رئيس التحرير   نرمين عبد الظاهر           

ذات صلة

الأكثر قراءة

بين الموت والحياة.. كيف عاش 200 راكب تجربة تحطم وشيك على متن طائرة مصرية؟

تعرض ركاب طائرة على الخطوط الجوية المصرية للحظات من الرعب والهلع بسبب عطل مفاجئ ضرب محركاتها

للمقيمين في بريطانيا.. دليل شامل لأفضل أنواع القروض العقارية ومتطلبات التقديم

كتبت_ سما صبري.. يعد سوق العقارات البريطاني وجهة جذابة للمستثمرين...

بتوزيع الحلوى والهدايا.. مدرسة نجيب محفوظ بميلانو تحتفل بعودة الدراسة (صور)

كتب- محمد أبو الدهب.. احتفلت مدرسة نجيب محفوظ بميلانو، الجمعة،...

السعودية.. قرار جديد بشأن قواعد القبول في الجامعات الحكومية

كتبت- أميرة سلطان.. اتخذت المملكة العربية السعودية قرارًا بتعديل قواعد...

فتح باب التقديم لمنح تشيفننج البريطانية للعام الدراسى 2025.. إليك طريقة التسجيل

كتبت_ سما صبري..

بدأت منحة تشيفننج، وهي واحدة من أكثر المنح الدراسية شهرة وتنافسية في المملكة المتحدة، اليوم الأربعاء، فتح باب تقديم طلبات الدراسة للعام الأكاديمي 2025.

وتعد هذه المنحة فرصة استثنائية للجيل القادم، من القادة وصناع القرار لتطوير علاقات طويلة الأمد مع المملكة المتحدة، إذ تقدم دعما ماليا كاملا لدراسة الماجستير في أي جامعة بريطانية، إضافة إلى إتاحة المجال للاستفادة من مجموعة كبيرة من التجارب الأكاديمية والمهنية، وذلك بتمويل مشترك بين وزارة الخارجية والكومنولث والتنمية البريطانية، إضافة إلى منظمات أخري.

ما هي منح تشيفننج؟

تعطى المنحة لذوي الإمكانات القيادية الواضحة والخلفيات الأكاديمية القوية، وتلتزم بسداد تكاليف الدراسة بالكامل، ويشمل ذلك: الرسوم الدراسية ونفقات المعيشة وتكاليف السفر إلى المملكة المتحدة، كما تتيح للمستفيدين فرصة المشاركة في أحداث شبكة الاتصال الحصرية وورش العمل والتدريبات والأعمال التطوعية.

ومنذ انطلاقها في عام 1983، منحت تشيفننج الفرصة لأكثر من 50 ألف محترف لتطوير مهاراتهم في المملكة المتحدة، ومع دخول العام الدراسي 2023-2024،  قدمت أكثر من 1500 منحة على مستوى العالم، ما يبرز التزام المملكة المتحدة بتطوير قادة المستقبل.

أهم معايير القبول بمنحة تشيفننج

تخضع طلبات الالتحاق للحصول على المنحة لمعايير اختيار صارمة، من قبل السفارات البريطانية والمفوضيات العليا المتقدمين، يظفر بعدها المرشحون التى تم اختيارهم بمزايا سداد كامل تكاليف الدراسة والمعيشة، إضافة إلى فرص التواصل والتدريب المهني.

من هم المستفيدون؟

تستهدف منح تشيفننح الأفراد الطموحين ذوي الإمكانات القيادية والخلفيات الأكاديمية القوية، ممن لديهم سجل متميز في التقدم إلى مناصب بارزة في بلدانهم، كما تسعى إلى دعم الدبلوماسية العامة البريطانية، وتعزيز العلاقات بين المستفيدين والمملكة المتحدة.

طريقة التقديم

يمكن تقديم طلبات المنحة عبر موقع تشيفننج الإلكتروني (chevening.org)، حيث يُطلب من المتقدمين اختيار بلدهم من القائمة المنسدلة.

يلى ذلك، تقييم للمتقدم وفقا لمعايير الأهلية، ثم تتولى اللجان المستقلة تقييم الطلبات المؤهلة تضعها في قائمة طويلة للمتقدمين.

من هنا، إذا أُدرجت في القائمة الطويلة، سيتم دعوتك لتقديم بعض الأوراق وحضور مقابلة مع السفارة البريطانية أو المفوضية العليا وتجرى المقابلات باللغة الإنجليزية، ويُقيم خلالها أداؤك وفق معايير تشيفنينج العالمية.

ما الموعد النهائي لتقديم الطلبات؟

بدأ اليوم تقديم الطلبات الخاصة بمنح تشيفننج للعام الأكاديمي 2024-2025، ويستمر حتى الـ5 من نوفمبر 2024، الساعة الـ12:00 (بتوقيت جرينتش)، ومن المقرر أن تعلن أسماء الفائزين في يونيو 2025، على أن يتم بدء الدراسة رسميا بالمملكة المتحدة في سبتمبر/أكتوبر 2025.