رئيس التحرير   نرمين عبد الظاهر           

ذات صلة

الأكثر قراءة

بين الموت والحياة.. كيف عاش 200 راكب تجربة تحطم وشيك على متن طائرة مصرية؟

تعرض ركاب طائرة على الخطوط الجوية المصرية للحظات من الرعب والهلع بسبب عطل مفاجئ ضرب محركاتها

للمقيمين في بريطانيا.. دليل شامل لأفضل أنواع القروض العقارية ومتطلبات التقديم

كتبت_ سما صبري.. يعد سوق العقارات البريطاني وجهة جذابة للمستثمرين...

بتوزيع الحلوى والهدايا.. مدرسة نجيب محفوظ بميلانو تحتفل بعودة الدراسة (صور)

كتب- محمد أبو الدهب.. احتفلت مدرسة نجيب محفوظ بميلانو، الجمعة،...

السعودية.. قرار جديد بشأن قواعد القبول في الجامعات الحكومية

كتبت- أميرة سلطان.. اتخذت المملكة العربية السعودية قرارًا بتعديل قواعد...

فتح باب التقديم في تنسيق الجامعات الحكومية لطلاب الشهادات المعادلة خلال أسبوعين.. وشكاوى من تعنت الجامعات الأهلية

كتبت –  أميرة سلطان..

ينتظر طلاب الشهادات المعادلة العربية والأجنبية، فتح موقع التنسيق الإلكتروني لتسجيل رغباتهم في الالتحاق بأيًا من كليات الجامعات الحكومية المصرية لعام 2024/2025، فى ضوء تعليمات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بعد التشاور مع المجلس الأعلى للجامعات.

تنسيق الشهادات المعادلة

ومن المقرر، أن يبدأ تنسيق الجامعات الحكومية لطلاب الشهادات المعادلة خلال الأسبوع الأول من شهر سبتمبر، بالتزامن مع بدء المرحلة الثالثة من تنسيق طلاب الثانوية العامة المصرية، والتى تنطلق فور الإنتهاء من اختبارات الدور الثانى لطلاب الثانوية العامة وإعتماد نتائجهم، خلال الفترة بين يومى 4 – 10 سبتمبر.

وبحسب مصادر مطلعة، يرجع سبب تأخر موعد تنسيق الشهادات المعادلة إلى تأجيل اعتماد نتيجة الثانوية وإعلانها متأخرها عن موعدها المعتاد فى الأعوام السابقة، ما ترتب عليه تعديل مواعيد مراحل التنسيق الثلاثة المتتابعة وتنسيق الشهادات المعادلة العربية والأجنبية بالتبعية.

وأوضحت المصادر، فى تصريح لـ”وصال”، أنه سيتم بدء استقبال رغبات طلاب الشهادات المعادلة مع فتح باب التقديم فى المرحلة الثالثة والأخيرة من تنسيق الجامعات الحكومية لمدة أسبوعين فى المكاتب الفرعية بمحافظات الاسكندرية، أسيوط، والمكتب الرئيسى فى عين شمس.

تنسيق الجامعات الأهلية والخاصة

من ناحية أخرى، اشتكى عدد من أولياء الأمور من تعنت بعض الجامعات الأهلية فى قبول طلبات تقديم الخاصة بأبناءهم من حملة الثانوية السعودية، رغم صدور قرار رسمي من وزارة التعليم العالي باعتماد شهادات طلاب الثانوية السعودية، بما فى ذلك الحاصلين على الصف الثالث الثانوي فقط على النظام السعودى.

وأوضح أهالى الطلاب، أن الجامعات رفضت استلام ملفات أبنائهم بحجة عدم وصول منشور رسمي إليها يفيد بقبول هؤلاء الطلاب، رغم البيان الصادر عن وزارة التعليم العالي، معتبرين الأمر انتقاصا من حق طلاب الشهادات المعادلة فى الحصول مقعد فى أيًا من الجامعات الأهلية، وإجبارهم على البحث عن فرصة أخرى للدراسة فى جامعة من الجامعات الخاصة، أو كلية أو تخصص غير مجدى، لا يلبي طموح الطالب ويحق هدفه.

يشار إلى أن اللجنة العليا للتنسيق قد وافقت على احتساب نسب المعدل التراكمى لسنوات الدراسة بالنسبة لنظام المسارات فى التعليم الثانوى العام السعودى وفق الجدول الآتى: الطلاب الحاصلون على ثلاث صفوف دراسية 20% السنة الأولى- 40% السنة الثانية- 40% السنة الثالثة، أما الطلاب الحاصلين على صفان دراسيان يحسب المجموع على أساس 50% السنة الثانية و50% السنة الثالثة، وطلاب الصف الدراسى الثالث 100% السنة الثالثة فقط.