رئيس التحرير   نرمين عبد الظاهر           

ذات صلة

الأكثر قراءة

فرص عمل في السعودية

فرص عمل في السعودية بمختلف التخصصات المطلوبة حيث أن...

خطوة بخطوة.. طريقة استخراج تصريح سفر للأطفال أقل من 18 عامًا

كتبت - أسماء أحمد..   أعلنت السلطات المصرية منع سفر القصر...

«قد تخسرين حضانة أطفالك».. تعرفي على شروط سفر الأبناء مع الأم خارج مصر

كتبت - أسماء أحمد  تبحث الكثير من السيدات المصريات عن...

فرصة للمصريين.. طريقة التقديم والحصول على فيزا عمل في قطر

كتبت- أسماء أحمد يبحث الكثير من راغبي السفر إلى دولة...

خدمة مجانية لسداد الرسوم البلدية للوحدات المستأجرة والمملوكة عبر “دبي الآن”.. التفاصيل

كتبت – أميرة سلطان..

أعلنت بلدية دبي عن تحديثات جديدة تتعلق بخدمة تعديل قيمة رسوم البلدية على الوحدات السكنية المستأجرة أو المملوكة، والتي يمكن تقديمها الآن عبر تطبيق “دبي الآن”، حيث يأتى هذا التحديث في إطار سعي البلدية لتسهيل الإجراءات وتحسين تجربة المتعاملين.

تكلفة الخدمة وخطوات تقديمها

حددت بلدية دبي تكلفة خدمة تعديل رسوم البلدية على أنها مجانية تماماً، مما يتيح للمستفيدين الاستفادة منها دون أي تكاليف إضافية، ويتم تفعيل الخدمة عبر تقديم طلب تعديل قيمة رسم البلدية عبر تطبيق “دبي الآن”، ثم ملء النموذج الإلكتروني وفقاً للبيانات المطلوبة. ينتظر المتعاملون الرد على طلباتهم خلال 3 أيام عمل، حيث يتم معالجة الطلبات في هذه الفترة الزمنية.

الفئات المستفيدة ومتطلبات التقديم

تشمل الفئات المستفيدة المستأجرين من مركز دبي المالي الذين يتعين عليهم تقديم صورة من عقد الإيجار،  يستفيد الملاك من الخدمة أيضاً، حيث يتم تعديل رسوم الوحدات السكنية المملوكة بناءً على القيمة الإيجارية التقديرية وفقاً للمؤشر العقاري الصادر عن مؤسسة التنظيم العقاري، وتحتسب رسوم السكن بنسبة 5% من القيمة الإيجارية المنصوص عليها في عقد الإيجار للوحدات السكنية المستأجرة، وبنسبة 5% من القيمة الإيجارية التقديرية للوحدات السكنية المملوكة.

فى الوقت نفسه، استثنت بلدية دبي بعض الجهات من رسوم السكن، مثل المصرف المركزي، الوحدات التجارية، مواطني دولة الإمارات العربية المتحدة، مؤسسة الإمارات العامة للبترول، والقنصليات والبعثات القنصلية. لاحظت البلدية أنه إذا كان العقار مسجلاً باسم مواطن وتم احتساب رسوم السكن عليه، يجب التوجه إلى هيئة كهرباء ومياه دبي لتصحيح التعرفة من وافد إلى مواطن، ثم تقديم طلب تعديل رسم بلدية دبي عبر الموقع الإلكتروني. اعتبرت البلدية أيضاً أن رسوم السكن تُحسب بمجرد تفعيل حساب الكهرباء، لذا يُنصح بإيقاف الحساب أو إغلاقه لتفادي الرسوم إذا كان العقار غير مستخدم.

وأوضحت أنه في حال إغلاق العقار للصيانة وعدم وجود استهلاك، يتم التواصل مع هيئة كهرباء ومياه دبي للتحقق من عدم وجود استهلاك، وإذا تم التأكد من ذلك، يتم إلغاء الرسوم واسترجاع المبلغ المدفوع. ذكرت أيضاً أن رسوم السكن تُحتسب اعتباراً من تفعيل حساب الكهرباء، لذا يُنصح بإيقاف تفعيل الحساب أو إغلاقه لتفادي احتساب الرسوم إذا كان العقار غير مستخدم. أكدت البلدية أنه في حالة إدراج رسوم سكن على عقار تجاري أو مكتب، يجب مراجعة هيئة كهرباء ومياه دبي لتغيير تعرفة الحساب من سكني إلى تجاري، ثم تقديم طلب تعديل رسم بلدية دبي عبر الموقع الإلكتروني لإلغاء الرسوم واسترجاع المبالغ المدفوعة.