رئيس التحرير   نرمين عبد الظاهر           

ذات صلة

الأكثر قراءة

احجز تذكرتك لمباراة أساطير ريال مدريد وبرشلونة في قطر.. 6 خطوات سهلة وهذا موعدها

يحتضن استاد خلفية الدولى مباراة ريال مدريد وبرشلونة

تذاكر مباراة ريال مدريد وبرشلونة في قطر

أعلنت مؤسسة أسباير زون عن استضافة دولة قطر للمباراة...

إبعاد فوري ومنع من دخول البلاد.. السعودية تصدر تحذيرًا صارمًا للمقيمين المخالفين

كتبت - وفاء عثمان أصدرت السلطات السعودية تحذيرًا صارمًا لكافة...

رقم خدمة عملاء اتصالات مجانًا

رقم خدمة عملاء اتصالات مجانًا تم الإعلان عنه عبر...

مصادر تؤكد استمرار قطر في وقف تأشيرات العمل للمصريين.. وتكشف عن استثناء وحيد

كتبت - نرمين حجاج نفت مصادر حكومية قطرية ما تردد...

للمصريين بالخارج… كيف تحصل على تأمين صحي مميز في بلد إقامتك؟

كتبت – فاتن على..

التأمين الصحي يعد أحد أولويات المصريين المقيمين خارج مصر، لضمان الحصول على خدمات صحية متكاملة فى البلد المقيمين بها، وتختلف اشتراطات التأمين الصحى من دولة لأخرى، سواء كانت عربية أو أجنبية، وفقًا لنظامها الصحى.

ونستعرض فى التقرير التالى، أبرز الخيارات المتاحة للمصريين بالخارج للحصول على تأمين صحي، والاشتراطات الصحية وأنظمة التأمين في بعض الدول التي تضم جاليات كبيرة من المصريين.

وبصفة عامة هناك عدد من خيارات التأمين الصحي المتاحة أمام المصريين المقيمين خارج مصر والتى تشمل 4 أنظمة صحية وهى…

أولًا: التأمين الصحي الحكومي..

يتم إتاحتها في الدول التي توفر أنظمة رعاية صحية حكومية شاملة، وغالبًا ما تكون متاحة للمقيمين الذين يحملون إقامات طويلة الأجل أو العاملين الرسميين.

أما عن ميزة هذا النظام فإنه يغطي الرعاية الأساسية والعلاج في المستشفيات، ويشمل في بعض الدول تغطية النفقات الطبية للزوجة والأبناء.

ثانيًا: التأمين الصحي الخاص..

هو الخيار الأوسع انتشارًا خاصة في الدول التي تتطلب مستويات أعلى من الرعاية الصحية أو التي لا تغطي التأمينات الحكومية جميع الخدمات الطبية، ومن أبرز مزاياه إنه يوفر خيارات واسعة للعلاج في المستشفيات الخاصة، والمراكز الطبية عالية الجودة، مع إمكانية اختيار مستوى التغطية بما يناسب مع احتياجات كل الفرد.

ثالثًا: التأمين من الشركات الدولية..

تقدم شركات التأمين الصحي العالمية خدمات مميزة للمغتربين لتوفير تغطية طبية في أكثر من دولة، حيث توفر تلك الشركات تغطية طبية شاملة سواء في الدولة المقيم بها المصري أو عند السفر إلى دول أخرى.

أما عن مزاياه فإنه يتناسب مع من يتنقلون بين عدة دول، كما يشمل نفقات العلاج داخل وخارج الدولة.

رابعًا: تأمينات المهاجرين..

تقدم بعض الدول برامج تأمين مخصصة للمهاجرين، تتركز على توفير رعاية صحية أساسية بأسعار منخفضة، هذا النوع من التأمين عادةً ما يتطلب تقديم وثائق الإقامة القانونية في الدولة.

