رئيس التحرير   نرمين عبد الظاهر           

ذات صلة

الأكثر قراءة

بين الموت والحياة.. كيف عاش 200 راكب تجربة تحطم وشيك على متن طائرة مصرية؟

تعرض ركاب طائرة على الخطوط الجوية المصرية للحظات من الرعب والهلع بسبب عطل مفاجئ ضرب محركاتها

للمقيمين في بريطانيا.. دليل شامل لأفضل أنواع القروض العقارية ومتطلبات التقديم

كتبت_ سما صبري.. يعد سوق العقارات البريطاني وجهة جذابة للمستثمرين...

بتوزيع الحلوى والهدايا.. مدرسة نجيب محفوظ بميلانو تحتفل بعودة الدراسة (صور)

كتب- محمد أبو الدهب.. احتفلت مدرسة نجيب محفوظ بميلانو، الجمعة،...

السعودية.. قرار جديد بشأن قواعد القبول في الجامعات الحكومية

كتبت- أميرة سلطان.. اتخذت المملكة العربية السعودية قرارًا بتعديل قواعد...

250 مليار دولار.. حجم تحويلات المصريين بالخارج في 10 سنوات

كتب- وفاء عثمان..

شهدت تحويلات المصريين العاملين بالخارج خلال السنوات العشر الماضية نمواً ملحوظاً، حيث كشف هشام عكاشة، رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي المصري، عن بلوغ قيمة هذه التحويلات نحو 250 مليار دولار، مشيرا هذا الرقم الضخم يؤكد الدور المحوري الذي يلعبه المصريون في الخارج في دعم الاقتصاد الوطني وتنميته.

وأضاف عكاشة، خلال مشاركته في مؤتمر المصريين في الخارج والذي ينعقد تحت شعار من أم الدنيا.. إلى كل الدنيا، أن المصريين في الخارج ينقسمون إلى عاملين بالخارج ومهاجرين.

وأظهرت البيانات الرسمية ارتفاعاً ملحوظاً في حجم التحويلات خلال الأشهر الأخيرة، حيث سجلت تحويلات شهر مايو 2024 نحو 2.7 مليار دولار، بزيادة كبيرة مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي، وهذا الارتفاع المستمر يعكس الثقة المتزايدة للمصريين بالخارج في الاقتصاد المصري وزيادة رغبتهم في دعم أسرهم وبلدهم.

ويأتي هذا المؤتمر عقب قرار ضم اختصاصات وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج (سابقًا) إلى وزارة الخارجية، بما يستهدف إحداث تطوير منظومة وآليات التواصل مع الجاليات المصرية فى الخارج، والإرتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للمصريين بالخارج بسرعة وكفاءة، والاستفادة القصوى من دور بعثات مصر الدبلوماسية والقنصلية فى تنفيذ سياسة الدولة فى التفاعل مع الجاليات ورعاية مصالحها وربطها بالوطن الأم.

النسخة الخامسة من المؤتمر تتضمن 4 جلسات موضوعية من ضمنها «فرص وآفاق الاستثمار في مصر»، وتشهد عرضا للفرص التي توفرها الدولة لتشجيع الاستثمار وأهم الفرص الاستثمارية المتاحة حاليا بمصر، فيما تأتي الجلسة الثانية تحت عنوان «التعليم والتدريب وتأهيل الشباب»، وتتناول الجهود التي تبذلها وزارة التربية والتعليم من خلال إدارة “أبناؤنا في الخارج” لتلبية احتياجات أبناء المصريين بالخارج ومجريات عمل مدارس “المسار المصري”، وطلبات المصريين بالخارج بشأن التنسيق الجامعي والاستفادة من الشباب الدارسين والباحثين بالخارج من قبل وزارة التعليم العالي.