رئيس التحرير   نرمين عبد الظاهر           

ذات صلة

الأكثر قراءة

بين الموت والحياة.. كيف عاش 200 راكب تجربة تحطم وشيك على متن طائرة مصرية؟

تعرض ركاب طائرة على الخطوط الجوية المصرية للحظات من الرعب والهلع بسبب عطل مفاجئ ضرب محركاتها

للمقيمين في بريطانيا.. دليل شامل لأفضل أنواع القروض العقارية ومتطلبات التقديم

كتبت_ سما صبري.. يعد سوق العقارات البريطاني وجهة جذابة للمستثمرين...

بتوزيع الحلوى والهدايا.. مدرسة نجيب محفوظ بميلانو تحتفل بعودة الدراسة (صور)

كتب- محمد أبو الدهب.. احتفلت مدرسة نجيب محفوظ بميلانو، الجمعة،...

السعودية.. قرار جديد بشأن قواعد القبول في الجامعات الحكومية

كتبت- أميرة سلطان.. اتخذت المملكة العربية السعودية قرارًا بتعديل قواعد...

فعاليات فنية ومهرجانات للطهي.. 11 حدثًا مثاليًا في روما لا تجعلها تفوتك

كتب- محمد أبو الدهب..

يُتيح هذا الوقت من العام، فرصة مثالية للاستمتاع بالفعاليات الثقافية والغذائية، في العاصمة الإيطالية روما والمناطق المُحيطة بها، ما يجعل عُطلة أول سبتمبر، غدًا الأحد، مليئة بالتجارب الممتعة والمميزة.

ومع حلول نهاية أغسطس وبداية سبتمبر، تعود الحياة إلى طبيعتها في مدينة روما؛ فـ يعود أغلب سُكّانها من عُطلتهم الصيفية.

رُغم ذلك؛ فإن أجواء الاحتفالات لا تزال تُسيطر على المدينة، مع حلول أولى العُطلات الأسبوعية بشهر سبتمبر، التي يُطلق عليها «عُطلة المهرجانات»؛ فإليك 11 حدثًا مثاليًّا لا تُمرر عُطلتك دون التَّمتُّع بها.

  • متاحف مجانية وفعاليات 

تتجدد الفرصة مرة أخرى، غدًا الأحد الأول من سبتمبر، لزيارة العديد من المتاحف والمزارات الأثرية في العاصمة الإيطالية روما مجانًا، مثلما جرت العادة في أول عُطلة من كل شهر.

تأتي المُبادرة بتنظيم من إدارة التُّراث الثَّقافي في إيطاليا، وبلدية روما كابيتال؛ وتشمل مواقع عدة بداية من الحدائق الأثرية إلى المتاحف التاريخية والفنية.

لمعرفة تفاصيل المتاحف المجانية، يُمكنك الاطلاع على هذا الموضوع:

صور| متاحف روما مجانية في أولى عطلات سبتمبر.. إليك المواعيد والفعاليات

فعاليات
متاحف روما
  • حفلة التسعينات في ماجيك لاند

يُقام في منتزه ماجيك لاند الترفيهي بوسط جنوب إيطاليا، حفلة بمظاهر فترة التسعينات، تُقدّم عروضًا موسيقية من قبل نجوم الساحة الفنية الإيطالية مثل ويليام إيمولا، وأوليسي مارسيانو، ما يضمن أمسية مُفعمة بالطاقة والحنين إلى الماضي.

  • عرض «خيول وروما» في سيرك مكسيموس

تعود عروض الفروسية المُثيرة، في سيرك مكسيموس تحت عنوان «حُر في قلوب الرجال»، التي تُقدّم جولة لونجين العالمية للأبطال في روما، كجزء من حلبة قفز الحواجز الدولية، ويُركّز على مفهوم الحرية من خلال مشاهد حية مُذْهلة، تضمُّ 80 حُصانًا.