تأمين صحي

وبالنسبة لأنظمة التأمين الصحي واشتراطاتها في الدول التي تضم أعدادًا كبيرة من المصريين، سنقوم بتوضيحها بالتفصيل في السطور القادمة…

المملكة العربية السعودية

توفر المملكة خدمات التأمين الصحي من خلال نظام التأمين التعاوني، الذي يعد إلزاميًا لكل العاملين في القطاع الخاص، ويجب على الشركات توفير التأمين الصحي لموظفيها وعائلاتهم.

أما عن التغطية، فإن التأمين الحكومي والخاص يشمل؛ الرعاية الطبية الأساسية، العلاج في المستشفيات، العمليات الجراحية، والرعاية الطارئة.

وبالنسبة المستندات المطلوبة، فإنه يشترط للحصول على التأمين الصحي؛ وجود إقامة سارية، والعاملون في القطاع الخاص يتم تغطيتهم تلقائيًا من خلال جهة العمل.

الإمارات العربية المتحدة

النظام الصحي: في كلا من إمارة دبي وأبوظبي، يتطلب القانون أن يكون لكل مقيم تأمين صحي، سواء من خلال جهات العمل أو من خلال تأمين خاص، ويفرض القانون على أصحاب العمل تقديم التأمين الصحي للموظفين وعائلاتهم.

التغطية: يشمل التأمين الصحي تقديم الرعاية الطبية العامة والخدمات المتخصصة، بما في ذلك الفحوصات الطبية، العمليات الجراحية، وحالات الطوارئ.

المستندات المطلوبة: بطاقة الهوية الإماراتية والإقامة سارية شرط أساسي للحصول على التأمين الصحي.

الكويت

النظام الصحي: التأمين الصحي إلزامي للمقيمين من خلال النظام الحكومي، ويتم دفع رسوم تأمين سنوية تتيح الوصول إلى الخدمات الصحية الأساسية، وبالرغم من ذلك، يفضل العديد من الوافدين الحصول على تأمين صحي خاص لتغطية نفقات العلاج في المستشفيات الخاصة.

التغطية: يوفر النظام الحكومي الرعاية الطبية الأساسية، في حين أن التأمين الخاص يوفر تغطية شاملة في المراكز الصحية والمستشفيات الخاصة.

المستندات المطلوبة: للحصول على تأمين خاص، يجب تقديم الإقامة السارية وتفاصيل العمل.

الولايات المتحدة الأمريكية

النظام الصحي: لا توفر الولايات المتحدة نظام تأمين صحي حكومي شامل للمهاجرين أو المقيمين بشكل عام، لكن هناك برامج تأمين صحي حكومية لبعض الفئات مثل الأطفال وذوي الدخل المحدود، فى حين أن معظم المقيمين يحتاجون إلى شراء تأمين صحي خاص.

التغطية: تختلف خطط التأمين الصحي الخاص بشكل كبير من حيث التغطية، والتى تشمل الرعاية الطبية الأساسية، العمليات الجراحية، العلاج الطارئ، والرعاية المتخصصة.

المستندات المطلوبة: يعتمد التأمين على نوع الخطة المختارة، ويشترط الإقامة القانونية أو تأشيرة سارية لشراء التأمين.

كندا

تقدم كندا نظام تأمين صحي حكومي شامل للمقيمين الدائمين والمواطنين، ولكن المهاجرين الجدد يحتاجون إلى الانتظار لفترة قبل الحصول على تغطية التأمين الحكومي، وخلال هذه الفترة، يمكنهم الحصول على تأمين خاص.

التغطية: يشمل التأمين الصحي الحكومي معظم الخدمات الصحية الأساسية مثل؛ زيارة الأطباء، الفحوصات الطبية، والعلاج في المستشفيات، أما التأمين الخاص يمكن أن يغطي الخدمات غير المشمولة مثل الأدوية والعلاج النفسي.

المستندات المطلوبة: يتطلب الحصول على التأمين الصحي الحكومي الإقامة الدائمة أو تأشيرة الإقامة المؤقتة، بالإضافة إلى وثائق الإقامة.