رئيس التحرير   نرمين عبد الظاهر           

ذات صلة

الأكثر قراءة

فرص عمل في أمريكا للعرب

فرص عمل في أمريكا للعرب لكل من يبحث عن...

احجز تذكرتك لمباراة أساطير ريال مدريد وبرشلونة في قطر.. 6 خطوات سهلة وهذا موعدها

يحتضن استاد خلفية الدولى مباراة ريال مدريد وبرشلونة

إبعاد فوري ومنع من دخول البلاد.. السعودية تصدر تحذيرًا صارمًا للمقيمين المخالفين

كتبت - وفاء عثمان.. أصدرت السلطات السعودية تحذيرًا صارمًا لكافة...

فرص عمل في قطر

فرص عمل في قطر يبحت عنها فئة كبيرة من...

فرصة أخيرة للوافدين المنقطعين عن العمل في السعودية.. 60 يومًا فقط لتصحيح الأوضاع

كتبت – وفاء عثمان..

وضعت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية آلية جديدة لحماية حقوق العمال المنقطعين عن العمل، مع تحديد فترة زمنية محددة لتصحيح أوضاعهم.

وأوضحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، أنه يُسمح للعامل بنقل الخدمة إلى صاحب عمل آخر، أو الخروج النهائي، خلال 60 يومًا من تاريخ تقديم الانقطاع عن العمل.

وأضافت الوزارة ردًّا على استفسار أحد المتابعين لحسابها بالعناية بالمستفيدين على منصة “إكس”، حول إمكانية تصحيح أوضاع المنقطعين عن العمل منذ 4 أشهر، أو سحب البلاغ؛ أنه إذا لم يتم اتخاذ أي إجراء خلال المدة المحددة تتحول حالة العامل إلى “متغيب عن العمل”، ولا يمكن إلغاء البلاغ.

“الموارد البشرية” توضح أبرز تحديثات اللائحة التنظيمية لتأشيرات العمل المؤقت 

كانت أوضحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية أن اللائحة التنظيمية لتأشيرات العمل المؤقت والعمل المؤقت لخدمات الحج والعمرة، التي وافق عليها مجلس الوزراء، اليوم، ستعطي مرونة عالية للقطاع الخاص للاستفادة من التأشيرات المؤقتة وفقًا لاحتياجاتها ومتطلبات سوق العمل؛ حيث ستسهم في توفير سوق عمل أكثر جاذبية.

وراعت في بيان سابق التحديثات على اللائحة احتياجات المنشآت العاملة في موسم العمرة وإدراجها ضمن تأشيرة العمل المؤقت، وتعديل مسمى تأشيرة العمل الموسمي لتكون تأشيرة العمل المؤقت لخدمات الحج والعمرة، بالإضافة إلى تمديد فترة السماح لتكون من الخامس عشر من شهر شعبان وحتى نهاية شهر محرم.

كما تضمنت مواد اللائحة بعد التحديث توضيحًا مفصلًا لآليات العمل بين الجهات ذات العلاقة، والمدد الزمنية المطلوبة لاستكمال الإجراءات، بما يضمن حوكمة العمليات ورفع مستوى الشفافية.

وراعت التحديثات كذلك حقوق طرفي العلاقة التعاقدية؛ إذ ألزمت اللائحة بتوفير نسخة من عقد العمل الموقع من كلا الطرفين، واشتراط توفر تأمين طبي؛ كونه متطلبًا أساسيًّا قبل منح التأشيرة من قبل ممثليات المملكة في الخارج.

وأفردت اللائحة المحدّثة فصلًا بالعقوبات؛ بهدف منع أي تجاوزات أو ممارسات تؤدّي لسوء استخدام هذه التأشيرات، كما تضمّنت إلغاء اشتراط التأييد عند إصدار تأشيرة العمل المؤقت، ومنحت التحديثات مرونة أكبر للمنشآت بتمديد فترة التأشيرات المؤقتة لمدةٍ مماثلة أي “90” يومًا إضافية. وأوضحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية أن التعديلات الجديدة ستكون نافذةً بعد مرور 180 يومًا من تاريخ اعتمادها.