رئيس التحرير   نرمين عبد الظاهر           

ذات صلة

الأكثر قراءة

السفر إلى إيطاليا مجانا.. استمرار تلقي طلبات مُبادرة «اتحاد العمال» حتى 30 سبتمبر

كتب- محمد أبو الدهب.. أعلن اتحاد العمال المصريين في إيطاليا...

أجمل الأماكن للاحتفال باليوم الوطني السعودي.. فاعليات لا تفوتها

يستعد المقيمون في المملكة للاحتفال باليوم الوطني السعودي في أجواء من الفرح والولاء. وتعد هذه المناسبة فرصة ذهبية لاستكشاف جمال المملكة وتراثها العريق

خطوة بخطوة.. طريقة استخراج تصريح سفر للأطفال أقل من 18 عامًا

كتبت - أسماء أحمد..   أعلنت السلطات المصرية منع سفر القصر...

القطعة بـ «يورو».. أشهر وأرخص 15 متجرًا للملابس في ألمانيا

كتب - هاني جريشة.. تعد ألمانيا من وجهات السياحة والتسوق...

حكاية «السويسي» نجم السوشيال ميديا الجديد.. من الهروب في قوارب الموت إلى احتساء القهوة في إيطاليا

كتب- هناء سويلم..   بـ«تفة قهوة وقرص ترب» اشتهر التيكتوكر المصري...

عام ساخن على دول الخليج.. وقطع الكهرباء وحظر العمل وقت الظهيرة أبرز الحلول

كتبت – سما صبري..

تعيش العديد من البلدان العربية عامًا ساخنًا جدًا، حيث كان عام 2024 بمثابة صدمة للجميع، إذ مرت خلاله الكرة الأرضية بارتفاعات قياسية في درجات الحرارة، خاصة في دول الخليج، أثرت على حجم استهلاك الكهرباء في مكيفات الهواء، مما أدى إلى انقطاع التيار الكهربائي في عدد من الدول.

تخفيف الأحمال في الكويت

ولمواجهة التداعيات الطارئة، اتجهت الدول لاتخاذ خطوات عاجلة، ففي الكويت أعلنت وزارة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة، أنه سيتم تنفيذ قطع مبرمج للتيار الكهربائي عن أكثر من 60 منطقة اليوم في 6 محافظات، خلال أوقات الذروة من 11 صباحًا حتى 5 مساءً لمدة تتراوح بين ساعة وساعتين، وذلك حرصًا على حماية استقرار المنظومة الكهربائية.

كما دعت المواطنين إلى ضرورة ترشيد استهلاك الكهرباء في أوقات الذروة، وذلك من الساعة 11 صباحًا حتى الساعة 5 عصرًا بهدف تقليل الأحمال الكهربائية.

ويأتي ضمن حزمة الإجراءات المقررة بالكويت أيضًا إعلان وزارة التربية والتعليم، تقديم موعد العطلة الصيفية للهيئتين التعليمية والإدارية للمرحلة الابتدائية، وتقديم عطلة كافة العاملين بالمرحلة المتوسطة والثانوية بداية من الإثنين المقبل، وهو ما أشاد به العديد من المواطنين والمقيمين في الكويت، إيمانًا بأهمية ترشيد الاستهلاك للحفاظ على قوة الدولة.

وفي السياق، قالت بتلا العجمي، مواطنة كويتية، إن تعطيل المدارس واجب وسيساهم في تخفيف أحمال الكهرباء على مستوى الكويت كافة، فالمدارس الآن تعمل بكامل طاقتها دون معنى ودون إنتاجية حقيقية، واستمرارهم بالعمل الأسبوع القادم والذي يليه لا فائدة منه مع ارتفاع درجة الحرارة أحمال إضافية دون مبرر.

فيما قالت أم الفيصل خلال حديثها لـ”وصال”، إن ‏”حرارة الصيف معروفة كل عام لو يتم إعادة تخطيط التقويم الدراسي ليكون أخر يوم عمل للمدارس أخر شهر مايو من كل عام والبدء بالعمل نهاية شهر أغسطس لقلت الأحمال كثيرًا خلال شهري 6 و 7، خصوصًا مع سفر العوائل الكويتية في العطلة، فالموضوع يحتاج إدارة وقرار”.

حظر العمل وقت الظهيرة في الإمارات

أما دولة الإمارات العربية المتحدة بدأت في اتخاذ إجراءات سريعة؛ لمواجهة ارتفاع درجات الحرارة، بتطبيق قرار حظر العمل وقت الظهيرة الذي من المقرر استمرار العمل به حتى 15 سبتمبر المقبل.

ويلزم القرار الشركات بتوفير أماكن مظللة للعمال خلال أوقات التوقف عن العمل وقت الظهيرة، تقيهم من الإجهاد الحراري الناتج عن التعرض لأشعة الشمس خلال ممارستهم للأعمال، وتأمين أدوات التبريد المناسبة، وتوفير كميات كافية من المياه لتجنب الجفاف الناتج عن نقص السوائل في الجسم، وتوافر معدات الإسعاف الأولية في أماكن العمل، وغيرها من وسائل الراحة.

السعودية تحظر العمل تحت أشعة الشمس

أما في السعودية، فقررت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية منذ أيام قليلة، تطبيق قرار حظر العمل تحت أشعة الشمس، ويستمر التطبيق حتى سبتمبر المقبل، تماشيًا مع الارتفاع الكبير في درجات الحرارة الذي تشهده كافة أرجاء المملكة.

وأشارت الوزارة إلى أن القرار يُطبق يوميًا على جميع منشآت القطاع الخاص، من الساعة 12 ظهرًا إلى الساعة 3 مساءً، موضحة أن هذا القرار يأتي في إطار الحفاظ على سلامة العاملين وصحتهم في القطاع الخاص، داعية أصحاب العمل إلى ضرورة تنظيم ساعات العمل ومراعاة ما نص عليه هذا القرار؛ للمساهمة في توفير بيئة عمل آمنة من المخاطر المختلفة، ورفع مستوى كفاءة ووسائل الوقاية للحد من الإصابات والأمراض المهنية، وحماية العاملين من الحوادث، مما ينعكس على تحسين وزيادة الإنتاجية.