رئيس التحرير   نرمين عبد الظاهر           

ذات صلة

الأكثر قراءة

احجز تذكرتك لمباراة أساطير ريال مدريد وبرشلونة في قطر.. 6 خطوات سهلة وهذا موعدها

يحتضن استاد خلفية الدولى مباراة ريال مدريد وبرشلونة

إبعاد فوري ومنع من دخول البلاد.. السعودية تصدر تحذيرًا صارمًا للمقيمين المخالفين

كتبت - وفاء عثمان.. أصدرت السلطات السعودية تحذيرًا صارمًا لكافة...

القطعة بـ «يورو».. أشهر وأرخص 15 متجرًا للملابس في ألمانيا

كتب - هاني جريشة.. تعد ألمانيا من وجهات السياحة والتسوق...

خطوة بخطوة.. طريقة استخراج تصريح سفر للأطفال أقل من 18 عامًا

كتبت - أسماء أحمد..   أعلنت السلطات المصرية منع سفر القصر...

فحوصات للوافدين وتلقيح للمقيمين.. إجراءات وقائية مشددة في الجزائر لهذا السبب

كتبت – سما صبري..

أعلنت وزارة الصحة في الجزائر، عن حزمة تدابير وقائية جديدة سيتم تطبيقها على الوافدين والمقيمين بالبلاد، في خطوة نحو استقرار الوضع الصحي والتصدي لتفشي الأوبئة التي اجتاحت البلاد خلال الفترة الحالية.

وقررت وزارة الصحة في الجزائر -وفق بيان رسمي- إخضاع كل وافد جديد إلى الولايات التي سجلت عشرات الإصابات بالملاريا والديفتيريا، جنوب البلاد، للتحاليل والفحوصات كما تقرر إخضاع المقيمين من كل الجنسيات للتلقيح.

تحاليل وفحوصات للوافدين ولقاح للمقيمين بالجزائر

وبموجب القرار، سيتم الاستمرار في تزويد الولايات المعنية بالكميات التي تحتاجها من الأدوية والأمصال المضادة للدفتيريا واللقاحات واعتمادها كآلية وقائية عن طريق الوصول إلى نسبة 90 بالمائة من التلقيح لدى قاطني هذه المناطق مهما كانت جنسيتهم.

وسبق أن كشفت الوزارة عن تراجع الوباء واستقرار في الوضع الصحي بمناطق (تمنراست، عين قزام وبرج باجي مختار)، مع التحكم في انتشار الداء عقب الاجتماع الذي جرى بين وزير القطاع، عبد الحق سايحي، ومديري الصحة لولايات الجنوب الجزائري.

ولاحتواء انتشار الملاريا والدفتيريا سيتم الاستمرار أيضًا في اعتماد ذات البروتوكول العلاجي (التحاليل واللقاحات) والإبقاء على العمل التنسيقي متعدد القطاعات كآلية فعالة لمجابهة هذه الأمراض.

تدابير وقائية في الجزائر لمواجهة الأمراض

كما اتخذت وزارة الصحة في الجزائر سلسلة من الإجراءات لتعزيز تدخل الأطقم الطبية، وفي هذا الصدد تقرر إرسال بعثات طبية أخرى، من ولايات مجاورة تعمل بنظام المناوبة أسبوعيًا لتقديم الدعم والمساعدة اللازمة للأطقم الطبية وشبه الطبية، بهدف ضمان معالجة كل الحالات المسجلة مع ضرورة إخضاع أي شخص وافد مشتبه في إصابته للتحاليل اللازمة.

وأعلن وزير الصحة أنه سيتم إرسال معدات طبية ومكثفات الأكسجين وأدوية للمناطق الحدودية الجنوبية، يومي الأربعاء والأحد، المقبلين من هذا الشهر.

وكانت 3 مناطق من أقصى الجنوب الجزائري المحاذي للحدود مع مالي والنيجر سجلت عشرات الإصابات بالملاريا والديفتيريا، خلال الشهر الماضي.

وسبق للجزائر أن سجلت 2726 إصابة بمرض الملاريا على المستوى الوطني خلال سنة 2020، أدت إلى وفاة 3 أشخاص.

وذكرت وزارة الصحة وقتها أن كل الحالات المسجلة بجنوب البلاد لوافدين أجانب من الساحل والصحراء الكبرى، حسبما جاء في تقرير سابق لوكالة الأنباء الجزائرية.

تفشي الملاريا والدفتيريا في الجزائر

وتنتقل الملاريا إلى البشر عن طريق لدغات بعض أنواع أنثى بعوض الأنوفيلة الحاملة للعدوى، وقد تنتقل أيضًا عن طريق نقل الدم واستخدام الإبر الملوثة.

أما الدفتيريا فهي عدوى تسببها بكتيريا الخناق الوتدية، وتظهر أعراضها بعد يومين إلى خمسة أيام من التعرض للبكتيريا المسببة لها وتتراوح حدتهما بين خفيفة ووخيمة.