رئيس التحرير   نرمين عبد الظاهر           

ذات صلة

الأكثر قراءة

من «عنتر شايل سيفه» إلى «الرهينة».. أشهر 10 أفلام مصرية عن الغربة

كتبت - إسراء محمد علي.. قضية الغربة عن الوطن من...

بمتوسط رواتب 150 ألف دولار سنويًا.. فرص عمل متاحة للصيادلة المصريين في أمريكا بشروط

كتبت - إسراء محمد علي..   كثير من العاملين في المنظومة...

بخطوات بسيطة.. كيفية الاستعلام عن تصريح العمل الأردني بالرقم الشخصي

كتبت - سما صبري.. ارتفعت معدلات البحث خلال الأيام الماضية...

تأشيرة لم الشمل في أمريكا.. اتبع الخطوات واستشر محامٍ لتجنب رفض الطلب

كتبت - أسماء أحمد..   فيزا لم الشمل في الولايات المتحدة...

حكاية «السويسي» نجم السوشيال ميديا الجديد.. من الهروب في قوارب الموت إلى احتساء القهوة في إيطاليا

كتب- هناء سويلم..   بـ«تفة قهوة وقرص ترب» اشتهر التيكتوكر المصري...

انتهى زمن التهرب من دفع المخالفات المرورية.. حسابك البنكي سيُسدد عنك في السعودية

كتبت – وفاء عثمان..

بدأت البنوك في المملكة العربية السعودية تنفيذ آلية جديدة لخصم قيمة المخالفات المرورية من حسابات العملاء، حيث تهدف هذه الآلية إلى ضمان سداد قيمة المخالفات من قبل مرتكبيها، ودفعهم للالتزام بقواعد المرور.

وحول آلية التنفيذ أعلن عدد من البنوك أنه تقتصر آلية خصم المخالفات المرورية من الحسابات البنكية على المخالفات التي تم ارتكابها بعد التاسع من شهر شوال الماضي.

ويتم خصم قيمة المخالفة من حساب العميل بعد انتهاء مدة سداد المخالفة المرورية وآلية الاعتراض عليها، كما هو محدد في المادة 75 من نظام المرور.

توضيح طريقة الخصم:

 

وحول طريقة الخصم أكدت البنوك ترسل الإدارة العامة للمرور إشعارًا إلكترونيًا للبنك يفيد بوجود مخالفة مرورية غير مسددة على أحد عملاء البنك.

و يقوم البنك بالتحقق من هوية العميل وحسابه البنكي للتأكد من صحة المعلومات، ثم يقوم البنك بخصم قيمة المخالفة من حساب العميل مباشرةً.

و لا يشمل الخصم المبالغ التي تزيد عن قيمة المخالفة، حيث يمكن للعميل الاستفادة منها.

أما فيها يخص أصحاب الدخل المنخفض، فقد لا يتم خصم قيمة المخالفة من حسابات أصحاب الدخل المنخفض الذين قد تكون حساباتهم البنكية خالية من أي مبالغ.

الجدير بالذكر أنه لا يتم خصم قيمة المخالفات من حسابات الشركات أو المؤسسات.

  • وأيضا لا يتم خصم قيمة المخالفات من الحسابات المشتركة، كما يمكن للعميل الاعتراض على عملية الخصم من خلال التواصل مع الإدارة العامة للمرور.
  • تُعتبر هذه الآلية خطوة هامة لتعزيز السلامة المرورية في المملكة العربية السعودية.

  • تأثير هذه الآلية على المواطنين:

من المتوقع أن تؤدي هذه الآلية إلى زيادة وعي السائقين بقواعد المرور، وتحفيزهم على الالتزام بها لتجنب خصم قيمة المخالفات من حساباتهم البنكية.

وأيضا أن تساعد هذه الآلية في تحسين عملية تحصيل المخالفات المرورية، وضمان سداد قيمة المخالفات من قبل مرتكبيها.

و من المتوقع أن تساهم هذه الآلية في تعزيز السلامة المرورية على الطرقات، من خلال الحد من مخالفات المرور.

كان قد أكد البنك المركزي السعودي “ساما”، أن الحجز والتنفيذ في الحسابات البنكية يتم فقط على مبلغ المخالفة المرورية، ويتاح للعميل الاستفادة من المبالغ التي تزيد على المبلغ المطلوب حجزه.

وشددت الإدارة العامة للمرور بالسعودية  علي ضرورة  سداد المخالفات المرورية في غضون 30 يوماً للاستفادة من تخفيض الـ25%، أو سدادها خلال 60 يوماً بقيمة المخالفة الفعلية دون الاستفادة من التخفيض.

ووجهت القيادة السعودية بتخفيض قيمة المخالفة المرورية بنسبة 50 %، عبر سداد قيمة المخالفات خلال مهلة مدتها 6 أشهر، ليبدأ بعدها فتح صفحة جديدة من الالتزام بقيادة المركبة واتباع الأنظمة المرورية في المملكة، مع تعهدات بعدم ارتكاب أي مخالفة جديدة.

وبدأ تطبيق القرار في 18 إبريل الماضي ، على أن تنتهي المهلة في 18 أكتوبر 2024، حيث أشارت وزارة الداخلية السعودية إلى أن المخالفات المرورية ستطرح بعد تخفيضها إلى 50% على خانة (سداد) في حسابات المواطنين والمقيمين في المصارف البنكية تلقائيا، ما عدا بعض المخالفات غير القابلة للتخفيض، وتشمل قيادة المركبة تحت تأثير المسكر أو المخدر، وتجاوز السرعة في بعض الطرقات بشكل مُبالَغ فيه، قد يتسبب  في حوادث قوية أو مميتة.