رئيس التحرير   نرمين عبد الظاهر           

ذات صلة

الأكثر قراءة

احجز تذكرتك لمباراة أساطير ريال مدريد وبرشلونة في قطر.. 6 خطوات سهلة وهذا موعدها

يحتضن استاد خلفية الدولى مباراة ريال مدريد وبرشلونة

إبعاد فوري ومنع من دخول البلاد.. السعودية تصدر تحذيرًا صارمًا للمقيمين المخالفين

كتبت - وفاء عثمان أصدرت السلطات السعودية تحذيرًا صارمًا لكافة...

فرص عمل لـ3 ملايين مصري في ليبيا برواتب مغرية.. تعرّف على التفاصيل

كتبت - سما صبري.. تستقطب مشروعات إعادة الإعمار في ليبيا...

تذاكر مباراة ريال مدريد وبرشلونة في قطر

أعلنت مؤسسة أسباير زون عن استضافة دولة قطر للمباراة...

صيف ساخن على أوروبا.. موجة من الجحيم تجتاح القارة العجوز وتحذيرات لكبار السن

كتبت – سما صبري..

وجهت دول أوروبية عدة تحذيرات شديدة اللهجة من موجة حر قاسية -وصفت بأنها من الجحيم- ستضرب البلاد خلال الأيام المقبلة.

وأكدت التحذيرات الصادرة عن خرائط الطقس بالعديد من دول أوروبا أنه من المتوقع أن تصل درجات الحرارة إلى 48 درجة، الأمر الذي دفع السلطات المعنية في العديد من المناطق إلى اتخاذ تدابير خاصة لحماية كبار السن.

12 مدينة إيطالية قيد التحذير الأحمر

ومنذ السبت الماضي، تفاعلت وزارة الصحة الإيطالية مع ارتفاع درجات الحرارة حيث وضعت 12 مدينة قيد تحذير شديد من الحر، واتخذت السلطات البلدية في العديد من مدن جنوب أوروبا والبلقان إجراءات لرعاية كبار السن على وجه الخصوص.

وتلقت أطقم الحماية المدنية نداءات لنشر طائرات إسقاط المياه لإخماد حرائق الغابات التي اندلعت في جنوب إيطاليا وشمال مقدونيا.

حرائق الغابات في أوروبا

وقالت هيئة الأرصاد الجوية الوطنية الإسبانية، إن درجات الحرارة قد تصل إلى 44 درجة مئوية في حوض نهر الوادي الكبير الجنوبي في الأيام المقبلة.

وفي ألبانيا، كان من المتوقع أن تصل درجات الحرارة إلى 42 درجة مئوية، كما أدت درجات الحرارة المرتفعة والرياح إلى تأجيج حرائق غابات من الجنوب إلى الشمال في الأسابيع الأخيرة.

أما في اليونان، أتاحت البلديات مساحات مكيفة للجمهور وتم حظر بعض أشكال العمل في الهواء الطلق، مثل العمل اليدوي والتوصيل والبناء، خلال الفترة الأكثر سخونة في اليوم عندما تصل درجات الحرارة إلى 40 درجة مئوية.

وللأسبوع الثاني على التوالي، تقترب درجات الحرارة من 40 درجة مئوية في صربيا وكرواتيا والبوسنة، وتعرضت رومانيا ومولدوفا المجاورة لموجة حر شديدة الأسبوع الماضي، حيث تجاوزت درجات الحرارة في عاصمتي البلدين، بوخارست وكيشيناو، 40 درجة مئوية هذا الأسبوع.

تنبيهات لكبار السن بسبب الحر

ورغم انخفاض درجات الحرارة نسبيًا إلى 34 درجة مئوية، أصدرت بلدية إسطنبول الكبرى تحذيرًا من ارتفاع درجات الحرارة، ونصحت السكان – خاصة كبار السن والحوامل والأطفال والمرضى – بتجنب الخروج للشوارع بين الساعة العاشرة صباحًا والرابعة عصرًا، مشيرة إلى توقعات باستمرار ارتفاع درجات الحرارة في إسطنبول بشكل أعلى من المعدلات الموسمية ـ بما يتراوح بما بين 3 إلى 6 درجات ـ حتى 28 يوليو الحالي، داعية الجميع بتناول الكثير من السوائل، وارتداء ملابس خفيفة أو قطنية.

تحذيرات بالمملكة المتحدة من ارتفاع درجات الحرارة

على صعيد متصل، أصدرت المملكة المتحدة تحذيرات صحية جديدة بداية من الجمعة في ظل درجات الحرارة المرتفعة الناجمة عن موجة من الهواء الساخن، حسبما أفادت وكالة بلومبرج للأنباء.

وأصدرت وكالة الأمن الصحي بالبلاد تحذيرًا باللون الأحمر، وهو أعلى مستوى، في أنحاء من البلاد اعتبارًا من اليوم، مشيرة إلى مخاطر على الأشخاص فوق سن 65 عامًا ومن يعانون من أمراض مزمنة.

كما ذكر خبراء أرصاد جوية في ألمانيا أن البلاد ستشهد في نهاية الأسبوع أول موجات الحر لهذا العام، محذرين من عواصف وأمطار رعدية.

وعلى غير المعتاد، يتوقع خلال الأيام المقبلة أن تشهد لندن وبرلين درجات حرارة أعلى من مدريد وروما، وسترتفع درجة الحرارة إلى 27.5 درجة مئوية في العاصمتين البريطانية والألمانية غدًا الجمعة، فيما ستكون فرانكفورت أشد حرارة، بحسب شركة “ماكسار تكنولوجيز” لافته خلال تقريرها الجديد إلى أن معظم شمال غرب أوروبا سيكون أدفأ من المعتاد أيضًا.

موجة جفاف في جنوب السويد

وكانت صدرت في الأيام الأخيرة، تحذيرات أيضًا في السويد، من موجة جفاف قد تشهدها مناطق جنوبية خصوصًا محافظة سكونه، إذ يتخوف السويديون من تكرار تجربة صيف 2018، حين شهدت البلاد موسم صيف حار وجاف، اجتاحت خلاله حرائق ضخمة مساحات واسعة من الغابات وهددت مناطق سكنية.

وبدأت عدة محافظات سويدية بتحذير السكان من الشواء قرب الغابات كونها تحتل مساحات ضخمة من البلاد، تصل إلى 70%.

وفي المقابل غمرت الأمطار الغزيرة الناجمة عن 3 عواصف ضخمة أجزاء من مدينة تورونتو الكندية، اليوم، مما أدى إلى انقطاع التيار الكهربائي وإغلاق الطرق السريعة الرئيسية عبر المدينة.

وذكرت هيئة البيئة الكندية أن ما يقرب من 100 ملم من الأمطار سقطت على تورونتو اليوم مُتجاوزة الرقم القياسي اليومي للمدينة المسجل في عام 1941.

وتركت العاصفة أكثر من 167 ألف منزل دون كهرباء، وفقًا لشركة تورونتو هيدرو، كما تم تأجيل العديد من الرحلات الجوية من مطار بيلي بيشوب في المدينة الأكبر في كندا، على جزر تورنتو في بحيرة أونتاريو.

قد يعجبك بريطانيا تنقلب على خطة ترحيل المهاجرين لرواندا.. وإنشاء قوة أمنية للتصدي للهجرة غير الشرعية