رئيس التحرير   نرمين عبد الظاهر           

ذات صلة

الأكثر قراءة

احجز تذكرتك لمباراة أساطير ريال مدريد وبرشلونة في قطر.. 6 خطوات سهلة وهذا موعدها

يحتضن استاد خلفية الدولى مباراة ريال مدريد وبرشلونة

إبعاد فوري ومنع من دخول البلاد.. السعودية تصدر تحذيرًا صارمًا للمقيمين المخالفين

كتبت - وفاء عثمان أصدرت السلطات السعودية تحذيرًا صارمًا لكافة...

تذاكر مباراة ريال مدريد وبرشلونة في قطر

أعلنت مؤسسة أسباير زون عن استضافة دولة قطر للمباراة...

فرص عمل لـ3 ملايين مصري في ليبيا برواتب مغرية.. تعرّف على التفاصيل

كتبت - سما صبري.. تستقطب مشروعات إعادة الإعمار في ليبيا...

فيضانات فرنسا تعطل حركة النقل والقطارات وإغلاق المدارس و2300 عملية إنقاذ

كتب- محمد أبو الدهب..

تسببت «فيضانات فرنسا» في شلل تام بالعديد من الأقاليم، وتشهد فرنسا حالة عنيفة واستثنائية من اضطراب الأحوال المُناخية، التي ترتب عليها سقوط أمطار غزيرة.

حالة تأهُّب قصوى بسبب فيضانات فرنسا

وضعت ستة أقاليم في حالة التأهب القصوى مع تحذيرات باللون الأحمر، بينما وضع 19 إقليمًا آخر تحت حالة التأهب البرتقالية، وفقًا لتحذيرات الأرصاد الجوية الفرنسية.

وتشمل الأقاليم المتأثرة بشكل رئيسي مناطق لوزير، هوت-لوار، لوار، ورون التي تعاني من فيضانات قوية، في حين تتعرض أقاليم الألب البحرية والأرديش لمخاطر جسيمة من الأمطار الغزيرة والفيضانات.

فيضانات فرنسا.. اضطراب مُناخي غير مسبوق

وصفت فيضانات فرنسا بأنها “حالة استثنائية وكارثية”، حيث بلغت مُعدَّلات هطول الأمطار لدرجة غير مسبوقة وصلت في بعض المناطق إلى 700 ملم.

ففي مدينة أنونا، وهي من المناطق الأكثر تضررًا، فُعّلت خطة الطوارئ المحلية، وأغلقت المدارس والمحلات التجارية، بالإضافة إلى إخلاء عدة أحياء.

وسُجّلت أرقام قياسية لمستويات الفيضانات في أقاليم لوار، وهوت لوار؛ خصوصًا في منطقة “ليونغ دو فيلي”.

وتحوّلت السيول الغزيرة المُتساقطة أعلى المناطق الجبلية مثل بيلا وغيفور إلى تيارات مائية شديدة جرفت الجسور وقطعت الطرق في طريقها.

فيضانات فرنسا
الفيضانات تغرق الشوارع

آثار كارثية سببتها فيضانات فرنسا

أثّرت فيضانات فرنسا التي ضربت المناطق الشرقية من وسط وجنوب البلاد، على جميع مناحي الحياة في الأقاليم المتضررة.

وجرى إجلاء أكثر من ألف شخص وإنقاذ العشرات بطائرات هليكوبتر وسط الأمطار الاستثنائية، التي وصلت كثافتها إلى 700 ملم.

فيضانات فرنسا
فيضانات

وفي بلدة أنوناي في أرديش، التي يعبرها نهران، ارتفعت المياه فجأة عندما فاض سد تيرناي في الشمال، وتعطّلت حركة السير، وأخليت المدارس، وتدخّل رجال الإطفاء لإنقاذ المواطنين العالقين.

وتكرر السيناريو في جميع أنحاء المقاطعة، ما ترتب عنه إغلاق جميع المدارس، اليوم الجمعة، واستمرت الأوضاع غير مطمئنة على طول نهر جير، الذي يتدفق إلى نهري الرون واللوار، وانهار جسران في اللوار.

