رئيس التحرير   نرمين عبد الظاهر           

ذات صلة

الأكثر قراءة

بين الموت والحياة.. كيف عاش 200 راكب تجربة تحطم وشيك على متن طائرة مصرية؟

تعرض ركاب طائرة على الخطوط الجوية المصرية للحظات من الرعب والهلع بسبب عطل مفاجئ ضرب محركاتها

للمقيمين في بريطانيا.. دليل شامل لأفضل أنواع القروض العقارية ومتطلبات التقديم

كتبت_ سما صبري.. يعد سوق العقارات البريطاني وجهة جذابة للمستثمرين...

بتوزيع الحلوى والهدايا.. مدرسة نجيب محفوظ بميلانو تحتفل بعودة الدراسة (صور)

كتب- محمد أبو الدهب.. احتفلت مدرسة نجيب محفوظ بميلانو، الجمعة،...

السعودية.. قرار جديد بشأن قواعد القبول في الجامعات الحكومية

كتبت- أميرة سلطان.. اتخذت المملكة العربية السعودية قرارًا بتعديل قواعد...

3 مساعدات متاحة لأصحاب المنازل والشركات المتضررة من أعمال العنف في بريطانيا.. تفاصيل

كتبت_ سما صبري..

في أعقاب أعمال الشغب الأخيرة التى تشهدها شوارع وميادين بريطانيا، يواجه أصحاب المنازل والشركات المتضررة صعوبة في العودة إلى حياتهم الطبيعية، بعدما دمرت كثير من ممتلكاتهم، وأُحرقت سياراتهم، ونهبت متاجرهم.

وفي ظل هذا الوضع، يتساءل كثيرون عن المساعدات المتاحة  للأسر المتضررة وطرق الاستفادة منها، وهو ماسنجيب عليه خلال السطور القادمة.

ما المساعدات المتاحة لأصحاب المنازل والشركات المتأثرة بأعمال العنف؟

– مساعدات التأمين

وفقا لجمعية التأمين البريطانية (ABI)، فإن تقييم تكلفة الأضرار ما زال مبكرا، ولكن شركات التأمين تؤكد التزامها بمساعدة زبائنها بأسرع وقت ممكن.

فإذا كان لديك تأمين، يجب عليك تقديم طلب إلى شركة التابع لها أولا، حيث أن التأمين على المنازل والشركات يغطي عادة الأضرار الناتجة عن أعمال العنف، كما يشمل التأمين الشامل على السيارات الأضرار التي تلحق بالمركبات.

حقوق المتضررين

يمكن للذين لم يكن لديهم تغطية تأمينية كافية، الاستفادة من قانون تعويضات الشغب لعام 2016، الذي يحل محل قانون الشغب (الأضرار) لعام 1886.

حيث يتيح هذا القانون للضحايا المؤهلين تقديم طلب للحصول على تعويض عن الأضرار أو الخسائر الناتجة عن الشغب ولكن لابد من تقديم طلب إلى شركة التأمين أولا (إن وجدت)، وفي حال عدم الحصول على تعويض، يمكن تقديم طلب من خلال مخطط التعويض الرسمي.

إجراءات تقديم طلب التعويض

إذا تعرضت لهجوم أتلف ممتلكاتك عليك أولا إبلاغ الشرطة، للحصول على رقم مرجعي للجريمة، وهو ضروري عند التعامل مع شركة التأمين أو مخطط التعويض الرسمي.

وإذا كنت لا تملك تأمينا أو تم رفض طلبك، يمكنك تقديم طلب تعويض إلى “قسم الطلبات” الخاص بالشرطة في منطقتك، أو مكتب عمدة الشرطة والجريمة في لندن.

الاستثناءات والتعويضات

لا يغطي القانون الأضرار الشخصية أو الخسائر غير المباشرة مثل فقدان الإيرادات نتيجة إغلاق المتجر، فيجب حينها تقديم الطلب خلال 42 يوما من انتهاء أعمال الشغب، وعند رفض شركة التأمين طلبك، فلديك 42 يوما أخرى للتوجه إلى مخطط التعويض الرسمي.

المساعدات الفورية

أتاح القانون البريطانى للأشخاص الذين يحتاجون إلى مساعدة طارئة البحث عن الإشعارات المحلية للحصول على مساعدة فورية، وقد توفر هيئة المطالبات دفعة مؤقتة لسداد تكاليف الإقامة البديلة إذا أصبح المنزل غير صالح للسكن.

تأثيرات التعويض على أقساط التأمين

أما عن تأثير التعويض على أقساط التأمين، فقد أشارت الحكومة إلى أن شركات التأمين قد تستعيد التعويض الذي دفعته من هيئة المطالبات، ما قد يقلل من تأثير المطالبات على أقساط التأمين.وفي النهاية لا بد أن يكون المتضررون على دراية بجميع خياراتهم وحقوقهم لضمان الحصول على الدعم الذي يحتاجون إليه في هذه الأوقات الصعبة.

مظاهرات ضد العنصرية في بريطانيا

وكانت قد اندلعت أعمال شغب في احتجاجات مناهضة للمهاجرين بمدن وبلدات في شتى أنحاء بريطانيا الأسبوع الماضي، وشنت جماعات يمينية متطرفة هجمات على مساجد وفنادق تؤوي طالبي لجوء.

جاء ذلك بعدما استهدفت عمليات إرهابية 3 فتيات تتراوح أعمارهن بين ست وتسع سنوات خلال هجوم على حفل راقص للأطفال يستلهم أسلوب تايلور سويفت في بلدة ساوثبورت الساحلية في شمال إنجلترا، وأصيب 8 أطفال و2 من البالغين.

الأمر الذي دفع الشرطة للتحرك بالقبض على فتى يبلغ من العمر 17 عامًا، فيما انتشرت معلومات كاذبة على وسائل التواصل الاجتماعي تفيد بأن المشتبه به مهاجر ينتمي إلى تيار إسلامي، ما أدى إلى احتجاجات عنيفة مناهضة للمسلمين في ساوثبورت في اليوم التالي ومحاولة مهاجمة مسجد البلدة.