رئيس التحرير   نرمين عبد الظاهر           

ذات صلة

الأكثر قراءة

لو بتفكر تسافر أمريكا.. تعرف على أرخص وأغلى الولايات في تكاليف المعيشة

كتب - أسماء البتاكوشي..   يتساءل الكثير من المصريين الراغبين في...

بعد تداول مقطع فيديو له.. ضبط مصري في الكويت بتهمة سرقة أحذية أحد المساجد

كتبت - وفاء عثمان.. تمكنت الإدارة العامة للمباحث الجنائية في...

خطوة بخطوة.. طريقة استخراج تصريح سفر للأطفال أقل من 18 عامًا

كتبت - أسماء أحمد..   أعلنت السلطات المصرية منع سفر القصر...

قسط سيارتك وبيعها كاش.. أبرز التعديلات على مبادرة استيراد سيارات المصريين بالخارج

كتب – حسام خاطر يناقش مجلس النواب، برئاسة الدكتور حنفي...

«الاحتكار الجميل».. كيف سيطر المصريون على صناعة الطعام الحلال في نيويورك؟

كتبت - إسراء محمد علي.. يبدو أن بائعي الطعام المصريين...

الكويت تقرر منع الوافدين من السفر قبل تسديد المخالفات المرورية

كتبت – إسراء محمد علي..

كشفت الإدارة العامة الكويتية للمرور، أن هناك دراسة وتنسيقاً مع الجهات الحكومية بالكويت لوضع «بلوك» على معاملات الأشخاص المسجل بحقهم مخالفات مرورية، بحيث لا يستطيعون إنجاز معاملاتهم إلا بعد تسديد هذه المخالفات، وهو ما يطلق عليه في بعض دول الخليج “وقف الخدمات”.

وقال ضابط إدارة التوعية المرورية بالإدارة العامة للمرور الرائد عبد الله بوحسن لصحيفة «الجريدة» الكويتية، إن اليوم الأول لتطبيق قرار عدم السماح بسفر الوافدين إلا بعد دفع الغرامات المرورية، شهد تحصيل 35 ألف دينار قيمة مخالفات وافدين أرادوا مغادرة البلاد السبت عبر المنافذ البرية والجوية.

وأوضح بوحسن أن هناك مخالفات تمنع مغادرة الشخص للبلاد، وهي المخالفات الجسيمة التي تتطلب من إدارة المرور اتخاذ إجراءات إدارية بخصوص المخالف قبل تحصيل قيمتها، ومنها مخالفات الوقوف في مواقف المعاقين، وقيادة المركبات والدراجات النارية بسرعات عالية، والسباق على الطريق، والقيادة بدون رخصة سوق نهائياً.

وأضاف أن إجراءات دفع مخالفة الوقوف في مواقف المعاقين تختلف عن غيرها، وتتطلب أولاً مراجعة قسم تحقيق المخالفات، ثم يُحال المخالف لإدارة التحقيقات، ثم يعود للمخالفات لرفع المخالفة إلى حين صدور حكم قضائي بحقه، مشيرا إلى أن هناك 8 وافدين وخليجياً مُنِعوا من السفر لارتكابهم مخالفات جسيمة لا تُدفَع غرامتها إلا بعد مراجعة إدارة تحقيق المخالفات بالمرور.

وفي تفاصيل الخبر: قال ضابط ادارة التوعية المرورية بالإدارة العامة للمرور الرائد عبد الله بوحسن إن اليوم الاول لتطبيق قرار عدم السماح بسفر الوافدين الا بعد دفع الغرامات المرورية المسجلة بحقهم بالحاسب الآلي، شهد تحصيل 35 ألف دينار قيمة مخالفات وافدين ارادوا مغادرة البلاد عبر المنافذ البرية والجوية.

وأضاف بوحسن ان هناك وافدين سددوا مخالفاتهم المرورية عبر تطبيق «سهل»، لافتا الى ان هناك 8 وافدين وخليجيا تعثر سفرهم لارتكابهم مخالفات مرورية جسيمة لا تدفع الا بعد مراجعة ادارة تحقيق المخالفات بالإدارة العامة للمرور.

وأشار الى ان دفع المخالفات المرورية أصبح شرطا اساسيا لمغادرة البلاد للوافدين والزائرين، وعليه بات على الجميع ضرورة التأكد من المخالفات المرورية ودفعها قبل المغادرة تجنبا لأي تأخير في اجراءات السفر بالمنافذ الحدودية.

وتابع: يجب ان يكون الدفع عبر المواقع الرسمية مثل موقع وزارة الداخلية اوعن طريق تطبيق سهل، مشيرا الى ان تطبيق سهل اتاح خدمة الاشعارات التي تصل للشخص فور تسجيلها بنظام الحاسب الالي لوزارة الداخلية، ويمكن الاستفادة من هذه الخدمة المجانية المتاحة للجميع.

وكشف أبو حسن ان هناك مخالفات ستمنع خروج الشخص ومغادرة البلاد وهي المخالفات الجسيمة التي تتطلب من الادارة العامة للمرور اتخاذ اجراءات ادارية بخصوص المخالف قبل تحصيل قيمتها، ومنها قيادة المركبات والدراجات النارية بسرعات عالية، والسباق على الطريق، والقيادة بدون رخصة سوق نهائيا.

وأضاف أن إجراءات دفع مخالفة الوقوف في المواقف المخصصة للمعاقين تختلف عن بقية المخالفات وتتطلب اولا مراجعة قسم تحقيق المخالفات، ثم يحال المخالف للإدارة العامة للتحقيقات، ثم يعود للمخالفات لرفع المخالفة لحين صدور حكم قضائي بحق المخالف.

وتابع أن الإدارة العامة للمرور طبقت منذ حوالي شهر تقريبا عدم مغادرة أي مركبة للمنافذ إلا بعد دفع المخالفات المترتبة عليها، مشيرا إلى أن الإدارة العامة للمرور وضعت مراكز لتحصيل المخالفات في المنافذ الحدودية وتم ربطها بإدارة الجمارك بالمنفذ من خلال قاعدة البيانات التي أنشأتها الادارة العامة للمرور.

وأوضح انه منذ تطبيق القرار لا يسمح لأي مركبة بمغادرة البلاد إلا بعد دفع المخالفات المسجلة عليها، مشيرا الى انه خلال شهر تم تحرير مخالفات لـ7474 شخصا، وتم تحصيل 224 ألف دينار، والآن الشخص الذي لا يدفع يتم حجز مركبته، والشخص المسجل عليه مخالفة لن يغادر البلاد، وأي شخص غير كويتي لا يستطيع مغادرة البلد وعليه أي مخالفة.