وأغرقت المياه الشوارع في جيفور جنوب ليون، وقضى خمسين طالبًا ومُعلمًا الليل في مدرسة ثانوية، وفي بيزييه بهيرولت، ضرب البرق سقف المعهد الموسيقي ما أدّى إلى انهيار السقف.

فيضانات فرنسا تتسبب في انقطاع الكهرباء

لا يزال نحو 4 آلاف منزل بدون كهرباء في منطقة أوفيرني-رون-ألب بعد سوء الأحوال الجوية.

وتأثّرت 1900 أسرة في منطقة اللوار، و600 بمنطقة الرون، و500 بأرديش، ومثلهم في هوت لوار، وفي دوردوني، انقطعت الكهرباء عن 1900 منزل صباح الجمعة.

توقف حركة النقل والسكك الحديدية

تعرضت حركة النقل لتعطيل كبير، حيث عُلّقت حركة القطارات بين سانت إيتيان وليون بسبب الفيضانات التي غمرت السكة الحديدية، إضافة إلى خطوط عدة شمال شرق تولوز.

وأغلقت العديد من الطرق الإقليمية والوطنية بسبب الفيضانات والانهيارات الأرضية، مثل الطريق السريع A47 بين ليون وسانت إتيان في كلا الاتجاهين عند منطقة غيفور.

فيضانات فرنسا
فيضانات فرنسا

واجتاحت السيول أحد المراكز التجارية، ما تسبب في غمر المحلات بالمياه، وأجليت 144 عائلة في إقليم غارد في بلدة بون سانت إسبري، بينما أُلغيت خدمات النقل المدرسي في عدة أقاليم متضررة.

فيضانات فرنسا
فيضانات فرنسا

رجال الأطفال يجلون السُّكَّان

أجرى رجال الإطفاء نحو 2300 عملية تدخل، وشهدت العديد من المدن بالمناطق المتضررة من الفيضانات عمليات خاصة لإجلاء السُّكّان.

وأجلت فرق الإنقاذ ما يقرب من 900 شخص في أوفيرني رون ألب، واضطرت حوالي مائة أسرة تقع على ضفاف نهر الرون إلى مغادرة منازلها.

وفي هوت لوار، في شامبون سور لينيون، تم إخلاء المدارس أيضًا، وغمرت المياه بعض المنازل وجرفت الماشية، بحسب وكالة فرانس برس.

وأجلت فرق الإنقاذ سُكّان منطقة كورنتس بعد تضرر أحد السدود القريبة، وافتتح مركزان للاستقبال في بلدة غريني المجاورة.

مسؤولون: وضع كارثي غير مسبوق

ووصفت السُّلطات الفرنسية الوضع بالحرج، حيث ألحقت الفيضانات أضرارًا بالبنية التحتية وسط توقعات باستمرار هطول الأمطار.

ووصفت وزيرة التحول البيئي أنييس بانييه روناشر، الوضع بأنه “غير مسبوق من حيث حجمه”، وقالت:” ستمائة ملليمتر من المياه في أرديش لم يُسمع بها من قبل في التاريخ، هذا دليل على تغير المناخ “.

ووفقًا لبيان صادر عن الأرصاد الجوية الفرنسية، فإن الوضع في إقليم الأرديش مقلق بشكل خاص حيث أدت الفيضانات إلى أضرار واسعة النطاق.

وأشار رئيس الوزراء ميشيل بارنييه إلى أن رجال الإطفاء وجميع خدمات الطوارئ نفذوا 2300 تدخل مكّنت من “إنقاذ الأرواح”، مؤكّدًا أن فرنسا لم تشهد “حلقة من هذا العنف منذ 40 عامًا”.

اقرأ أيضًا:

الهجرة إلى فرنسا.. خطة صارمة لتقليص المهاجرين وسط انتقادات حقوقية