رئيس التحرير   نرمين عبد الظاهر           

ذات صلة

الأكثر قراءة

فرص عمل في أمريكا للعرب

فرص عمل في أمريكا للعرب لكل من يبحث عن...

احجز تذكرتك لمباراة أساطير ريال مدريد وبرشلونة في قطر.. 6 خطوات سهلة وهذا موعدها

يحتضن استاد خلفية الدولى مباراة ريال مدريد وبرشلونة

إبعاد فوري ومنع من دخول البلاد.. السعودية تصدر تحذيرًا صارمًا للمقيمين المخالفين

كتبت - وفاء عثمان.. أصدرت السلطات السعودية تحذيرًا صارمًا لكافة...

فرص عمل في قطر

فرص عمل في قطر يبحت عنها فئة كبيرة من...

عقار «تيرزيباتيد».. أمل جديد لـ 10 ملايين مريض بالسمنة والسكري في إيطاليا

كتب- محمد أبو الدهب..

في خطوة لاقت ترحيبًا كبيرًا بالأوساط الطبية؛ وافقت وكالة الأدوية الإيطالية (Aifa) على إقرار عقار «تيرزيباتيد»، الذي يُستخدم لعلاج السمنة والسُّكَّري بالسوق الإيطالي.

10 ملايين مريض في انتظار العقار

«تيرزيباتيد» أو Tirzepatide، هو عقار يُساعدك على إنقاص الوزن، والحماية من مرض السكري من النوع الثاني، وحاصل على جائزة Prix ​​Galien للتميُّز الطبي في فئة “أفضل منتج صيدلاني”.

وأعلنت شركة ليلي Lilly المُصنّعة للعقار أنها حصلت على ترخيص التسويق من وكالة الأدوية الإيطالية (Aifa)، للترويج بالسوق الإيطالية.

ويوصف العقار للمرضى الذين يُعانون من السمنة مع وجود مرض مُصاحب واحد على الأقل، بالتزامن مع اتباع نظام غذائي مُنخفض السعرات الحرارية، وممارسة الرياضة.

كما يُستخدم لعلاج والوقاية من مرض السُّكّري من النوع الثاني، لذا فإن العقار الجديد يهمُّ نحو 10 ملايين شخص داخل إيطاليا، بينهم 6 ملايين يعانون من السمنة، و4 ملايين مُصابون بمرض السكري من النوع الثاني.

تيرزيباتيد
وكالة الأدوية الإيطالية (Aifa)

آلية العمل

يرتبط الجانب الأكثر ابتكارًا في «تيرزيباتيد» بآلية عمله المزدوجة؛ فهو الوحيد من نوعه القادر على ربط كل من مستقبلات هرمون Gip (عديد الببتيد الأنسولين المعتمد على الجلوكوز)، ومُستقبلات Glp-1 (الببتيد الشبيه بالجلوكاجون -1).

ويساعد العقار على تحسين مستوى الدهون في الجسم، والتقليل من مُدخلات السعرات الحرارية والشعور بالشبع وعدم الحاجة إلى الطعام.

ومن أبرز مزايا عقار «تيرزيباتيد» تناوله مرة واحدة في الأسبوع، وهي الجرعة التي تكفي لتحفيز إفراز الأنسولين، وزيادة الحساسية للهرمون.

ويساعد دواء تيرزيباتيد على خفض سكر الدم عن طريق: زيادة إفراز الأنسولين، خفض كمية السكر المُصنّعة من قبل الكبد، وإبطاء عملية امتصاص الطعام ومروره من المعدة، ما يسبب الشبع لفترات أطول.

تيرزيباتيد
تيرزيباتيد

دراسات سريرية

في الدراسات السريرية لبرنامج Surmount and Surpass؛ حقق العقار انخفاضًا ملحوظًا في الوزن لدى المرضى البالغين الذين يعانون من السمنة، ومن يُعاني من زيادة الوزن مع مرض مصاحب واحد على الأقل مرتبط به.

بالإضافة إلى تحقيق نتائج واضحة ومهمة في السيطرة على نسبة السكر في الدم لدى البالغين المصابين بداء السكري من النوع الثاني.

وفي تجربة المرحلة الثالثة التي شملت أشخاصًا يعانون من السمنة أو زيادة الوزن، ومرضًا مصاحبًا واحدًا على الأقل مرتبط بالوزن بخلاف مرض السكري من النوع الثاني، جاءت النتائج كالتالي:

  • أدى تناول الدواء (بجرعة 5 ملغ) إلى فقدان الوزن بنسبة 16٪ خلال 72 أسبوعًا.
  • فقدان الوزن بنسبة 22% عند تناول جرعة (15 مجم) من العقار في مرحلة المداومة.
  • أظهر تناول تيرزيباتيد لمدة ثلاث سنوات أنه يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني بنسبة 94٪، وهو خطر لا يمكن تجاوزه.

وأظهرت الدراسات أن الدواء قادر على تقليل الهيموجلوبين السكري والوزن معًا، ويُمكن استخدام الدواء كعلاج وحيد أو مع أدوية أخرى بالنسبة لمرضى السكري.

ومن المقرر الإعلان عن تفاصيل تأثيرات العقار خلال فعاليات أسبوع السمنة ObesityWeek 2024، الذي سيعقد في الفترة من 3 إلى 6 نوفمبر المُقبل في سان أنطونيو بتكساس، الولايات المتحدة الأمريكية.

تيرزيباتيد
السمنة مرض العصر

الآثار الجانبية

ما يتعلق بالآثار الجانبية، فإن الأعراض المعدية المعوية المرتبطة بالجهاز الهضمي، بما في ذلك الغثيان والإسهال، هي الأكثر شيوعًا، وتكون خفيفة ومعتدلة بشكل عام.

ودلّت الدراسات السريرية على أن الأثار الجانبية ظهرت بشكل أكبر مع استخدام الجُرعات الأكبر من الدواء ولكنها تُميل إلى التراجع مع استمرار تناول العقار.

تيرزيباتيد
السمنة

أمل جديد لمرضى السمنة والسكر

علّق رئيس الجمعية الإيطالية للسمنة SIO روكو بارازوني على قرار وكالة الأدوية الإيطالية (Aifa) بإقرار عقار «تيرزيباتيد» بأنه أمل جديد لمرضى السمنة والسكر.

وقال بارازوني: “اليوم ندخل أخيرًا مرحلة جديدة في علاج السمنة، مع نموذج دوائي جديد سيسمح لنا بمنع الأمراض العديدة المرتبطة بالسمنة على المدى الطويل، وتقليل تأثيرها الكبير على الصحة”.

وأضاف المدير التنفيذي لشركة ليلي في إيطاليا إلياس خليل: “بدءًا من البحث والمعرفة في هذا المجال، نقوم اليوم بتوسيع نطاق ابتكاراتنا من خلال توفير جزيء يعيد أيضًا تعريف علاج السمنة”.

ولفت إلى أن العقار يمتلك القدرة على إمكانية تحسين حياة العديد من الأشخاص الذين يعانون من هذا المرض المزمن والمتقدم الذي يرتبط ببعض الأسباب الرئيسية للوفاة، بما في ذلك أمراض القلب والسرطان والسكتة الدماغية والسكري.

للوقاية من سرطان الثدي.. حملات توعية وفعاليات مجانية في إيطاليا