رئيس التحرير   نرمين عبد الظاهر           

ذات صلة

الأكثر قراءة

احجز تذكرتك لمباراة أساطير ريال مدريد وبرشلونة في قطر.. 6 خطوات سهلة وهذا موعدها

يحتضن استاد خلفية الدولى مباراة ريال مدريد وبرشلونة

إبعاد فوري ومنع من دخول البلاد.. السعودية تصدر تحذيرًا صارمًا للمقيمين المخالفين

كتبت - وفاء عثمان أصدرت السلطات السعودية تحذيرًا صارمًا لكافة...

تذاكر مباراة ريال مدريد وبرشلونة في قطر

أعلنت مؤسسة أسباير زون عن استضافة دولة قطر للمباراة...

فرص عمل لـ3 ملايين مصري في ليبيا برواتب مغرية.. تعرّف على التفاصيل

كتبت - سما صبري.. تستقطب مشروعات إعادة الإعمار في ليبيا...

شروط استيراد سيارة ملاكي من الخارج.. تعرف عليها

كتبت – وفاء عثمان..

استيراد سيارة من الخارج إلى مصر حلم يراود الكثير من المصريين المقيمين بالخارج، حيث يعتبرونها فرصة للحصول على سيارة جديدة بأسعار قد تكون أقل من السوق المحلية، أو للحصول على موديلات غير متوفرة في السوق المصري.

ولكن قبل الشروع في هذه الخطوة، يجب معرفة الشروط والإجراءات المطلوبة بدقة لتجنب أي مشاكل قانونية.

شروط الحصول علي سيارة الإستعمال الشخصى

    أولاً

    • يجب أن يتم شحنها أو فتح اعتماد استيرادها خلال سنة الموديل , وألا يكون قد سبق استخدامها ، فيما عدا السيارات المجهزة تجهيزاً خاصاً والتي يوافق عليها الوزير المختص بالتجارة الخارجية بعد إستطلاع رأي وزير الداخلية.
    • يشترط بالنسبة لسيارات الركوب المسموح باستيرادها مستعملة أن تكون مستوفاه لشرط العمر وقت الشراء أو التملك بالنسبة للاستيراد للاستخدام الشخصى وما تستورده الشركات والجهات العاملة فى الخارج للاستخدام الخاص
    • على صاحب السيارة تقديم المستند الدال على تملك السيارة طبقاً للتعليمات المعلنة فى هذا الشأن على النحو التالى :-
      1. يتعين أن يكون تاريخ تحرير مستند الشراء ( عقد بيع – فاتورة الشراء ) هو نفس تاريخ الشراء .
      2. اما بالنسبة للشهادات الصادرة من الجهات الحكومية فى هذا الخصوص فيجوز ان يكون تاريخ تحريرها لاحقاً لتاريخ الشراء .
      3. وفى كل الحالات يتعين أن يكون مستند الملكية معتمداً وموثقاً ولا يشترط أن يكون التوثيق فى تاريخ معاصر لتاريخ الشراء .
      4. يقبل أصل رخصة تسيير السيارة .
      5. يجب تقديم شهادة من المرور بدولة التصدير موضح بها بيانات السيارة وسنة التملك و الموديل على أن تكون موثقة من السفارة أو القنصلية المصرية هناك , علي أن تكون صالحة لمدة ( ثلاثون ) يوماً.

ثانياً

    1. يتعين على صاحب السيارة تقديم ما يفيد تواجدة بالخارج وقت تملك السيارة وذلك طبقاً لما يلى :-

      1. جواز السفر الدال على وجود صاحب السيارة وقت التملك.
      2. إذا كانت السيارة مشحونة يتعين تقديم صورة جواز السفر الخاص بمالك السيارة على أن تكون موثقة من الخارجية بالدول القادم منها.

وفى جميع الأحوال يتعين أن يكون مستلم السيارة فى الميناء مالكها شخصياً أو بتوكيل صادر منه لقريب حتى الدرجة الثانية أو الزوجة .

