رئيس التحرير   نرمين عبد الظاهر           

ذات صلة

الأكثر قراءة

بين الموت والحياة.. كيف عاش 200 راكب تجربة تحطم وشيك على متن طائرة مصرية؟

تعرض ركاب طائرة على الخطوط الجوية المصرية للحظات من الرعب والهلع بسبب عطل مفاجئ ضرب محركاتها

للمقيمين في بريطانيا.. دليل شامل لأفضل أنواع القروض العقارية ومتطلبات التقديم

كتبت_ سما صبري.. يعد سوق العقارات البريطاني وجهة جذابة للمستثمرين...

بتوزيع الحلوى والهدايا.. مدرسة نجيب محفوظ بميلانو تحتفل بعودة الدراسة (صور)

كتب- محمد أبو الدهب.. احتفلت مدرسة نجيب محفوظ بميلانو، الجمعة،...

السعودية.. قرار جديد بشأن قواعد القبول في الجامعات الحكومية

كتبت- أميرة سلطان.. اتخذت المملكة العربية السعودية قرارًا بتعديل قواعد...

«الشهادات المعادلة».. ملف شامل عن اختبارات القدرات ومؤشرات التنسيق

إعداد- محمد أبو الدهب..

انطلقت، اليوم الأحد، أولى مراحل تنسيق الشهادات المعادلة؛ فـ أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن فتح باب التسجيل إلكترونيًّا أمام الطلاب لحجز اختبارات القُدرات في الكليات التي تتطلب ذلك.

وحددت الوزارة أماكن ومواعيد إجراء الاختبارات. ونستعرض في هذا التقرير كل ما يتعلق بنظام «الشهادات المعادلة».

ما هي الشهادات المعادلة؟

«الشهادات المُعادلة»، هي شهادة المدارس الثانوية، أو مؤسسات التعليم ما قبل الجامعي، التي يحصل عليها الطلاب المصريين المُقيمين بالخارج، من منشآت تعليمية خارج مصر، سواء من دول عربية أو أجنبية.

ويلتحق الطُّلاب المصريون الحاصلون على شهادات المرحلة الثانوية من الخارج، بالتعليم الجامعي المصري، حسب إجراءات مُحددة من قبل وزارة التعليم العالي، والمجلس الأعلى للجامعات.

وتُحدد الوزارة الحدود الدُنيا للقبول بالجامعات سواء الحكومية، أو الخاصة، والأهلية، بينما تشترط بعض الكليات إجراء اختبارات للقُدرات مقابل رسوم.

الشهادات المعادلة
الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي

فتح باب التسجيل لاختبارات القدرات

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تفاصيل اختبارات القّدرات المُؤهّلة للالتحاق ببعض الكليات التي يُشترط للقبول بها اجتياز هذه الاختبارات للطلاب المصريين الحاصلين علي الشهادات المعادلة «العربية،  الأجنبية».

وأتاحت الوزارة الفرصة أمام طلاب الشهادات المُعادلة، تسجيل رغباتهم في أداء اختبارات القدرات إلكترونيًّا عن طريق موقع التنسيق الإلكتروني على شبكة الإنترنت، بداية من اليوم الأحد 25 أغسطس، حتى الثاني من سبتمبر المُقبل.

وتُسدد قيمة الاختبارات عبر قنوات السداد الإلكترونية فقط، سواء باستخدام بطاقات الدفع المُسبّق، وبطاقات الائتمان، أو من خلال منافذ تحصيل شركات السداد الإلكتروني، ولم يُعتد بأي وسيلة دفع أخرى.

ولا يُحصل الطالب على موعد الاختبار من الموقع، إلا بعد إتمام عملية السداد بالوسائل المُحددة على موقع اختبارات القدرات التابع للتنسيق الإلكتروني، على أن يتم إجراء هذه الاختبارات في الأماكن والمواعيد التي حددتها وزارة التعليم العالي.

طريقة التسجيل لحجز اختبارات القدرات

لحجز موعد لـ أداء اختبار القُدرات لطلاب الشهادات المُعادلة، اتبع الخطوات التالية:

  • ادخل على موقع بوابة التنسيق الإلكتروني من هنا.
  • اختر الخيار الرابع «خدمات تنسيق الشهادات المعادلة.. الآن حجز اختبارات القدرات للشهادات المعادلة».
  • يُمكن اختصار الخطوة السابقة بالضغط هنا.
  • اختر ما بين «تنسيق الشهادات العربية المعادلة»، أو «تنسيق الشهادات الأجنبية المعادلة».
  • تنتقل إلى صفحة تسجيل اختبار القدرات.. اتبع الخطوات بالترتيب «الخطوة الأولي.. تسجيل بياناتك الأساسية، الخطوة الثانية.. سداد ثمن دليل القبول وأوراق تنسيق الشهادات المعادلة، الخطوة الثالثة.. حجز أداء اختبار القُدرات».
  • ادخل رقم الدخول، والرقم السري، والرقم الموجود بالصورة للتحقق، ومن ثم اختيار الكلية المُتاح الاختبار بها.
  • بعد الانتهاء، يُحدد لك النظام موعد إجراء الاختبار، ومن ثم عليك التوجّه إلى الكلية التي اخترتها لأداء الاختبار في الموعد المُحدد.

