رئيس التحرير   نرمين عبد الظاهر           

ذات صلة

الأكثر قراءة

احجز تذكرتك لمباراة أساطير ريال مدريد وبرشلونة في قطر.. 6 خطوات سهلة وهذا موعدها

يحتضن استاد خلفية الدولى مباراة ريال مدريد وبرشلونة

إبعاد فوري ومنع من دخول البلاد.. السعودية تصدر تحذيرًا صارمًا للمقيمين المخالفين

كتبت - وفاء عثمان أصدرت السلطات السعودية تحذيرًا صارمًا لكافة...

تذاكر مباراة ريال مدريد وبرشلونة في قطر

أعلنت مؤسسة أسباير زون عن استضافة دولة قطر للمباراة...

فرص عمل لـ3 ملايين مصري في ليبيا برواتب مغرية.. تعرّف على التفاصيل

كتبت - سما صبري.. تستقطب مشروعات إعادة الإعمار في ليبيا...

فيديو| القصة الكاملة لاعتقال 11 مهربًا مصريًا في إيطاليا.. ومشاهد مسربة صادمة لمهاجرين مصريين

كتب- محمد أبو الدهب..

بثّت الشرطة الإيطالية مقطعًا مُصوّرًا يتضمّن مشاهد مُسرّبة لمهاجرين مصريين خلال رحلة هجرة غير شرعية إلى إيطاليا، وذلك بعد اعتقال 11 مهربًا مصريًا في ميلانو.

ماذا تُظهر المشاهد؟

تُظهر المشاهد المُسربة العشرات من المهاجرين المصريين أثناء عبورهم الحدود من مصر إلى ليبيا عبر دروب الصحراء برفقة مُهرّبين ليبيين.

وفي مشاهد أخرى؛ يظهر المهاجرون أثناء استقلال قوارب العبور إلى إيطاليا، وأثناء تجوّلهم بعد ذلك في شوارع ميلانو، إضافة إلى صور لمُهربين مصريين.

إيطاليا
هجرة غير شرعية

القبض على مُهربين مصريين في إيطاليا

ألقى رجال شرطة فرقة طيران بميلانو وخدمة العمليات المركزية، بدعم من محللي اليوروبول، القبض على 10 مواطنين مصريين بتهمة المساعدة والتحريض على الهجرة غير الشرعية.

ووفقًا لبيان الشرطة المنشور عبر موقعها الرسمي؛ فإن المهربين المصريين المتمركزين في ميلانو، سهّلوا الدخول السري للمهاجرين غير الشرعيين من مصر إلى إيطاليا واليونان.

وجمع المهربون الأموال في ميلانو، وكان بحوزتهم وقت القبض عليهم حوالي عشرين ألف يورو، وفقًا لتحريات الشرطة الإيطالية.

شبكة تهريب دولية

كشفت تحريات الشرطة عن أن المُشتبه بهم جزء من شبكة اتصالات في شمال أفريقيا، موضّحة أن المهاجرين أقاموا بـ”منازل آمنة” في ليبيا، مُجهزة بالطعام وهواتف تعمل بالأقمار الصناعية.

وأفادت أجهزة الأمن الإيطالية بأن تلك المنازل هي مقرات إقامة مؤقّتة لحين نقل المهاجرين عن طريق البحر من ليبيا إلى وجهات أوروبية مُتفق عليها، أبرزها إيطاليا واليونان.

إيطاليا
الهجرة

تصل إلى 6 آلاف يورو للفرد.. تكلفة الهجرة إلى إيطاليا

بلغت تكلفة الرحلة إلى الأراضي الإيطالية ما بين 4 آلاف و6 آلاف يورو للشخص الواحد، بينما تُكلف الرحلة إلى اليونان التي يُمكن استخدام طريق البلقان لها ما بين 3 آلاف و5 آلاف يورو، بحسب التحقيقات.

وكانت طريقة الدفع المستخدمة هي “الحوالة”، وهو نظام غير رسمي لتحويل الأموال يعتمد على الثقة، حيث يتعهد الوسيط بتسليم المبلغ المُتفق عليه، والذي سيعيده المهاجر بعد ذلك مقابل رسوم إضافية.