فى حالة تشكك الجمرك المختص فى آى من المستندات المقدمة يتم طلب الاستعلام من قطاع التجارة الخارجية موضحاً به المستند المتشكك فيه تحديداً وأسباب التشكك وفى حالة استعجال صاحب الشأن يتم الإفراج بعد تقديم خطاب ضمان غير مشروط ( غير قابل الالغاء ) بقيمة السيارة وفقا لتثمين مصلحة الجمارك ولا يجوز رده إلا بعد موافقة قطاع التجارة الخارجية .

ويستثنى من ذلك سيارات الركوب المجهزة تجهيزاً طبياً خاصاً والواردة برسم المرضى أو المعوقين المستوفين للقواعد المنظمة لأحكام قانون تنظيم الإعفاءات الجمركية ، على أن يتم إخطار المرور المختص بعدم ترخيص السيارة لغير المفرج بإسمه قبل مضى ثلاث سنوات على الأقل ويتم إحتساب الثلاث سنوات من تاريخ الإفراج ويتم التنفيذ بالتأشير من الجمرك المختص علي مستندات الإفراج المبلغة للمرور ، ويسري ذلك علي كافة الحالات التي تم الإفراج عنها قبل صدور القرار أو التي يتم الإفراج عنها بعد صدور القرار المشار إليه. (منشور إستيراد 16 لسنة 2009) .

ويسمح لكل مستثمر بإستيراد سيارته الخاصة دون التقيد بشرط العمر علي أن يقدم موافقة رئيس الهيئة العامة للإستثمار والمناطق الحرة أو من يفوضه.

خطوات التى يجب اتباعها لاستكمال عملية الاستيراد الشخصى للسيارة :

  1. أولا: فتح اعتماد مستندى فى البنك، وإرسال الاعتماد للبائع فى أوروبا، ثم حجز السيارة من المصنع ودفع المقدم، ويجب أن تكون السيارة موديل السنة ” زيرو ” عدا سيارات ذوى الاحتياجات الخاصة.
  2. ثانيا: تحديد كماليات السيارة لو أراد إضافتها فهناك مصانع تقوم بحساب السيارة وحساب الكماليات بأسعار متنوعة.
  3. ثالثا: تقوم الشركة بعمل عقد وتحديد موعد استلام السيارة، ويمتازوا بدقتهم فى مواعيد الاستلام، ويجب توافر فاتورة شراء السيارة مع سعر الشحن، وتوفير خط سير من التوكيل الملاحى، وصورة البطاقة للمشترى.
  4. رابعا: يجب تجهيز الإجراءات الورقية وتتكون من «شهادة اليوروا 1» وهى شهادة منشأ وإعفاء تفيد بأن السيارة منشأة من دول الاتحاد الأوربى، وبموجب هذه الشهادة تحصل على الإعفاء من الجمارك وتصدر من الدولة المصدرة للسيارة وتختم بختم الدولة.
  5. خامسا: يجب أن تشمل شهادة ” اليوروا – وان ” رقم الشاسيه بالكامل وأسم صاحب الشأن ووزن السيارة، كما يجب الحصول على بصمة الشاسيه والمحرك لفحص السيارة لضمان الإفراج النهائى بعد التأكد من بصمة الشاسيه والمحرك.
  6. سادسا: يجب أن يتم حجز أحد الموانئ، وبعدها إصدار بوليصة شحن، وبمجرد خروج السيارة من الميناء يمكن لمالكها بيعها دون شروط.

تأتى مرحلة شحن السيارة فهناك أنواع للشحن مختلفة أولا : شحن عادى على سطح المركب يتكلف حوالى 600 يورو وهذا أقلهم أمانا للسيارة أما شحن ” VIP ” فيوجد عليه تأمين ضد أى نوع من أنواع الحوادث سواء سرقة أو حادث أثناء شحنها على المركب أو تفريغعا وتكلفة هذا حوالى 1000 يورو، وتعويض التأمين يكون جيد جدا.

أما شحن الكونتينر وتكلفته فهى تتراوح تقريبا ما بين 1000 : 1500 يورو، مع العلم أن التكلفة تختلف من دولة لأخرى ومن ميناء لميناء، فتكلفة الشحن من إيطاليا غير تكلفة الشحن من ألمانيا، بالإضافة إلى اختلاف مدة التوصيل، فعلى سبيل المثال الشحن من ألمانيا تحديدا من هامبورج 15 يوما لتصل إلى ميناء الإسكندرية.