رئيس التحرير   نرمين عبد الظاهر           

ذات صلة

الأكثر قراءة

فرص عمل في أمريكا للعرب

فرص عمل في أمريكا للعرب لكل من يبحث عن...

احجز تذكرتك لمباراة أساطير ريال مدريد وبرشلونة في قطر.. 6 خطوات سهلة وهذا موعدها

يحتضن استاد خلفية الدولى مباراة ريال مدريد وبرشلونة

إبعاد فوري ومنع من دخول البلاد.. السعودية تصدر تحذيرًا صارمًا للمقيمين المخالفين

كتبت - وفاء عثمان.. أصدرت السلطات السعودية تحذيرًا صارمًا لكافة...

فرص عمل في قطر

فرص عمل في قطر يبحت عنها فئة كبيرة من...

تنظيم عقود عمل وتصاريح إقامة العمالة الوافدة في 19 مهنة بالإمارات.. تعرف على الاشتراطات والمستندات

كتبت: أميرة سلطا..

اتخذت الإمارات قراراً جديداً يخص تنظيم عقود عمل العمالة الوافدة في العديد من المهن المساعدة، وذلك في إطار سعيها المستمر لتحسين سوق العمل وتعزيز حماية حقوق العمالة الوافدة، وبما يتوافق مع الضوابط المنصوص عليها فى تنظيم إصدار تصاريح الإقامة وعقود العمل.

نص القرار الأخير على مجموعة من الاشتراطات والأحكام الخاصة بإصدار عقود عمل جديدة للعاملين المساعدين أو عمالة الخدمة المساعدة، والتى تشمل 19 مهنة من أبرزها سائق خاص، مهندس زراعى خاص، مزارع،، بحار، حارس، راع، سايس، مضمر، صقار، عامل، مدبرة منزل، طباخ، مربية أطفال، مزارع، بستاني، مُدرب خاص، مُدرس خاص، مُقدم رعاية منزلية، مندوب خاص.

اشتراطات إصدار تصريح الإقامة

ويتضمن القرار تحديد شروط إصدار تصاريح الإقامة وعقود عمل لهم، بهدف ضمان تنظيم العلاقات بين أصحاب العمل والعاملين المساعدين وتقديم بيئة عمل آمنة ومستقرة للطرفين، ومن بين الشروط الأساسية التي وضعتها الوزارة لإصدار تصريح إقامة للعامل المساعد، أن يكون جواز صاحب العمل ساري المفعول، بالإضافة إلى أن بطاقة الهوية الأصلية لصاحب العمل يجب أن تكون سارية أيضاً. كما يُشترط أن تكون إقامة صاحب العمل المقيم (المستثمر) سارية المفعول.

أما بالنسبة للعامل المساعد، فيجب أن لا تقل مدة سريان جواز سفره عن 3 أشهر، بالإضافة إلى ضرورة تقديم نتيجة فحص طبي سارية تثبت خلوه من الأمراض المعدية، وذلك قبل تقديم طلب تصريح الإقامة.

المستندات المطلوبة

أوضحت الوزارة أيضاً المستندات الأساسية التي يجب على صاحب العمل والعامل المساعد تقديمها عند التقديم على الخدمة، والتي تشمل:

صورة جواز صاحب العمل.

صفحة الرقم الموحد لصاحب العمل المواطن.

صورة جواز سفر العامل المساعد.

صورة شخصية ملونة للعامل المساعد.

وثيقة الضمان الصحي للعامل المساعد.

التأمين الصحي للعامل المساعد، وذلك إذا كان تابعاً لإمارات أبوظبي أو دبي.

عقد العمل الموقّع من الطرفين، صاحب العمل والعامل المساعد.

التأثير على العمالة الوافدة

تأتي هذه الخطوة في وقت يشهد فيه قطاع العمالة الوافدة، وخاصة العاملين المساعدين، اهتماماً متزايداً من قبل الحكومة الإماراتية، خاصة وأن العمالة الوافدة تشكل جزءاً أساسياً من القطاع الخدمي في الدولة، بما في ذلك القطاع المنزلي، مما يجعل من الضروري تنظيم عقود العمل والإقامات لتوفير بيئة عمل صحية وآمنة.