إيطاليا
هجرة غير شرعية

8 رحلات هجرة غير شرعية

ووثق المحققون ما لا يقل عن ثمانية عمليات عبور بحري، ضمنها هبوط واحد في جزيرة لامبيدوزا، وآخر في تشيفيتافيكيا، وخمسة على الساحل اليوناني؛ وانقذت رحلة أخرى كانت وجهتها الساحل الإيطالي، بعد أن ضلّت الطريق.

وفي سياق مُتصل، اعتقل عملاء فرقة أجريجينتو للطيران وقسم التحقيق المحلي التابع لمنظمة شنغهاي للتعاون على شخص لتسهيل الدخول غير القانوني إلى إيطاليا للعديد من المهاجرين عبر جزيرة لامبيدوزا.

ولم تشمل العملية الأمنية منطقة ميلانو فحسب، بل شملت أيضًا مقاطعات إيطالية أخرى مثل (فلورنسا، أستي، لا سبيتسيا، وبافيا)، حيث تم تعقب بعض المشتبه بهم الذين تلقوا أمر الاعتقال.

إيطاليا
الهجرة إلى أوروبا لا تتوقف

محطات الهجرة غير الشرعية إلى إيطاليا

كشفت مُذكّرة لشرطة ميلانو عن أبرز محطات رحلات الهجرة غير الشرعية للمهاجرين بداية من الخروج من مصر، والتهريب إلى ليبيا، والإقامة المؤقتة فيها، لحين دخولهم إيطاليا.

وقالت المُذكّرة إن ” المهاجرين بعد موافقتهم على مغادرة مصر، يدفعون أموالاً للمهربين في ميلانو، ثم يُنقلوا إلى ليبيا عبر الحدود المصرية”.

الإقامة بظروف مُهينة في ليبيا

أضافت المُذكرة:” بمجرد وصول المهاجرين إلى ليبيا، يتم جمعهم من قبل مُهرّبين ليبيين في منازل، وتستمر فترة الانتظار في كثير من الأحيان أشهر عدة، وعادة في ظروف مُهينة.

ولفتت مذكرة الشرطة إلى أن بعض المهاجرين أجبروا أحيانا على إجراء الانتقال من مكان إلى آخر، هربًا من الضوابط المتزايدة للسلطات الليبية، بهدف مكافحة عمليات الهجرة عبر تلك الأراضي.

إيطاليا
حرب إيطالية ضد الهجرة

توفير تصاريح إقامة للمهاجرين

وبعد الوصول إلى أوروبا؛ وخصوصًا اليونان وإيطاليا، على متن قوارب لا تستطيع دائمًا تحمُّل العبور، يعمل المُهرّبون على توفير تصاريح إقامة للمهاجرين غير الشرعيين ونقلهم من ميلانو إلى مدن إيطالية أخرى.

وتشير التقديرات إلى أن مئات الأشخاص، معظمهم من المصريين، وصلوا إلى أوروبا عبر هذه المنظمة، ويستغل المُهرّبون مرسوم التدفق والسماح بالوصول بفضل التوظيف الوهمي للشركات المتوافقة.

إيطاليا
مراكز استقبال في ألبانيا

خطة إيطالية صارمة لمواجهة الهجرة

ووضعت الحكومة الإيطالية خطة صارمة لوضع حل لأزمة المهاجرين، تعتمد على عدة محاور، أبرزها إبرام اتفاقيات مع الدول المُصدرة للمهاجرين مثل مصر، تونس، ليبيا، لتشديد عمليات مراقبة الحدود، وملاحقة المهربين المحليين.

كما وقعت إيطاليا اتفاقًا مع ألبانيا لإنشاء مراكز استقبال خارج إيطاليا، لنقل المهاجرين غير الشرعيين إليها، إضافة إلى إجراء تحقيقات أمنية موسّعة لضبط شبكات التهريب.

اقرأ أيضًا:

تصعيد إيطالي ضد المهاجرين.. حبس 8 مهربين مصريين وافتتاح مراكز استقبال بألبانيا

الهجرة إلى فرنسا.. خطة صارمة لتقليص المهاجرين وسط انتقادات حقوقية