فعاليات
المنطقة الأثرية في سيرك ماكسيموس
  • مارينا ري في قلعة سانتا سيفيرا

تقُدّم المُغنيّة مارينا ري حفلاً موسيقيًا بقلعة سانتا سيفيرا المُطلّة على البحر، وهي ابنة لوالدين موسيقيين، وتمتلك موهبة فريدة في الغناء منذ حداثتها.

  • مهرجان المحار في أوستيا

يعود مهرجان المحار في أوستيا أنتيكا، وهي مدينة وميناء في روما القديمة، ويُعد المهرجان مناسبة للاحتفال بالمحار المحلي، والتقاليد البحرية لمدينة الصيادين، كما يتضمّن المهرجان موكبًا دينيًا يسمى «زواج البحر»، ويجذب العديد من الزوار كل عام.

فعاليات
مسرح ليدو دي أوستيا
  • ليلة الشموع في فاليرانو

تستضيف فاليرانو ليلة الشموع، وهي فعالية سنويّة تجمع بين الفن والموسيقى تحت ضوء الشموع، وفي هذا العام، يكون موضوعها الرئيسي «كان يا ما كان».

وتتضمّن الفاعلية عروضًا مسرحية، مصحوبة بالألحان الموسيقية، والمُؤثّرات السمعية والبصرية، التي تتمازج مع السرد القصصي، ما يُضفي حالة مميزة من الحكايات والأساطير القديمة والقصص الخيالية.

مهرجانات الأطعمة التقليدية:

تشتهر الأقاليم والمقاطعات الإيطالية بأنواع طعام مميزة، لذا تكون مهرجانات الأطعمة التي تُقام بشكل دوري، فرصة لتذوّق المأكولات التقليدية والمحلية، التي تتميز بها كل مدينة أو قرية، وأبرزها:

  • مهرجان الخبز في لاريانو

قررت مدينة لاريانو هذا العام الاحتفال بأحد أفضل ما تشتهر به، وهو الخُبز، وعلّق عمدة المدينة فرانشيسكو مونتيكولو على «فيس بوك» قائلاً: «هل يُمكن أن لا يحظى أفضل خُبز في العالم باحتفال خاص؟!».

  • مهرجان لحم الضأن وفن الطهي

يُقام مهرجان لحم الضأن في كولي دي فوري، ويُقدّم أطباق تقليدية شهيّة مطهيّة من لحم الضأن؛ فضلًا عن مجموعة من الأنشطة مثل الموسيقى، ومعرض للحرف اليدوية.

  • مهرجان السباغيتي في أمارتيشي

إذا كُنت من عُشاق المعكرونة السباغيتي؛ فـ احزم أمتعتك على الفور، واجعل قرية أمارتيشي وجهتك في الحال، ولا تدع فرصة تذوّق طعم الباستا الأصلي الخالية من الغلوتين يفوتك.

ومن المؤكّد أن تناول طبق المعكرونة السباغيتي مع صلصلة الأماتريتشانا اللذيذة، في موطنها الأصلي بـ أمارتيشي، وسط المناظر الخلابة لجبال مقاطعة رييتي في لاتسيو بوسط إيطاليا، هو حدث استثنائي.  ‏

  • مهرجان بينسياريل

يُقام مهرجان بينسياريل في مونتيسيليو، ورُغم أنه مُخصص للطهي أيضًا؛ فإنه مقصد سياحي مميز، يجذب آلاف السُّياح كل عام، للاستمتاع بجمال القرية القديمة الممتدة للقرون الوسطى، وزيارة متحف Lanciani»».

  • مهرجان الزلابية في سوتري

يُقام مهرجان الزلابية Gnocco بقرية سوتري الواقعة في مقاطعة فيتربو بإقليم لاتسيو وسط إيطاليا، لتقديم عروض من تقاليد الطهي، والاستمتاع بالمأكولات الأصلية في بلدة غنية بالتاريخ والثقافة.