رئيس التحرير   نرمين عبد الظاهر           

ذات صلة

الأكثر قراءة

خطوة بخطوة.. طريقة استخراج تصريح سفر للأطفال أقل من 18 عامًا

كتبت - أسماء أحمد..   أعلنت السلطات المصرية منع سفر القصر...

“وصال” تجيب على أهم 10 أسئلة حول مبادرة “سيارات المصريين بالخارج”

كتب – كريم الصاوي.. منذ انطلاق مبادرة استيراد سيارات المصريين...

حكاية «السويسي» نجم السوشيال ميديا الجديد.. من الهروب في قوارب الموت إلى احتساء القهوة في إيطاليا

كتب- هناء سويلم..   بـ«تفة قهوة وقرص ترب» اشتهر التيكتوكر المصري...

ماذا بعد القبول في اللوتاري الأمريكي؟.. مصري يكشف تفاصيل رحلته بعد الفوز في قرعة الأحلام

كتب- أسماء أحمد.. أعلنت الولايات المتحدة قبل أيام فتح باب...

حوّشت من 500 ألف لمليون جنيه؟ هنقول لك أحسن طريقة تستثمرهم بيها

كتب – كريم الصاوي كثير من المصريين المقيمين والعاملين بالخارج...

آلاف المصريين في مزارع فرنسا.. العمل 6 ساعات والراتب 2000 يورو والتأشيرة فورية

كتبت – أميرة هويدي..

قد لا يعرف كثير من المصريين العاملين في مجال الزراعة أنهم يمتلكون فرصة للسفر إلى أوروبا تفوق غيرهم حتى من حملة المؤهلات العليا، وقد لا يعرف كثيرون أن عشرات الآلاف من المزارعين المصريين استفادوا بالفعل من هذه الميزة.

تحتاج فرنسا سنويًا لعشرات الآلاف من المزارعين للعمل في مزارعها بشكل موسمي نظرًا لعدم إقبال الفرنسيين على هذه المهنة، ما يتيح فرص عمل لكثير من المصريين، بشروط وضوابط ميسرة ودون دفع أي أموال للحصول على التأشيرة، حيث أنه من الناحية القانونية لا يتم بيع عقد عمل في فرنسا، إذ أن القانون ينص على استقدام العمال التي تحتاج إليهم فرنسا دون دفع المال، لكن البعض يستغل هذا الأمر من أجل بيع هذه العقود بمبالغ باهظة، وتحقيق مكاسب من تداولها في السوق السوداء.

ولا تقتصر هذه التأشيرة على المزارعين فقط لكن تشمل مجالات أخرى من بينها السياحة وبعض الحرف اليدوية، لكن تبقى الزراعة هي الأكثر طلبًا، حيث طلبت عدة شركات فرنسية في عام 2023، مزارعين للعمل بجني البرتقال والعنب من المزارع الفرنسية وتحديداً في كورسيكا، والتحق بالعمل فعلا عدد كبير من المصريين بعقود مؤقتة رسمية.

لكن ما هي تأشيرة العمل الموسمي في فرنسا؟

عند إتمام التعاقد للسفر إلى فرنسا من أجل العمل الموسمي في الأراضي الزراعية والمزارع ستجد أن مدة العقد تتراوح بين 3 شهور ولا تتجاوز 6 شهور، حيث سيتعلق العقد بموسم الحصاد، وبعدها سيطلب منك العودة إلى بلدك، وقد يتطلب العمل في حالات محدودة تجديد العقد وفق آليات قانونية متفق عليها.

وللحصول على هذا العقد لا يتطلب الأمر أي اشتراطات معقدة، حيث يكفي امتلاك خبرة مهنية عالية في مجال الزراعة، والموافقة على الإقامة بشكل كامل في قرية ريفية هناك طول مدة العقد، وإجراء فحص طبي شامل لبيان الحالة الصحية والتأكد من القدرة على العمل، وأن يكون سن المتقدم أكثر من 18 وأقل من 45 عاماً.

أما عن ظروف العمل فلا خوف منها على الإطلاق، حيث أن هناك نظامًا محددًا لأوقات العمل في فرنسا وتخضع هذه الأماكن لمراقبة صارمة للحفاظ على حقوق العمل، وبناء عليه ينص العقد على العمل لنحو 6 ساعات فقط في اليوم الواحد، وبخصوص الراتب فهو في الأغلب يتراوح بين 1250 يورو (42 ألف جنيه)، و2000 يورو (67 ألف جنيه) شهريًا، ويحدد الرواتب بشكل عام الخبرة والقدرة الإنتاجية لكل شخص، كما توفر المزارع إقامة ووجبات مجانية للعاملين طوال فترة العقد.

كيف يمكن العثور على فرصة عمل موسمية في فرنسا؟

يمكن العثور على إحدى هذه الفرص عن طريق الأصدقاء الذين سافروا سابقًا أو المقيمين في فرنسا، كما يمكن استغلال مواقع الانترنت المتخصصة في هذا المجال للبحث عن عقد عمل ‏‏موسمي في قطاع الزراعة الفرنسي، وهذه هي أبرز المواقع المخصصة في ذلك، ومن خلالها يمكن معرفة الوظائف والتواصل مباشرة مع أصحاب الأعمال لإتمام باقي الإجراءات.

seasonworkers.com

oneworld365.org

anyworkanywhere.com