    الشهادات المعادلة
    كلية الفنون

جدول أماكن ومواعيد أداء اختبارات القُدرات

حددت وزارة التعليم العالي أماكن ومواعيد إجراء اختبارات القُدرات حسب كل كُلّية، على أن تبدأ من يوم الثلاثاء المُقبل 27 أغسطس الجاري، حتى الاثنين الثاني من سبتمبر، كالتالي:

الشهادات المعادلة
جدول أماكن ومواعيد اختبارات القدرات

 المُستندات المطلوبة لإجراء الاختبار

بعد سداد الرسوم، وحجز الاختبار إلكترونيًّا؛ يتوجّه الطالب إلى الكلية الراغب الالتحاق بها، في الموعد المُحدد سلفًا، منذ الساعة التاسعة صباحًا، ومعه ملف يتضمّن هذه المُستندات:

  • صورة من استمارة النجاح.
  • مستند تحقيق شخصية.
  • 4 صور شخصية.
الشهادات المعادلة
معامل التنسيق

الكليات والمعاهد المُتاحة لطلاب الشهادات المعادلة

بلغ عدد المؤسسات التعليمية المُتاحة لطلاب الشهادات المعادلة نحو 79 جامعة، بينها 27 حكومية، 32 خاصة، 20 أهلية؛ فضلًا عن جامعات بقوانين خاصة، مثل جامعة العلوم والتكنولوجيا بمدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا.

ويُضاف إلى ذلك 6 جامعات باتفاقيات دولية، وهي: الجامعة الأمريكية، الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا، الجامعة الألمانية، جامعة اسلسكا، جامعة برلين الألمانية بالجونة، جامعة سنجور.

ويُتاح للطلاب جامعات باتفاقيات إطارية، وهي: الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، الجامعة العربية المفتوحة، و5 أفرع من الجامعات الأجنبية، أغلبها في العاصمة الإدارية.

الشهادات المعادلة
مكتب تنسيق

الحدود الدُنيا للجامعات الخاصة والأهلية

أقرَّ المجلس الأعلى للجامعات، لاحقًا، الحدود الدنيا لتنسيق الجامعات الخاصة والأهلية للطلاب حاملي الشهادات المعادلة للعام الجامعي 2024 – 2025.

وبلغت الحدود الدُنيا للقبول بالجامعات الأهلية والخاصة: طب بشري 85%، طب أسنان 82، علاج طبيعي 78، صيدلة 73، طب بيطري 56، هندسة 70، علوم الحاسب 65 من مئة.

وفي جامعات سيناء فرع القنطرة، الجلالة، والعلمين، بلغت: طب 83%، أسنان 77، علاج طبيعي 73، صيدلة وبيطري 68، هندسة 65، علوم حاسب 60 من مئة.

وحُددت في جامعتي الملك سلمان، وسيناء فرع العريش بـ 81% للطب، 75 للأسنان، 71 علاج طبيعي، 66 صيدلة، 56 بيطري، 63 للهندسة، و60 للحاسبات.

الشهادات المعادلة
الحدود الدنيا للجامعات الخاصة والأهلية

وبلغ الحد الأدنى 58 من المئة للقبول بهذه الكليات:

كليات التكنولوجيا الحيوية، تكنولوجيا العلوم الصحية، الفنون التطبيقية، الفنون الجميلة، الإعلام، اللغات والترجمة، الاقتصاد والعلوم السياسية، الإدارة، التربية، العلوم الاجتماعية، العلوم الأساسية، الحقوق، السياحة والفنادق، التمريض، الآثار، الفنون السينمائية والسويدي التكنولوجية.

وعلى الطالب التوجّه إلى إدارة الجامعة الراغب الالتحاق بها مباشرة، لتسليم أوراقه، وتقدير قيمة الرسوم المطلوبة.

مؤشرات تنسيق الجامعات الحكومية لطلاب الشهادات المعادلة

من المقرر أن تُعلن وزارة التعليم العالي، قريبًا، عن فتح الباب لتسجيل رغبات طلاب الشهادات المعادلة، ويُمكن الاسترشاد بمعدلات ونسب القبول في الجامعات الحكومية من تنسيق العام الماضي 2023.

  • للاطلاع على الحدود الدنيا للشهادات العربية اضغط هنا.

للاطلاع على الحدود الدنيا للشهادات الأجنبية اضغط على نوع الشهادة: