رئيس التحرير   نرمين عبد الظاهر           

ذات صلة

الأكثر قراءة

خطوة بخطوة.. طريقة استخراج تصريح سفر للأطفال أقل من 18 عامًا

كتبت - أسماء أحمد..   أعلنت السلطات المصرية منع سفر القصر...

«قد تخسرين حضانة أطفالك».. تعرفي على شروط سفر الأبناء مع الأم خارج مصر

كتبت - أسماء أحمد  تبحث الكثير من السيدات المصريات عن...

حكاية «السويسي» نجم السوشيال ميديا الجديد.. من الهروب في قوارب الموت إلى احتساء القهوة في إيطاليا

كتب- هناء سويلم..   بـ«تفة قهوة وقرص ترب» اشتهر التيكتوكر المصري...

“وصال” تجيب على أهم 10 أسئلة حول مبادرة “سيارات المصريين بالخارج”

كتب – كريم الصاوي.. منذ انطلاق مبادرة استيراد سيارات المصريين...

ماذا بعد القبول في اللوتاري الأمريكي؟.. مصري يكشف تفاصيل رحلته بعد الفوز في قرعة الأحلام

كتب- أسماء أحمد.. أعلنت الولايات المتحدة قبل أيام فتح باب...

تحت شعار «متضيعش حلمك».. سماسرة تنسيق الجامعات يروجون للدراسة في الأردن وليبيا دون حد أدنى للمجموع!

كتبت – أميرة سلطان..

حطمت نتائج تنسيق الجامعات 2024 أحلام شريحة من طلاب الثانوية العامة، الراغبين في الالتحاق بأي من كليات القمة الطبية والهندسية، في ظل ارتفاع الحدود الدنيا للقبول في كليات الطب والصيدلة والهندسة والحاسبات وغيرها من الكليات التي يطمح الجميع في الالتحاق بها.

فقبل يومين، أعلنت وزارة التعليم العالي نتيجة المرحلة الأولى للقبول بالجامعات الحكومية والمعاهد لطلاب الثانوية العامة المصرية 2024، حيث بلغ عدد الطلاب الذين سجلوا رغباتهم في تنسيق المرحلة الأولى للقبول بالجامعات والمعاهد على موقع التنسيق الإلكتروني للالتحاق بالعام الجامعي الجديد 2024/2025، حتى آخر موعد لغلق باب التقديم في التنسيق 107 ألف طالب وطالبة، وجاء الحد الأدنى لكلية الطب  93.17%، طب أسنان 92.8%، العلاج الطبيعي 92.1%، صيدلة 91.7%، الهندسة 85%.

تنسيق الجامعات المصرية 2024

دفع التنسيق المرتفع بعض الطلاب للعزوف عن الجامعات الحكومية المصرية والبحث عن فرص دراسة بديلة في جامعات عربية، وهنا ظهرت الجامعات الأردنية والليبية في الصدارة، خاصة وأنها تتمتع بتنسيق منخفض مقارنة بمصر، وتكلفة الدراسة والمعيشة بها ليست مرتفعة بل توفر فرصة دراسية بتكلفة أقل عن نظيرتها في جامعات أهلية أو خاصة داخل مصر.

واحدة من هؤلاء الطلاب، نورة محمد التي قالت إنها حصلت على مجموع 62% شعبة علمي علوم، كان حلم حياتها دراسة الصيدلة، بعد رحلة طويلة من التفوق على مدار سنوات الدراسية الماضية، إلى حد تتويجها في مختلف المراحل ضمن الأوائل على مستوى المحافظة، حتى كانت الصدمة في الثانوية العامة بحصولها على مجموع منخفض.

الجامعات الأردنية والليبية

وأضافت في حديثها لـ”وصال”: “رغم الظلم والإخفاق اللي تعرضت له خلال امتحانات الثانوية العامة، وبعد إعلان النتيجة لكني حاولت البحث عن فرصة لتحقيق حلمي ودراسة الصيدلة في إحدى الجامعات الخاصة، لكن حتى مش لاقية صيدلة خاص في أي مكان، أنا بجد مدمرة ودخلت في اكتئاب، إلى أن نصحني أحد الأصدقاء الأكبر سنًا بالدراسة في إحدى الجامعات الليبية، التي تقبل من مجموع منخفض، وأن التقديم يكون مباشرة من موقع الجامعة، وهناك سكن ووسائل انتقال خاصة بالطالبات، إلا أن الأوضاع الأمنية هناك وراء ترددي في حسم تلك الخطوة”.

ونشطت هنا مكاتب سماسرة الجامعات، التي استغلت ارتفاع تنسيق الجامعات المصرية سواء الحكومية أو الأهلية والخاصة، لتبدأ في  استقطاب الطلاب للدراسة في جامعات الأردن، ليبيا، ونشرت تلك المكاتب إعلانات عن فتح باب التقديم للفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 2024/2025، تحت شعار “متخليش التنسيق عائق بينك وبين حلمك”.

وحاول أحد الوسطاء الترويج، للجامعات الأردنية قائلًا: “هتوصلك لحلمك بأقل مجموع، هتدرس في أكبر الجامعات الأردنية بكل أمان وسهولة، بشهادة معتمدة في مصر ودول أوروبا، وفرص قوية للشغل بعد التخرج والتعليم ما بعد الجامعة”.

وأضاف: “وتشمل الجامعات: جامعة جرش، جامعة الزيتونة الأردنية، جامعة الشرق الأوسط، جامعة الإسراء، جامعة البترا، جامعة فيلالفيا، جامعة جدارا، جامعة أربد الأهلية، جامعة عمان الأهلية”.

في حين روجت صفحات أخرى للدراسة في ليبيا، في جميع التخصصات الطبية والأدبية، من 50% بدون حد أدنى للمجموع، وتشمل الجامعات الآتية: “الجامعة الليبيي الحديثة، جامعة دار السلام للعلوم الطبية، جامعة السلام الدولية، جامعة دار البيان، جامعة أفريقيا بني غازي”.

اقرأ أيضًا «ادفع ويتعملك بلوك».. مكاتب وهمية تنصب على طلاب عائدين من الخارج و100 ألف جنيه للالتحاق بالجامعات