رئيس التحرير   نرمين عبد الظاهر           

ذات صلة

الأكثر قراءة

خطوة بخطوة.. طريقة استخراج تصريح سفر للأطفال أقل من 18 عامًا

كتبت - أسماء أحمد..   أعلنت السلطات المصرية منع سفر القصر...

«قد تخسرين حضانة أطفالك».. تعرفي على شروط سفر الأبناء مع الأم خارج مصر

كتبت - أسماء أحمد  تبحث الكثير من السيدات المصريات عن...

حكاية «السويسي» نجم السوشيال ميديا الجديد.. من الهروب في قوارب الموت إلى احتساء القهوة في إيطاليا

كتب- هناء سويلم..   بـ«تفة قهوة وقرص ترب» اشتهر التيكتوكر المصري...

“وصال” تجيب على أهم 10 أسئلة حول مبادرة “سيارات المصريين بالخارج”

كتب – كريم الصاوي.. منذ انطلاق مبادرة استيراد سيارات المصريين...

ماذا بعد القبول في اللوتاري الأمريكي؟.. مصري يكشف تفاصيل رحلته بعد الفوز في قرعة الأحلام

كتب- أسماء أحمد.. أعلنت الولايات المتحدة قبل أيام فتح باب...

فيديو| الإضراب الوطني يشل إيطاليا.. زحام في محطات القطارات وإلغاء لرحلات السفر

كتب- محمد أبو الدهب..

تعرّضت العديد من المدن الإيطالية، الأحد، لتعطل حركة القطارات بسبب الإضراب الوطني الذي دعت إليه بعض النقابات المستقلة للعاملين في مجموعة FS، والذي يستمر إلى يوم غد.

الإضراب الوطني في إيطاليا

شمل الإضراب سائقي القطارات والسائقين بـ Trenitalia، وTrenitalia-TPER، وانطلق من الساعة الثالثة مساء اليوم الأحد الثامن من سبتمبر، وينتهي صباح اليوم غدًا الاثنين.

وTrenitalia هي المُشغّل الرئيسي للقطارات في إيطاليا، وتعود ملكيتها لشركة فيروفي ديلو ستاتو المملوكة للحكومة الإيطالية، Trenitalia-TPER هي شركة تقدم خدمات القطارات بمنطقة إميليا رومانيا.

ويتوقف عمال النقل العام المحلّي عن العمل، غدًا الاثنين التاسع من سبتمبر؛ فدعت نقابات FILT-CGIL، FIT-CISL، UILT-UIL، FAISA-CISAL و UGL-FNA عن إضراب وطني لمدة 8 ساعات.

وحدثت فوضى وخلل في مواعيد المترو، الحافلات، والترام التي تُديرها شركة ATM بمدينة ميلانو، فضلًا عن تعطُّل النقل الحضري ATAC، وخطوط الضواحي والمناطق Cotral في العاصمة روما.

تأثير الإضراب الوطني في روما

شهدت محطة روما تيرميني بالعاصمة الإيطالية تأخيرات تصل إلى 120 دقيقة، وإلغاء رحلات بسبب الإضراب الوطني، الذي نظمه عمال القطارات.

شهدت المحطة حالة ازدحام من المُسافرين، رُغم أن العديد من الرُّكّاب كانوا على علم بالإضراب مُسبّقًا، وقدّمت لوحات الإعلانات الصوتية والضوئية المعلومات اللازمة للركاب.

الإضراب الوطني
إضرابات إيطاليا

الإضراب الوطني في فلورنسا

شهدت محطة سانتا ماريا نوفيلا بفلورنسا، إلغاء العديد من القطارات، ما أدى إلى تشكل طوابير طويلة من الركاب، ولكن لم تُسجّل أي مشاكل خطيرة من قبل العاملين في المحطة.

الإضراب الوطني في نابولي

حدثت اضطرابات في القطارات عالية السرعة والإقليمية في مدينة نابولي، وشهدت القطارات عالية السرعة والإقليمية بعض الإلغاءات.

