رئيس التحرير   نرمين عبد الظاهر           

ذات صلة

الأكثر قراءة

فرص عمل في السعودية

فرص عمل في السعودية بمختلف التخصصات المطلوبة حيث أن...

خطوة بخطوة.. طريقة استخراج تصريح سفر للأطفال أقل من 18 عامًا

كتبت - أسماء أحمد..   أعلنت السلطات المصرية منع سفر القصر...

«قد تخسرين حضانة أطفالك».. تعرفي على شروط سفر الأبناء مع الأم خارج مصر

كتبت - أسماء أحمد  تبحث الكثير من السيدات المصريات عن...

فرصة للمصريين.. طريقة التقديم والحصول على فيزا عمل في قطر

كتبت- أسماء أحمد يبحث الكثير من راغبي السفر إلى دولة...

فيديو| «فيضانات إيطاليا».. تعليق الدراسة وحركة القطارات وإغلاق الطرق في 4 مقاطعات شمالية

كتب- محمد أبو الدهب..

تسببت «فيضانات إيطاليا» القوية وسوء الأحوال الجوية، التي ضربت المناطق الشمالية للبلاد، في تعليق الدراسة وحركة القطارات وإغلاق الطرق في 4 مقاطعات إيطالية، الخميس.

«فيضانات إيطاليا».. ثورة في أنهار الشمال

ضربت الأمطار والعواصف إقليم إميليا رومانيا، الذي عاش من جديد كابوس فيضانات مايو 2023؛ بسبب التدهور المفاجئ للطقس السيئ، الذي تسبب في فيضان نهر سينيو في كاستل بولونيزي.

فيضانات إيطاليا
فيضانات إيطاليا

وتسببت الأمطار الغزيرة والمُستمرّة وغير المُنقطعة؛ في حدوث فيضانات لبعض الأنهار، إضافة إلى انهيارات أرضية، أجبرت آلاف الأشخاص على ترك منازلهم؛ خصوصًا في منطقة رافينا، وفي فورلي ومقاطعتها.

إجلاء أكثر من 1000 شخص بسبب «فيضانات إيطاليا»

وأجلت قوات الإنقاذ أكثر من ألف شخص من منازلهم كإجراء احترازي، قضى أغلبهم الليل في مراكز الاستقبال، التي وفّرتها البلديات والمحافظات، ولجأ آخرون إلى الأصدقاء والأقارب.

فيضانات إيطاليا
فيضانات إيطاليا

ويُتابع رؤساء البلديات الأكثر عرضة للخطر الوضع، ويصدرون مُناشدات على فيسبوك يوصون فيها المواطنين بالبقاء في الطوابق العليا من المنازل وعدم التحرُّك إلا في حالة الضرورة القصوى.

«فيضانات إيطاليا» تشل الحياة

في أعقاب الإنذار الأحمر الذي صدر بشأن الطقس السيئ الشديد الذي ضرب إقليم إميليا رومانيا؛ بدأت عمليات الإخلاء الوقائي في بلديتي كاستيل بولونيزي وفاينزا للمواطنين المقيمين في المناطق الأكثر عرضة لخطر الفيضانات.

فيضانات إيطاليا
فيضانات إيطاليا

وقررت السُّلطات الإيطالية تعليق الدراسة، الخميس، في مقاطعات إميليا رومانيا الأربع وهي: بولونيا وفورلي تشيزينا وريميني ورافينا؛ حيث تظل المدارس مُغلقة حتى إشعار آخر، لحين تحسُّن حالة الطقس.

وأعلنت رئيسة منطقة إميليا رومانيا، إيرين بريولو، في تصريح صحفي إغلاق المدارس بإقليم إميليا رومانيا، بعد اجتماعها مع رؤساء بلديات العواصم.

تعليق حركة القطارات وإغلاق الطرق السريعة

تسببت الأمطار المتواصلة في ارتفاع منسوب مياه الأنهار، وحدوث العديد من الانهيارات الأرضية، وأغلقت العديد من الطرق أمام حركة المرور، كما أغلقت المكاتب والمتاجر.

وجرى تعليق حركة السكك الحديدية منذ الليل بين فورلي وفاينزا، وبين رافينا وكاستلبولونيا، وبين رافينا وفيرارا، وبين رافينا وفاينزا بسبب الظروف الجوية الحرجة التي تسبب خطر فيضانات الأنهار.

وألغيت رحلات سبعة قطارات عالية السرعة، وقطارات بين المدن، وفُرضت إجراءات احترازية على 11 قطارًا، مع توفير طرق بديلة لـ خمسة قطارات ليلية أخرى بين المدن، وفقًا لشركة «ترينيتاليا».

جهود حكومية لاحتواء الكارثة

أعلن عمدة بلدية رافينا ميشيل دي باسكال عن أن الوضع في البلدية والمناطق المُحيطة لا يزال حرجًا، موضّحًا أن الوضع في نهري لامون ومونتون يبعث على القلق بشكل مُتزايد.

وقال في مقطع فيديو على وسائل التواصل الاجتماعي: « أصدرت مرسومًا يطلب من المواطنين الذهاب إلى الطوابق العليا على طول النهرين، بدءًا من المناطق الجبلية، وتدريجيًا نحو البحر».

وأضاف: « يوجد أمر بإخلاء المناطق المجاورة للنهرين، لذلك فتحنا مركز الحماية المدنية في بالا دي أنري، حيث يمكن إيجاد حل آمن، المستويات حمراء مرتفعة جدًا».

وفي أعقاب الأمطار الغزيرة التي هطلت على رومانيا وبولونيا، أصدر عمدة باجناكافالو، في منطقة رافينا، أمرًا ينص على الإخلاء المؤقت للسكان والشركات من المنطقة الصناعية، في قرى ترافيرسارا وبورجيتو دي ترافيرسارا وفيلانوفا.

«فيضانات إيطاليا» تغرق الشوارع

تمكنت المياه من اختراق سد نهر سينيو في كوتيجنولا، ما تسبب في تهديد منطقتي لوجو سود، ولوجو إيست، ودعت البلدية إلى صعود المواطنين للطوابق العليا بالمياه والغذاء والأدوية والضروريات الأساسية والهواتف.

ودخل فيضان نهر سينيو إلى قناة إميليانو روماجنولو، التي يُمكنها أيضًا نقل المياه إلى مناطق فيلا سان مارتينو وزاجونارا، وبسبب فيضان نهر سيريو في رافينا، وصلت المياه إلى وسط المدينة.

وفاضت مياه نهري مارزينو ولاموني عند منبع فاينزا، وغزت شوارع المدينة، وغمرت المياه حي بورجو، وتم بث المناشدات عبر مكبرات الصوت.

عمليات إنقاذ مستمرة

دفعت «فيضانات إيطاليا» قوات الدفاع المدني إلى الإسراع في إنقاذ المواطنين العالقين بالمناطق المتضررة عن طريق الزوارق والمروحيات، وأصدرت تحذيرات بالتواجد بالشوارع.

فيضانات إيطاليا
أشجار الصنوبر

وتأثرت أشجار الصنوبر المحلية بشكل خاص؛ فسقطت اثنتان في حدائق مارغريتا، وواحدة في فيالي أورياني، حيث يوجد حوالي 450 شجرة صنوبر حجرية في بولونيا، هي الأكثر تأثرًا بالظروف البيئية وتغير المناخ.

اقرأ أيضًا:

إيطاليا تواجه الطقس السيء.. عواصف عنيفة أفسدت الإجازات وأكثر من 100 استغاثة