رئيس التحرير   نرمين عبد الظاهر           

ذات صلة

الأكثر قراءة

خطوة بخطوة.. طريقة استخراج تصريح سفر للأطفال أقل من 18 عامًا

كتبت - أسماء أحمد..   أعلنت السلطات المصرية منع سفر القصر...

«قد تخسرين حضانة أطفالك».. تعرفي على شروط سفر الأبناء مع الأم خارج مصر

كتبت - أسماء أحمد..   تبحث الكثير من السيدات المصريات عن...

“وصال” تجيب على أهم 10 أسئلة حول مبادرة “سيارات المصريين بالخارج”

كتب – كريم الصاوي.. منذ انطلاق مبادرة استيراد سيارات المصريين...

ماذا بعد القبول في اللوتاري الأمريكي؟.. مصري يكشف تفاصيل رحلته بعد الفوز في قرعة الأحلام

كتب- أسماء أحمد.. أعلنت الولايات المتحدة قبل أيام فتح باب...

حكاية «السويسي» نجم السوشيال ميديا الجديد.. من الهروب في قوارب الموت إلى احتساء القهوة في إيطاليا

كتب- هناء سويلم..   بـ«تفة قهوة وقرص ترب» اشتهر التيكتوكر المصري...

لا تفوّت الفرصة.. أرخص 5 جامعات عالمية للبكالوريوس والدراسات العليا

كتبت – أميرة سلطان..

يراود حلم الدراسة فى كبرى الجامعات حول العالم، العديد من الشباب ممن يبحثون عن فرصة الحصول على شهادة جامعية معتمدة وفق المعايير العالمية وبأقل تكلفة ممكنة، خاصة مع إتاحة العديد من الدول فرص التعليم فى جامعاتها دون قيود أو شروط معقدة، لاستقطاب أفضل الكوادر البشرية وأصحاب العقول والمواهب المتميزة.

أرخص الجامعات حول العالم

واستطاعت 5 جامعات عالمية تحقيق التوازن بين جودة العملية التعليمية وتكلفة الخدمة التعليمية، وهو ما جعلها مقصد الكثير من طلاب الدول النامية، وفي السطور التالية تستعرض بوابة «وصال» أبرز تلك الجامعات.

جامعة يورك سانت جون 

تعد جامعة يورك سانت جون واحدة من أفضل الجامعات وأرخصها، حيث تقع في المملكة المتحدة، وتتيح مقرراتها الدراسية فرص عمل جيدة بعد أقل من عام على التخرج.

وتقدر تكلفة الرسوم الدراسية السنوية بها 9500 جنيه إسترليني لأبحاث الدراسات العليا و10.000 جنيه استرلينى للماجستير.

جامعة باكينجهامشير

أما إذا كنت ممن يخططون للدراسة الأكاديمية في تخصص الرعاية الصحية التطبيقية والتمريض، تعد جامعة باكينجهامشير أفضل خيار لك، نظرًا لكونها جامعة معترف بها عالميًا في مجال أبحاث الرعاية الصحية والتمريض، وتبلغ قيمة الرسوم الدراسية السنوية في مرحلة البكالريوس 9500 جنيه إسترليني.

أفضل جامعات ألمانيا وروسيا

وفي ألمانيا، تمتاز الرسوم الدراسية بجامعاتها بأنها الأقل عالميًا خاصة وأن ألمانيا لا تفرض رسومًا دراسية على الجامعات الحكومية بها، رغم تصنيفها فى قائمة أفضل الجامعات في العالم.

وعلى رأس تلك الجامعات جامعة هايدلبرغ من أشهر الجامعات البحثية هناك، وتبلغ قيمة الرسوم الدراسية السنوية 328 دولارًا للمرحلة الجامعية و1000 دولار للدراسات العليا.

وفي شرق أوروبا، تتيح جامعة موسكو الحكومية لعلم النفس والتعليم والتي تقع في العاصمة الروسية موسكو، دراسة جميع الدرجات سواء البكالريوس أو الماجستير أو الدكتوراه، وتتوافر بها العديد من المرافق مثل المكتبة والساحات الرياضية، نظير رسوم سنوية للدراسة تبلغ 2500 دولار للبكالريوس والماجستير.

أشهر الجامعات في آسيا

لا يقتصر التعليم المتميز على أوروبا والغرب عمومًا، لكن تضم القارة الآسيوية أفضل الجامعات عالميًا وأرخصها، ومن أبرزها جامعة وراماديوا التي تقع في جزيرة بالى فى اندونيسيا، وتقدم مجموعة متنوعة من الأنشطة الثقافية والتكنولوجية والعلمية مقابل رسوم دراسية تبلغ 1790 يورو لكل فصل دراسي.