رئيس التحرير   نرمين عبد الظاهر           

ذات صلة

الأكثر قراءة

خطوة بخطوة.. طريقة استخراج تصريح سفر للأطفال أقل من 18 عامًا

كتبت - أسماء أحمد..   أعلنت السلطات المصرية منع سفر القصر...

«قد تخسرين حضانة أطفالك».. تعرفي على شروط سفر الأبناء مع الأم خارج مصر

كتبت - أسماء أحمد  تبحث الكثير من السيدات المصريات عن...

حكاية «السويسي» نجم السوشيال ميديا الجديد.. من الهروب في قوارب الموت إلى احتساء القهوة في إيطاليا

كتب- هناء سويلم..   بـ«تفة قهوة وقرص ترب» اشتهر التيكتوكر المصري...

“وصال” تجيب على أهم 10 أسئلة حول مبادرة “سيارات المصريين بالخارج”

كتب – كريم الصاوي.. منذ انطلاق مبادرة استيراد سيارات المصريين...

ماذا بعد القبول في اللوتاري الأمريكي؟.. مصري يكشف تفاصيل رحلته بعد الفوز في قرعة الأحلام

كتب- أسماء أحمد.. أعلنت الولايات المتحدة قبل أيام فتح باب...

بالشواطئ والساحات.. 13 مليون مواطن في إيطاليا يحتفلون بـ «عُطلة فيراغوستو»

كتب- محمد أبو الدهب..

تحتفل إيطاليا بالعيد الوطني «فيراغوستو» كل عام في 15 أغسطس، وينطلق نحو 13 مليون إيطالي في رحلات خلال «عُطلة فيراغوستو»، الذي يُعتبر العُطلة الصيفية الرئيسية لـ الإيطاليين.

ما هو عيد «فيراغوستو» في إيطاليا؟

يعتبر «فيراغوستو» عيد وطني في إيطاليا ذات الأغلبية الكاثوليكية، ويُعد أحد الأعياد الدينية، فهو عيد انتقال السيدة العذراء مريم إلى السماء، بالجسد والروح، في نهاية حياتها الأرضية، حسب عقيدة الكاثوليك.

ومع ذلك؛ فإن أصول «عُطلة فيراجوستو» الإيطالية، تعود إلى أقدم من ذلك، وتحديدًا بالعصر الروماني، ففي هذا الوقت مُنح المواطنون عُطلة كفترة راحة من قبل الإمبراطور أغسطس، في عام 18 قبل الميلاد، بعد أسابيع من العمل الشاق في القطاع الزراعي.

إيطالي
عُطلة فيراغوستو

وكانت العُطلة في الأول من أغسطس، وأصبح هذا قانونًا خلال عصر النهضة الروماني في جميع أنحاء الولايات البابوية، حتى قررت الكنيسة الكاثوليكية نقل الاحتفال إلى 15 أغسطس، ليتزامن مع عيد صعود السيدة العذراء مريم.

واستخدم بينيتو موسوليني هذا الاحتفال لمنح الطبقات الدنيا إمكانية زيارة المدن الثقافية، أو الذهاب إلى شاطئ البحر لمدة يوم إلى ثلاثة أيام، من 14 أغسطس إلى 16 أغسطس، عبر إنشاء قطارات العُطلات، بتذاكر مُخفّضة التكلفة.

وفي إيطاليا الحديثة، تُعني «فيراغوستو» عادة هجرة الإيطاليين من المدن، بالإضافة إلى إغلاق المكاتب العامة والشركات العائلية، والمطاعم والحانات، والمحلات التجارية، ومنح الموظفين إجازة طويلة.

إيطالي
عُطلة فيراغوستو

رُغم ذلك؛ فإن السلاسل التجارية الكبيرة، ومرافق المناطق السياحية، والمنتزهات، والمتاحف تفتح أبوابها في 15 أغسطس.

وفي الماضي، كانت عُطلة «فيراغوستو» سببًا في إغلاق معظم أنحاء البلاد بالكامل لعدة أسابيع، ولكن هذا أصبح الآن بمثابة صورة نمطية قديمة إلى حد ما؛ وخصوصًا بالنسبة للإيطاليين الذين لا يملكون منازل عائلية لقضاء العُطلات على الشاطئ أو في الجبال.