وأُغلق الخط الثاني لقطارات المترو أيضًا بين الساعة 8 صباحًا واستمر ذلك لساعات عدة، مع إعادة فتح جزئي في مناطق محددة في وقت لاحق من اليوم.

ومن المتوقع إعادة فتح أجزاء أخرى من الخط حسب توافر العمال وعدم مشاركتهم في الإضراب الوطني بالمدينة نفسها؛ فضلًا عن التدابير الحكومية.

الإضراب الوطني
إضرابات إيطاليا

الوضع في ميلانو

في ميلانو، كانت الأوضاع هادئة نسبيًا، حيث لم يكن هناك تأثير كبير للإضراب بسبب عدم وجود الكثير من المسافرين في عطلة الأحد.

ومع ذلك، تأثّرت بعض القطارات طويلة المدى بالإضراب، لكن الركاب تمكنوا من إيجاد بدائل أخرى، ولكن الوضع من مُرشح للتفاقم مع إضراب النقل البري غدًا.

وعملت بلدية ميلانو على تسيير الحافلات دون توقفات وسيطة بين: ميلانو كادورنا ومطار مالبينسا، وغادرت حافلات Express من ميلانو كادورنا عبر باليوكابا، وبين ستابيو ومطار مالبينسا للوصول إلى مطار S50 مالبينسا – مطار ستابيو.

جدول مواعيد القطارات

دعت شركة “ترينيتاليا” الرُّكاب إلى التحقق من حالة القطارات قبل الذهاب إلى المحطة، وتقديم النصيحة بإعادة جدولة الرحلات إذا أمكن، ومتابعة التحديثات والقطارات المضمونة.

ويُمكن الحصول على المعلومات من خلال تطبيق “ترينيتاليا”، وقسم “إنفوموبيليتا” على موقعها الإلكتروني، ومن خلال وسائل التواصل الاجتماعي والموقع الإلكتروني للمجموعة، وأيضًا عبر موقع وزارة النقل.

الإضراب الوطني
إضرابات إيطاليا

كيفية طلب استرداد الأموال للقطارات الملغاة

قالت شركة ترينيتاليا في بيان لها أن « الاضطرابات النقابية تؤدي إلى تغييرات في الخدمة، ويُمكن للمسافرين الذين يعتزمون التخلي عن الرحلة، طلب استرداد الأموال بدءًا من إعلان الإضراب».

وتستمر فترة استرداد الأموال حتى وقت مغادرة قطارات المحجوزة لقطارات Intercity وFrecce، وحتى منتصف ليل اليوم السابق للإضراب نفسه، بالنسبة للقطارات الإقليمية.

الإضراب الوطني
ماتيو سالفيني وزير النقل الإيطالي

تدابير حكومية لمواجهة إضرابات إيطاليا

تحاول الحكومة الإيطالية؛ خصوصًا وزارة النقل والبنية التحتية، التخفيف من حدة الآثار المُترتبة عن إضرابات إيطاليا في القطاعات التي تُشرف عليها، من خلال تدابير تحدُّ من تعطيل حركة الحياة اليومية.

ففي الإضرابات التي تستمر 24 ساعة، دعت الوزارة إلى احترام الفترات الزمنية المضمونة التي حُددت بموجب القانون في ساعات الذروة.

وطبقت الحكومة قرارات التعيين الإلزامي من قبل وزارة البنية التحتية والنقل ووزارات أخرى، والغرض من هذه الإجراءات هو تقييد الإضرابات في بعض الأوقات.

دعوات نقابية لتحسين ظروف العمل

ودعت النقابات العُمّالية في إيطاليا العُّمال والموظفين إلى الإضراب العام للمطالبة بتحسين ظروف وبيئة العمل فيما يتعلق بإعادة النظر في هيكل الأجور، والعقود المؤقّتة.

وأعلنت النقابات في مُذكِّرة مُشتركة أن « الاحتجاج، وفقًا لأحكام قانون الإضراب ولوائح القطاع، سيؤثر على الحافلات والترام ومترو الأنفاق».

نرشح لك: «إضرابات إيطاليا».. 3 أيام من الاحتجاجات تجنّب السفر خلالها