل فى الكويت توافر مجموعة من الشروط، على رأسها ألا يقل الراتب عن 800 دينار كويتي أو يكون من الفئات المستثناة (عدد 15 مهنة)، وذلك حسب القرار الوزاري رقم ( 1212 / 2004 ).

المستندات المطلوبة للم الشمل

تشمل المستندات المطلوبة للفرد من سن 18 سنة فيما فوق، ما يلى: اصل جواز السفر + صوره منه مدون عليها رقم التليفون، اصل سمه الدخول، أصل الكشف الطبي ساري وصادر من خلال التسجيل على موقع وافد www.wafid.com ومعتمد بختم شوهد من المكتب الصحي الكويتي بالقاهرة، أصل كشف طبي خاص بالمعامل المركزية مطابق لرقم جواز صاحب المعاملة، صحيفة الحالة الجنائية (الفيش الجنائى) إلكتروني مصدق عليها من الخارجية المصرية بشرط تاريخ اصدار الفيش بعد تاريخ صدور السمة، أصل قسيمة إيداع نقدي بقيمة 100$ ( فقط مائة دولار أمريكي ) صادرة من بنك الكويت الوطني بأسم صاحب المعاملة.

أما بالنسبة للأطفال دون سن الـ 13، يكتفى بتقيدم المستندات الآتية: اصل جواز السفر + صوره منه مدون عليها رقم التليفون، اصل سمه الدخول، صوره من إقامه الام والاب وتكون سارية، أصل قسيمة إيداع نقدي بقيمة 75$ ( فقط خمسة وسبعون دولار أمريكي ) صادرة من بنك الكويت الوطني بأسم صاحب المعاملة، على أن يتم تسليم واستلام الأوراق بواسطة الأب أو الأم فقط.

بينما يختلف الأمر بين سن الـ 13 و18، حيث يتعين تقديم اصل جواز السفر + صوره منه مدون عليها رقم التليفون، اصل سمه الدخول، صوره من إقامه الام والاب وتكون سارية، أصل الكشف الطبي ساري وصادر من خلال التسجيل على موقع وافد www.wafid.com ومعتمد بختم شوهد من المكتب الصحي الكويتي بالقاهرة، أصل كشف طبي خاص بالمعامل المركزية مطابق لرقم جواز صاحب المعاملة، أصل قسيمة إيداع نقدي بقيمة 75$ ( فقط خمسة وسبعون دولار أمريكي ) صادرة من بنك الكويت الوطني بأسم صاحب المعاملة، ويتم تسليم واستلام الأوراق بواسطة الأب أو الأم فقط.