رئيس التحرير   نرمين عبد الظاهر           

ذات صلة

الأكثر قراءة

السفر إلى إيطاليا مجانا.. استمرار تلقي طلبات مُبادرة «اتحاد العمال» حتى 30 سبتمبر

كتب- محمد أبو الدهب.. أعلن اتحاد العمال المصريين في إيطاليا...

أجمل الأماكن للاحتفال باليوم الوطني السعودي.. فاعليات لا تفوتها

يستعد المقيمون في المملكة للاحتفال باليوم الوطني السعودي في أجواء من الفرح والولاء. وتعد هذه المناسبة فرصة ذهبية لاستكشاف جمال المملكة وتراثها العريق

خطوة بخطوة.. طريقة استخراج تصريح سفر للأطفال أقل من 18 عامًا

كتبت - أسماء أحمد..   أعلنت السلطات المصرية منع سفر القصر...

القطعة بـ «يورو».. أشهر وأرخص 15 متجرًا للملابس في ألمانيا

كتب - هاني جريشة.. تعد ألمانيا من وجهات السياحة والتسوق...

حكاية «السويسي» نجم السوشيال ميديا الجديد.. من الهروب في قوارب الموت إلى احتساء القهوة في إيطاليا

كتب- هناء سويلم..   بـ«تفة قهوة وقرص ترب» اشتهر التيكتوكر المصري...

ألمانيا على أعتاب زيادة غير مسبوقة في تعداد سكانها.. إحصائية تفجر مفاجأة

كتبت – أميرة سلطان..

توقع خبراء المعهد الفيدرالى لأبحاث البناء والأبحاث الحضرية والمكانية، أن تتسبب الهجرة إلى ألمانيا فى قفزة غير مسبوقة فى تعداد سكانها ليصل إلى 85.5 مليون نسمة بحلول عام 2045، بزيادة قدرها حوالي 800 ألف شخص – أي بنسبة 0.9% مقارنة بعام 2023.

الهجرة إلى ألمانيا

هذا النمو المطرد فى أعداد سكان ألمانيا أرجعه المعهد إلى الهجرة المتوقعة من الخارج، مشيرا إلى أنه بدون هذه الهجرة، فإن النتيجة ستكون مختلفة تمامًا، حيث سيكون عدد سكان ألمانيا في عام 2045 أقل بكثير، لأن عدد الوفيات سيتجاوز عدد المواليد بفارق كبير.

واستندت تلك التوقعات إلى فرضية أنه على المدى الطويل – اعتبارًا من عام 2031 – سيزيد عدد القادمين إلى ألمانيا عن عدد الذين يغادرونها بمقدار 300 ألف شخص سنويا، حسبما ذكر بيتر ياكوبوفسكي، رئيس قسم التنمية الحضرية والإقليمية في المعهد.

انكماش سكانى شرق ألمانيا

ومع ذلك، هناك اختلافات إقليمية كبيرة، ففي حين أن المدن الكبرى ذات القوة الاقتصادية والمناطق المحيطة بها والعديد من المناطق الريفية، لا سيما في بافاريا وبادن- فورتمبرج، ستواصل النمو، فإنه سيستمر الانخفاض في عدد السكان في المناطق ذات البنية الضعيفة والبعيدة عن المدن الكبرى.

وتقع العديد من المناطق التي تشهد انكماشًا سكانيًا في شرق ألمانيا – ولكن هذا الانكماش لا يقتصر على تلك المناطق وحسب.

ارتفاع معدل الشيخوخة

وتظهر التوقعات مرة أخرى ارتفاع معدل الشيخوخة في المجتمع الألماني بشكل ملحوظ في المستقبل، وقالت يانا هويمان، المديرة العلمية للمشروع في المعهد: “ألمانيا تشيخ بشكل كبير” مشيرة إلى أن من المتوقع أن تزداد الفئة العمرية التي تبلغ 67 عامًا فأكثر بنسبة تزيد عن 13% في الفترة من عام 2021 حتى عام 2045، بما يعادل نحو 2.2 مليون شخص. وأضافت هويمان: “لدينا بعض مناطق سيزيد فيها عدد كبار السن بنسبة 40%”، وأردفت أن هذه قيمة مرتفعة “بشكل لا يمكن تصديقه”.