رئيس التحرير   نرمين عبد الظاهر           

ذات صلة

الأكثر قراءة

احجز تذكرتك لمباراة أساطير ريال مدريد وبرشلونة في قطر.. 6 خطوات سهلة وهذا موعدها

يحتضن استاد خلفية الدولى مباراة ريال مدريد وبرشلونة

خطوة بخطوة.. طريقة استخراج تصريح سفر للأطفال أقل من 18 عامًا

كتبت - أسماء أحمد..   أعلنت السلطات المصرية منع سفر القصر...

إبعاد فوري ومنع من دخول البلاد.. السعودية تصدر تحذيرًا صارمًا للمقيمين المخالفين

كتبت - وفاء عثمان أصدرت السلطات السعودية تحذيرًا صارمًا لكافة...

مصادر تؤكد استمرار قطر في وقف تأشيرات العمل للمصريين.. وتكشف عن استثناء وحيد

كتبت - نرمين حجاج نفت مصادر حكومية قطرية ما تردد...

شتاء قاسٍ يهدد المصريين العالقين في لبنان.. ومواطنون: «نعيش كابوسًا حقيقيًا»

كتبت: وفاء عثمان..

يشهد المصريون العالقون في لبنان أوضاعًا إنسانية صعبة، حيث يتعرضون لمخاطر متزايدة مع اقتراب فصل الشتاء وتصاعد الأوضاع الأمنية والسياسية في البلاد، حيث توجه هؤلاء المصريون بنداء عاجل إلى الحكومة المصرية، طالبين التدخل الفوري وتوفير رحلات طيران إضافية لإجلائهم بأسرع وقت ممكن.

ويعيش المصريون العالقون في لبنان حالة من القلق والخوف مع تدهور الأوضاع الأمنية وتزايد التوترات السياسية، كما أن اقتراب فصل الشتاء وازدياد الأمطار يزيد من صعوبة العيش في ظل الظروف الحالية، وسط أجواء حرب

مناشدات تطالب الحكومة المصرية بالتدخل الفوري لجلب العالقين في لبنان

كان تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي العديد من الفيديوهات والرسائل الصوتية التي توثق معاناة المصريين العالقين، حيث ناشدوا الحكومة المصرية التدخل الفوري وتوفير حلول عاجلة لعودتهم إلى أرض الوطن.

ومن جابنه طالب المصريون العالقون بتوفير رحلات طيران إضافية بشكل عاجل لنقلهم إلى مصر، خاصة مع نقص الرحلات المتاحة وتزايد الطلب عليها.

وأكدت علا على،  إحدى المصريات المقيمية حاليا في لبنان، أنه استمرار بقاء المصريين في لبنان يؤثر على أوضاعهم المعيشية والاقتصادية، حيث يعاني الكثيرون منهم من صعوبات في تأمين المأوى والغذاء، قائلة:”نعاني من مشاكل صحية تتطلب رعاية طبية متخصصة غير متاحة في لبنان في ظل وجود حرب دائرة في البلاد وصعوبة في الحركة”.

وطالبت “علا” الحكومة المصرية باستكمال اجراءات نقل المواطنين المصريين العالقين بلبنان مشيرة إلى أن الشتاء بدأ يدق الأبواب وأن وضع المصريين غير مطمئن.

فيما قال محمود سالم، أحد العالقين المصريين في لبنان: “نعيش كابوسًا حقيقيًا، ونناشد حكومتنا بالتدخل الفوري لإجلائنا قبل أن يتفاقم الوضع أكثر.”

وأضاف “سالم” في تصريحات لـ “وصال”: “أعيش في لبنان منذ سنوات، لكن لم أتخيل يومًا أن أصل إلى هذه الحالة المأساوية. الأوضاع الاقتصادية والأمنية تتدهور بشكل كبير، ونحن كنا نأمل في العودة إلى بلدنا، لكن الظروف الحالية تحول دون ذلك، ونناشد الحكومة المصرية بتوفير رحلات طيران إضافية وإجراءات سريعة لإجلائنا، خاصة مع اقتراب فصل الشتاء وتزايد المخاطر.”

 

موقف الحكومة المصرية:

وسبق للحكومة المصرية أن اتخذت بعض الإجراءات لإجلاء المصريين من لبنان في فترات سابقة، إلا أن هذه الإجراءات لم تكن كافية لتغطية جميع الحالات.

أعادت السفارة المصرية في بيروت 286 من المصريين العالقين في لبنان وذويهم بسلامة الله إلى أرض الوطن على رحلة استثنائية لشركة مصر للطيران بعد أن تسبب العدوان الإسرائيلي في توقف أغلب خطوط الطيران التجارية.

أكدت الحكومة المصرية على أنها تتابع أوضاع الجالية المصرية في لبنان عن كثب، وتعمل على توفير كافة سبل الدعم والمساعدة لهم.

أصدرت سفارة مصر في بيروت، توجيهاً عاجلاً لرعاياها في لبنان الراغبين في العودة إلى أرض الوطن، ولم يسجلوا بياناتهم حتى الآن، بإرسال رسالة إلى صفحة السفارة على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، متضمنة الاسم الرباعي كما هو مدون بجواز السفر، وكذلك رقم جواز السفر، ورقم الهاتف، وصورتين لجواز السفر والإقامة في لبنان.

الأوراق المطلوبة لتسجيل بيانات المواطنين المصريين في بيروت

جاء ذلك في منشور أصدرته السفارة  حمل عنوان “إعلان هام إلى أبناء الجالية المصرية في لبنان”  أفادت خلاله أنه “إذا كان الزوج أو الزوجة من غير المصريين، يجب إرسال صورة وثيقة زواج مصرية مميكنة أو صورة وثيقة زواج لبنانية مصدق عليها من وزارة الخارجية اللبنانية ومن السفارة”.

ولفتت إلى أنه في حالة كان أحد الزوجين لبناني الجنسية؛ يتعين حصول زوج المصرية أو زوجة المصري على تأشيرة دخول وفقاً للقواعد.

موعد تسجيل بيانات المواطنين

وأكدت السفارة أنها ستقتصر على تسجيل بيانات المواطنين التي ترد من خلال إرسال رسالة إلى صفحة السفارة على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”؛ ضماناً لفاعلية عملية تسجيل البيانات

وذكرت أنه بالنسبة للمواطنين الذين قاموا بالفعل بتسجيل بياناتهم وإرسال الأوراق المطلوبة سواء لبريد الصفحة أو الإيميل؛ فلا حاجة لإعادة التسجيل مرة أخرى، وستقوم السفارة بالتواصل معهم وإدراجهم على قائمة المسافرين على الرحلة القادمة.

 

وأعربت سفارة جمهورية مصر العربية في بيروت عن خالص تمنياتها بالسلامة لجميع المواطنين، مؤكدة أنها تواصل العمل على مدار الساعة للرد على الاستفسارات المتعلقة برحلات العودة

جيش الاحتلال يواصل عملياته في لبنان

تواصلت الغارات الإسرائيلية على جنوب لبنان، حيث أفادت إذاعة الجيش الإسرائيلي بأن الجيش وسع عملياته البرية مجددا في جنوب لبنان.

وقالت إذاعة الجيش الإسرائيلي إن “الجيش نفذ عمليات قصف جوي ومدفعي واسعة النطاق في جنوب لبنان.