رئيس التحرير   نرمين عبد الظاهر           

ذات صلة

الأكثر قراءة

خطوة بخطوة.. طريقة استخراج تصريح سفر للأطفال أقل من 18 عامًا

كتبت - أسماء أحمد..   أعلنت السلطات المصرية منع سفر القصر...

“وصال” تجيب على أهم 10 أسئلة حول مبادرة “سيارات المصريين بالخارج”

كتب – كريم الصاوي.. منذ انطلاق مبادرة استيراد سيارات المصريين...

ماذا بعد القبول في اللوتاري الأمريكي؟.. مصري يكشف تفاصيل رحلته بعد الفوز في قرعة الأحلام

كتب- أسماء أحمد.. أعلنت الولايات المتحدة قبل أيام فتح باب...

حكاية «السويسي» نجم السوشيال ميديا الجديد.. من الهروب في قوارب الموت إلى احتساء القهوة في إيطاليا

كتب- هناء سويلم..   بـ«تفة قهوة وقرص ترب» اشتهر التيكتوكر المصري...

«قد تخسرين حضانة أطفالك».. تعرفي على شروط سفر الأبناء مع الأم خارج مصر

كتبت - أسماء أحمد..   تبحث الكثير من السيدات المصريات عن...

شركة المصريين بالخارج للاستثمار.. هل تربح الدولة والمغتربون معًا؟

 

كتبت – هناء سويلم

تستعد وزارة الهجرة، لانطلاقة النسخة الرابعة من مؤتمر «كيانات المصريين بالخارج»، والمقرر نهاية الشهر الجاري، ويتضمن عرض تفصيلي لشركة المصريين بالخارج للاستثمار، وهي أحد طلبات المصريين في الخارج ضمن توصيات المؤتمر في نسخته السابقة.

مجلس إدارة الشركة

وتعتبر «شركة المصريين بالخارج للاستثمار» شركة خاصة بالمستثمرين في الخارج، وسوف تدار بواسطة المستثمرين المصريين بالخارج، بينهم عشرة مستثمرين يمثلون «نواة» للشركة بينهم المهندس أشرف دوس، رئيس مجلس إدارة شركة “فيرنبرو جلوبال” للاستثمار بالولايات المتحدة الأمريكية، والمهندس تامر هدايت، رئيس مجلس إدارة شركة “نت سينك” الأمريكية، والدكتور حسن الجراحي، رئيس مجلس إدارة شركة الأمل للطباعة بالمملكة العربية السعودية.

وأيضًا بينهم كلًا من الخبير المصرفي وائل حسن، مستشار التمويل العقاري السابق لبنك جي بي مورجان تشيس، والمستشار علاء رجب المستشار القانوني بالبنك المركزي، وعادل بولس، رئيس مجلس إدارة شركة “أميرة” للمنتجات الغذائية، وكريم أسعد الرئيس التنفيذي لشركة “بروكس آند كيمبتون”.

الشركة خطوة جديدة لزيادة تحويلات المصريين بالخارج

وقال مصدر مسؤول بوزارة الهجرة لموقع «وصال» إن الهدف من الشركة تنفيذ رغبة المصريين بالخارج الذين طالبوا بتأسيس شركة للمصريين بالخارج، وهي خطوة جديدة لزيادة استثمار المصريين بالخارج داخل مصر، ورفع نسبة تحويلات المصريين بالخارج داخل مصر بالعملة الصعبة.

وأضاف المصدر أن الشركة فرصة لاستثمار أبناء الوطن في الخارج داخل وطنهم، وإدارتها بأيديهم ما يفيد البلد من خبرتهم، وجذب الاستثمارات الخارجية إلى مصر، لافتًا إلى أن الشركة ستعمل في عدة مجالات كالزراعة والصناعة والعقارات.

طلبات بمزيد من الشركات

علاء سليم، المتحدث باسم اتحاد المصريين بالخارج، أكد أن شركة المصريين بالخارج للاستثمار، هي واحدة من طلبات المصريين بالخارج، وأن المصريين في الخارج لديهم طاقة هائلة في التجارة والاستثمار ودخل الأموال، والتعامل مع العملات الأجنبية في شتى أنحاء العالم مع شركات مختلفة في العالم.

وأضاف أن الاتحاد طالب الدولة باحتضان اقتصادات المصريين في الخارج، وأموالهم وأعمالهم من خلال مجموعة من التشريعات، بينهم شركة المصريين بالخارج للاستثمار، ونتمنى المزيد من الشركات يتم إنشائها؛ لاستقطاب رؤوس الأموال المصرية، وتشجيع المصريين في الخارج لعمل إقامة مشروعات استثمارية داخل مصر.

تشجيع المستثمرين الصغار

وعكفت وزارة الهجرة على تنفيذ شركة المصريين بالخارج، ليديرها المصريين بالخارج من المستثمرين ذو الخبرات المتميزة في مجال المال والأعمال، ممن يديرون شركات عالمية حققت نجاحًا في السوق المصري، ومشاركة صغار المستثمرين الراغبين في تنمية أموالهم.

وهناك تنسيق مع مختلف جهات الدولة، لكل ما يخص إطلاق شرمة المصريين بالخارج للاستثمار، وتقديم الدعم والمساندة من كافة جهات الدولة.

وتم توقيع عدة اتفاقيات تفاهم مع مجلس المؤسسين لشركة المصريين بالخارج، وتضمن الاتفاق رؤية الشركة وخطة العمل، كما تضمن استكمال الأوراق الرسمية لتسجيل وإطلاق اسم الشركة بمساعدة مجموعة من الخبراء القانونيين.

تحويلات المصريين بالخارج آخر 5 سنوات

إنشاء شركة المصريين بالخارج للاستثمار هي خطوة لجذب تحويلات المصريين في الخارج والتي وصلت خلال العام المالي 2021/2022 إلى 31.9 مليار دولار، مقابل 31.4 مليار دولار خلال السنة المالية 2020/2021.

بينما بلغت قيمة تحويلات المصريين في الخارج في العام المالي 2019/2020 إلى 27.8 مليار دولار، وفي العام المالي 2018/2019 بلغت قيمة التحويلات 25.2 مليار دولار، أما في العام المالي 2017/2018 بلغت 26.4 مليار دولار وفق بيانات البنك المركزي المصري.