ولا يستطيع العديد من الأشخاص تحمل تكاليف الإجازات التي تستمر لأسابيع متواصلة، ويختارون بدلًا من ذلك فترات راحة أقصر، ولا تستطيع العديد من الشركات تحمل تكاليف الإغلاق الكامل لفترات طويلة من الزمن.

إيطالي
عُطلة فيراغوستو

أغسطس.. ذروة الموسم السياحي في إيطاليا

يعدُّ شهر أغسطس ذروة الموسم السياحي في إيطاليا؛ فهو شهرًا رائعًا وطفرة كبيرة للشركات العاملة في قطاعي السياحة والضيافة في إيطاليا، وللعاملين بها.

وبحسب التقليد في إيطاليا؛ يستغل العديد من سُكّان روما «عُطلة فيراغوستو»، في الهروب من حرارة أغسطس الخانقة، بمغادرة المدينة.

ويبقى آخرون في العاصمة الإيطالية، للاستمتاع  بالحدائق الهادئة، والطرق الخالية من حركة المرور، والفرحة البسيطة المُتمثّلة في العثور على مكان لوقوف السيارات بسهولة.

إيطالي
عُطلة فيراغوستو

فتح المتاحف أمام الزائرين في عُطلة «فيراغوستو» بإيطاليا

أكدت وزارة الثقافة الإيطالية أن المتاحف الحكومية والمواقع الأثرية والمعارض والفيلات التاريخية في إيطاليا ستفتح أبوابها في «عُطلة فيراغوستو» العامة يوم الخميس 15 أغسطس.

وأشارت الوزارة إلى أن المُبادرة ليست جزءًا من افتتاحات المتاحف الإيطالية المجانية، ولكن يتم تطبيق رسوم الدخول المُعتادة في هذا اليوم.

روما
روما

ومن المقرر فتح المواقع الثقافية والتاريخية، التي تُديرها الهيئات الحكومية بإيطاليا، خلال ساعات العمل العادية في 15 أغسطس، مع الحجز المُسبّق عند الحاجة.

وتشمل المعالم الرئيسية التي تظل مفتوحة في إيطاليا، بومبيي، هيركولانيوم، ريجيا دي كاسيرتا، قلعة سان أنجيلو، والبانثيون .

وفي روما يتضمّن العرض قلعة سانت أنجلو، جاليريا سبادا، وقصر باربيريني، إضافة إلى مزارات رحلات اليوم الواحد خارج العاصمة، مثل قصر فارنيزي في كابرارولا، فيلا ديستي، وهادريان في تيفولي.

وتُفتح المتاحف البلدية والمواقع الأثرية في روما أبوابها في هذا اليوم، كما فعلت في العام الماضي، مع تشغيل شبكة النقل العام في المدينة وفق جدول زمني مهرجاني مُخفّض، وتُغلق متاحف الفاتيكان أمام الجمهور يومي 14 و15 أغسطس المقبلين.

إيطالي
عُطلة فيراغوستو

حفلات مرح على الشواطئ في عُطلة «فيراغوستو» بإيطاليا

يُقبل الإيطاليون في «عُطلة فيراغوستو» على الشواطئ، التي تتخذ تدابير غير اعتيادية عن التي تكون عليها في الظروف العادية.

ففي ليلة 15 أغسطس المُقبل، تُنظّم حفلات موسيقية ورقص على شاطئ مارينا دي بالو، مع أنشطة السباحة التقليدية في منتصف الليل.

إيطالي
عُطلة فيراغوستو

وجاء قرار البلدية بالتنسيق مع الشرطة، وقال مندوب الولاية البحرية: « نريد أن نمنح لاديسبولي ليلة منتصف أغسطس مليئة بالمرح دون أن ننسى بوضوح احترام المدينة وشواطئها».

وسمحت البلدية بإمكانية استخدام الشاطئ المجاني، لإقامة حفلة موسيقية للزائرين سواء من المقيمين أو الوافدين من خارج المدينة، تنتهي بالسباحة في منتصف الليل.