رئيس التحرير   نرمين عبد الظاهر           

ذات صلة

الأكثر قراءة

«قد تخسرين حضانة أطفالك».. تعرفي على شروط سفر الأبناء مع الأم خارج مصر

كتبت - أسماء أحمد..   تبحث الكثير من السيدات المصريات عن...

“وصال” تجيب على أهم 10 أسئلة حول مبادرة “سيارات المصريين بالخارج”

كتب – كريم الصاوي.. منذ انطلاق مبادرة استيراد سيارات المصريين...

العمل 8 ساعات وتعويض بعد إنهاء التعاقد.. اعرف حقوقك كعامل في السعودية

كتب - حسام خاطر نشرت وزارة الهجرة وشؤون المصريين في...

ضربة جديدة لتحويلات المصريين بالخارج.. شكاوى من تعطل خدمات «ويسترن يونيون» ونشاط سماسرة السوق السوداء

كتبت – أميرة سلطان..

شهدت عملية التحويلات المالية للعمالة المصرية في دول الخليج قيودًا جديدة على خلفية استمرار تبعات أزمة عطل مايكروسوفت الذي ضرب الأنظمة الإلكترونية لمرافق حيوية على مستوى العالم، ما تسبب في تزايد المخاوف من تكرار الأعطال أو حوادث الاختراق مجددًا.

تعطل خدمات ويسترن العالمية

ومؤخرًا، تعطلت بعض خدمات شركة ويسترن يونيون العالمية، والتي تعد واحدة من كبرى الشركات الأمريكية العاملة في مجال تقديم الخدمات الخاصة بالمعاملات المالية، وخدمات الاتصال بين البنوك المختلفة في جميع أنحاء العالم، خاصة في دول الخليج العربي التي يستخدمها ملايين المقيمين في تحويل مدخراتهم المالية لأسرهم في بلدانهم الأصلية.

تحويلات المصريين بالخارج

وتركزت شكاوى توقف خدمات ويسترن العالمية بين المصريين المقيمين في العراق، الذي تحدثوا عن إخطارهم بوقف جميع الحوالات الصادرة من العراق عبر نظام ويسترن يونيون عن طريق شركات الصرافة المخولة من البنك المركزي إلى إشعار آخر.

وقال محمود الحرماوي، مصري مقيم في العراق، إنه فوجئ لدى محاولته تحويل مبلغ مالي لأسرته في مصر، بتعذر إتمام الخدمة عن طريق شركات الصرافة، منذ يومين ولحين ورود إشعار آخر بسبب توقف عمل نظام ويسترن يونيون العالمي.

وأضاف أن الأمر لا يتعلق بالمقيمين فقط، بل يسري أيضًا على العراقيين أنفسهم، ولمن معه إقامة أو المخالف، لافتًا إلى أن البعض في العراق لجأ للتحويل عن طريق خدمة زين كاش أو الماستر، لكن بسبب وضع حد أقصى للتحويل شهريًا بدأ ينشط سماسرة السوق السوداء؛ للتربح مقابل تحويلات العملات على نحو واسع بعيدًا عن المصارف الرسمية.

خدمات ويسترن يونيون

تتيح فروع ويسترن يونيون المنتشرة حول العالم خدمات تحويل الأموال عبر الدول المختلفة، إلى جانب تسديد الفواتير المالية، حيث يعتمد قطاع عريض من المصريين بالخارج على الشركة في تحويلاتهم النقدية لمصر، لما تتمتع به من إمكانية إيداع الأموال بشكل سريع وفوري إلى الحساب التجاري الخاص في البنك، فضلًا عن تحملها تكاليف تحويل الأموال وإتاحتها دفع الأموال من خلال العملة المحلية دون اللجوء إلى العملات الصعبة.

يمكنك الاستفادة من خدمات ويسترن بخطوات بسيطة، حيث لا يتطلب إرسال الأموال باستخدام خدمة تحويل الأموال من Western Union من أي من مواقع الوكلاء أو بطاقات ائتمان أو بطاقات خصم أو حسابات بنكية، يلزم فقط تقديم إثبات هوية صالح.

وتواجه خدمة ويسترن يونيون تحفظات من جانب البنوك المركزية الخليجية، لعل آخرها قرار البنك المركزي العراقي، في أكتوبر الماضي بتعليق الخدمة مؤقتًا، بعد مطالبتها بتفعيل آليات وتقنيات حديثة للتحقق من المعاملات المالية والتي تتماشى مع أفضل الممارسات العالمية.

إليك صيف بلا رحلات؟.. استطلاع رأي صادم في بريطانيا ومطالب بتقليص إجازات المدارس