رئيس التحرير   نرمين عبد الظاهر           

ذات صلة

الأكثر قراءة

السفر إلى إيطاليا مجانا.. استمرار تلقي طلبات مُبادرة «اتحاد العمال» حتى 30 سبتمبر

كتب- محمد أبو الدهب.. أعلن اتحاد العمال المصريين في إيطاليا...

أجمل الأماكن للاحتفال باليوم الوطني السعودي.. فاعليات لا تفوتها

يستعد المقيمون في المملكة للاحتفال باليوم الوطني السعودي في أجواء من الفرح والولاء. وتعد هذه المناسبة فرصة ذهبية لاستكشاف جمال المملكة وتراثها العريق

خطوة بخطوة.. طريقة استخراج تصريح سفر للأطفال أقل من 18 عامًا

كتبت - أسماء أحمد..   أعلنت السلطات المصرية منع سفر القصر...

القطعة بـ «يورو».. أشهر وأرخص 15 متجرًا للملابس في ألمانيا

كتب - هاني جريشة.. تعد ألمانيا من وجهات السياحة والتسوق...

مصادر تؤكد استمرار قطر في وقف تأشيرات العمل للمصريين.. وتكشف عن استثناء وحيد

كتبت - نرمين حجاج نفت مصادر حكومية قطرية ما تردد...

هل تفكر في الهجرة إلى كندا؟.. «بريتش كولومبيا» و«أونتاريو» تفتحان أبوابهما للعمال المهرة

كتبت- سوزان عبد الغني..

للعمال المهرة في كندا، أصدرت بريتش كولومبيا وأونتاريو الدعوات لمرشحي الهجرة، من خلال برامج الترشيح الإقليمية.

وتم دعوة المرشحين في قرعتين منفصلتين لخبرتهم المهنية في القطاعات المطلوبة في الاقتصاد الكندي أو مزيج من خبرتهم العملية الماهرة وقدراتهم اللغوية باللغتين الإنجليزية والفرنسية.

برنامج العمال المهرة

ويستخدم برامج العمال المهرة، نظام تسجيل خاص به لتصنيف أهلية المرشحين للهجرة.

ووجه برنامج ترشيح العمال المهرة في بريتش كولومبيا BCPNP الدعوات إلى 146 مرشحًا على الأقل من خلال تيار العمال المهرة والخريجين الدوليين.

وتمت دعوة المرشحين لخبرتهم المهنية في الوظائف المطلوبة في المقاطعة.

مزايا مسار العمال المهرة

ويوفر مسار العمال المهرة والخريجين الدوليين للخريجين الجدد من الجامعات الكندية المؤهلة مسارًا للإقامة الدائمة في بريتش كولومبيا.

وليكونوا مؤهلين، يجب أن يكون المتقدمون قد أكملوا درجة أو دبلومة أو شهادة في السنوات الثلاث الماضية وأن يكون لديهم عرض عمل بدوام كامل من صاحب عمل في المقاطعة.

يجب على المتقدمين أيضًا تلبية متطلبات اللغة، والحصول على عرض أجر متوافق مع معايير بريتش كولومبيا، وأن يكونوا مؤهلين للوظيفة، وإثبات الاكتفاء الذاتي المالي.

أونتاريو

في 26 سبتمبر، أصدر برنامج ترشيح المهاجرين في أونتاريو OINP 243 إشعارًا لمرشحي الهجرة من خلال مسار العمال المهرة الناطقين بالفرنسية.

ولكي تتم دعوة المرشحين، يجب أن يكون لديهم درجة CRS بين 290 و 445.

ويتيح مسار العمال المهرة الناطقين بالفرنسية للعمال الأجانب المؤهلين الذين لديهم الخبرة المهنية اللازمة، وإتقان اللغة (باللغتين الإنجليزية والفرنسية)، والتعليم، فرصة الترشيح للإقامة الدائمة في كندا من قبل حكومة أونتاريو.

التأهل للبرنامج

وليكونوا مؤهلين، يجب أن يكون لدى المتقدمين ملف تعريف صالح في نظام الدخول السريع وتلقي إشعار بالاهتمام من أونتاريو قبل التقدم عبر الإنترنت للترشيح.

وفي نفس السياق، دخلت القيود الجديدة التي فرضتها كندا على العمال الأجانب المؤقتين حيز التنفيذ.

ما هي التغييرات؟

وكانت وزارة التوظيف والتنمية الاجتماعية الكندية، أعلنت في أغسطس، أنه تم تفعيل العديد من التغييرات.

وشملت التغييرات منع توظيف العمال الأجانب المؤقتين في حالة ارتفاع البطالة بنسة 6% أو أكثر في أي منطقة.

كما يحظر على أصحاب العمل توظيف أكثر من 10٪؜ من قوتهم العاملة من خلال برنامج العمال الأجانب المؤقتين في كندا.

ولا يجوز للمشارك في برنامج العمال الأجانب المؤقتين العمل إلا في وظيفة بأجر منخفض لمدة عام واحد، بعد تخفيض الحد السابق لعامين.

وتؤثر  تلك التغييرات على العمال وأصحاب العمل في تيار الأجور المنخفضة لبرنامج العمال الأجانب المؤقتين، والذي يحكم الوظائف التي تدفع أقل من متوسط الأجر بالساعة في المقاطعة أو الإقليم الذي توجد فيه.

قد تنطبق الاستثناءات على العاملين في بعض الصناعات الرئيسية، سواء الموسمية أو غير الموسمية، بما في ذلك الزراعة، وتجهيز الأغذية، والبناء، والرعاية الصحية.

بالإضافة إلى ذلك، بدأ تجميد مؤقت لتطبيقات تقييم تأثير سوق العمل في وقت سابق من هذا الشهر في مونتريال، ومن المقرر استئنافه في 3 مارس.

وينطبق التجميد على الوظائف التي يقل أجرها بالساعة عن متوسط الأجر في كيبيك وهو 27.47 دولارًا في الساعة.

في الأشهر الأخيرة، أعلنت الحكومة الفيدرالية عن تشديد القيود على الهجرة غير الدائمة، بعد سنوات من الزيادات الحادة في عدد حاملي تصاريح العمل أو الدراسة في كندا.

يشير إعلان وزارة التشغيل والتنمية الاجتماعية الكندية في أغسطس إلى شهرين متتاليين من زيادة البطالة في مايو ويونيو، حيث أظهرت أحدث البيانات في ذلك الوقت 6.4 % من البطالة على مستوى البلاد.

وفي بيان لوزير العمل راندي بواسونولت قال : “تم تصميم برنامج العمال الأجانب المؤقتين لمعالجة نقص سوق العمل عندما لم يتمكن الكنديون المؤهلون من شغل هذه الوظائف، ستعطي التغييرات التي نجريها اليوم الأولوية للعمال الكنديين وتضمن أنه يمكنهم الثقة في أن البرنامج يلبي احتياجات اقتصادنا”.