رئيس التحرير   نرمين عبد الظاهر           

ذات صلة

الأكثر قراءة

السفر إلى إيطاليا مجانا.. استمرار تلقي طلبات مُبادرة «اتحاد العمال» حتى 30 سبتمبر

كتب- محمد أبو الدهب.. أعلن اتحاد العمال المصريين في إيطاليا...

أجمل الأماكن للاحتفال باليوم الوطني السعودي.. فاعليات لا تفوتها

يستعد المقيمون في المملكة للاحتفال باليوم الوطني السعودي في أجواء من الفرح والولاء. وتعد هذه المناسبة فرصة ذهبية لاستكشاف جمال المملكة وتراثها العريق

خطوة بخطوة.. طريقة استخراج تصريح سفر للأطفال أقل من 18 عامًا

كتبت - أسماء أحمد..   أعلنت السلطات المصرية منع سفر القصر...

القطعة بـ «يورو».. أشهر وأرخص 15 متجرًا للملابس في ألمانيا

كتب - هاني جريشة.. تعد ألمانيا من وجهات السياحة والتسوق...

حكاية «السويسي» نجم السوشيال ميديا الجديد.. من الهروب في قوارب الموت إلى احتساء القهوة في إيطاليا

كتب- هناء سويلم..   بـ«تفة قهوة وقرص ترب» اشتهر التيكتوكر المصري...

كواليس أزمة وفيات الحجاج: غرفة شركات السياحة تُوضح الحقيقة

كتبت – وفاء عثمان..

أعلنت غرفة شركات ووكالات السفر والسياحة عن براءتها من سفر بعض المواطنين لأداء فريضة الحج هذا العام بتأشيرات الزيارة، مؤكدة أن شركات السياحة المصرية المنظمة لرحلات الحج لا علاقة لها بمثل تلك الحالات.

وأوضحت الغرفة في بيان لها أنها تتابع باهتمام تلك الظاهرة، مُعربة عن أسفها وحزنها العميق لحالات الوفاة التي وقعت بين الحجاج، سواء النظاميين أو غيرهم. وتقدمت الغرفة نيابة عن قطاع السياحة بأحر التعازي لأسر ضحايا تلك الحوادث.

التأكيد على ضوابط تنظيم رحلات الحج:

شددت الغرفة على أن شركات السياحة المصرية تنظم رحلات الحج وفقًا لضوابط صارمة تضعها وزارة السياحة والآثار، والتي تمنع بشكل قاطع تنظيم رحلات الحج إلا بتأشيرات نظامية مخصصة للحج السياحي فقط. ويُعرض من يخالف تلك الضوابط لعقوبات مشددة.

وأشارت الغرفة إلى عدم تلقي غرفة عمليات الحج السياحي أي شكاوى هذا الموسم من حجاج شركات السياحة، وذلك بفضل الضوابط الصارمة والرقابة الدقيقة من قبل وزارة السياحة والآثار.

مراجعة شاملة لموسم الحج:

أعلنت الغرفة عن إجراء مراجعة شاملة لموسم الحج الحالي، وكافة البرامج المعتمدة التي نظمتها شركات السياحة. وسوف تتعرض أي شركة تثبت تنظيمها لبرامج مخالفة لعقوبات مشددة، قد تصل إلى حد إلغاء ترخيصها.

تحذير من مخاطر تأشيرات الزيارة:

حذرت الغرفة، بالتعاون مع اللجنة الفنية للحج السياحي، في وقت مبكر من هذا الموسم من خطورة استغلال البعض لتأشيرات الزيارة لأداء فريضة الحج، مما يُلحق الضرر بالحجاج النظاميين ويُعرض حياتهم للخطر.

وطالبت الغرفة بضرورة اتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية موسم الحج وحقوق الحجاج النظاميين، وضمان سلامة جميع المواطنين.

مكافحة السماسرة والكيانات غير الشرعية:

أكدت الغرفة على معاناة شركات السياحة من جراء عمل السماسرة والكيانات غير الشرعية، والتي تُسبب مخالفات جسيمة في رحلات الحج والعمرة، وتُعرض حياة المواطنين للخطر.

وأشارت إلى أن وزارة السياحة والآثار أطلقت موقعًا إلكترونيًا جديدًا باسم “موقع شركات العمرة والحج السياحي” لمكافحة عمل تلك الكيانات غير الشرعية وحماية حقوق المواطنين.

حملة توعوية لحماية الحجاج:

نظمت غرفة شركات السياحة حملة توعية مكثفة في وقت مبكر من الموسم، حذرت فيها من التعامل مع السماسرة والكيانات غير الشرعية، وذلك من خلال بيانات صحفية موثقة عبر مختلف وسائل الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي.