رئيس التحرير   نرمين عبد الظاهر           

ذات صلة

الأكثر قراءة

فرص عمل في السعودية

فرص عمل في السعودية بمختلف التخصصات المطلوبة حيث أن...

خطوة بخطوة.. طريقة استخراج تصريح سفر للأطفال أقل من 18 عامًا

كتبت - أسماء أحمد..   أعلنت السلطات المصرية منع سفر القصر...

«قد تخسرين حضانة أطفالك».. تعرفي على شروط سفر الأبناء مع الأم خارج مصر

كتبت - أسماء أحمد  تبحث الكثير من السيدات المصريات عن...

فرصة للمصريين.. طريقة التقديم والحصول على فيزا عمل في قطر

كتبت- أسماء أحمد يبحث الكثير من راغبي السفر إلى دولة...

القطعة بـ «يورو».. أشهر وأرخص 15 متجرًا للملابس في ألمانيا

كتب - هاني جريشة.. تعد ألمانيا من وجهات السياحة والتسوق...

تعرف على كيفية التخلص من الأجهزة الإلكترونية القديمة في أستراليا

كتبت – سوزان عبد الغني.. 

تعتبر الأجهزة الإلكترونية من النفايات المعقدة والتي تحير صاحبها في كيفية التخلص منها الأجهزة، حيث يلجأ الغالبية إلى عدم استعمال الهواتف والبطاريات وأجهزة الكمبيوتر وتركها بحالتها بالمنزل، رغم أنها تحتوي على مواد يمكن إعادة استخدامها لتصبح منتجات جديدة.

وفي أستراليا عملت الحكومة على ذلك وقامت بتحديد أماكن محددة للتخلص بها.

  • البطاريات

وتعد البطاريات من أكثر عناصر النفايات الإلكترونية شهرة بسبب التخلص منها في الصناديق النفايات.

وتشير التقديرات إلى أن 90% من البطاريات المستخدمة في أستراليا ينتهي بها الأمر في مكب النفايات، مما يؤدي إلى تسرب مواد سامة إلى التربة والمجاري المائية.

بينما إذا تم التخلص منها بشكل صحيح، فيمكن إعادة تدوير 95% من مكونات البطارية وتحويلها إلى منتجات جديدة.

وكشف تقرير وطني صدر حديثا حول النفايات، أن أستراليا أنتجت 531,000 طنًا من النفايات الإلكترونية في الفترة 2020-2021.

وتوضح ريبيكا جيلينج، الرئيس التنفيذي لشركة Planet Ark، أن “هذا يعني أن متوسط إنتاج الأسترالي يزيد عن 20 كيلوجرامًا للفرد، وهو ما يزيد بكثير عن المتوسط العالمي البالغ حوالي 7 كيلوجرامات للفرد”.

وأضافت أنه “تم إرسال حوالي 54% منها لإعادة التدوير، وتم استرداد حوالي 35%”.

  • نقاط تسليم ثابته للبطاريات

ومن جانبها قررت سلطات الولايات والمقاطعات الشراكة مع B-cycle، وهو مخطط وطني مدعوم من الحكومة، لوضع نقاط تسليم ثابتة للبطاريات المنزلية المستخدمة في مراكز إعادة التدوير المجتمعية ومنافذ البيع بالتجزئة الكبرى.

  • إرشادات للتخلص من البطاريات

وحتى عند التخلص من البطاريات الفارغة في مكان محدد، هناك إجراءات أمان بسيطة يجب اتخاذها لتجنب خطر نشوب أي حريق.

من جانبها تقول الرئيس التنفيذي لشركة Planet Ark، أن من الإرشادات الهامة عند التخلص من البطاريات، يكون عبر وضع شريط لاصق من أي نوع على طرفي البطارية [عند العلامة + و -]، مما سيساعد على تجنب اشتعالها عند الاحتكاك ما يتسبب بنشوب حريق.

بطاريات “الليثيوم أيون”

وهناك بعض الاستثناءات للبطاريات ضمن برنامج إعادة تدوير الدورة BCycle، بما في ذلك بطاريات الليثيوم المعروفة باستخدامها في الدراجات الكهربائية والدراجات النارية.

ويعد الخطر الأول في بطاريات “الليثيوم أيون” هو خطر نشوب الحريق، إذ أن الليثيوم نفسه معدن قابل للانفجار.

ويوضح البروفيسور تياني ما من كلية العلوم بجامعة RMIT، أن بطاريات أيون الليثيوم تستخدم في كثير من الأجهزة التي نستخدمها في الحياة اليومية أكثر مما قد نتخيل، مثل الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر المحمولة والأجهزة اللوحية والكاميرات الرقمية، والإلكترونيات الأكبر حجمًا مثل السيارات الكهربائية والسيارات العادية والدراجات النارية، وحتى الأجهزة الأكبر حجمًا مثل بطاريات تخزين طاقة الشبكة في مزارع الطاقة الشمسية.

لتجنب هذا ينصح البروفيسور باتخاذ الاحتياطات التالية أهمها:

  • تخزين بطارية الليثيوم أيون في مكان بارد وجاف وفي حاوية غير موصلة لمنع حدوث ماس كهربائي للبطارية.
  • عند التخلص منها وضعها في الحاويات المخصصة الموجودة في المتاجر الإلكترونية وخدمات إدارة النفايات المحلية وخدمات إعادة تدوير البطاريات الموجودة في محلات Officeworks وWoolworthsوAldi وIGA وBunnings.
  • وبعد إزالة بطارية الليثيوم بأمان يدويًا، يجب ربط الأجهزة الطرفية بشريط غير موصل مثل الشريط اللاصق الشفاف قبل إرسالها لإعادة التدوير إلى موقع معين. 

تتوفر في جميع أنحاء أستراليا العديد من خطط الإشراف على المنتجات لإعادة تدوير الأجهزة الإلكترونية، والتي بموجبها يُطلب من المصنعين والمستوردين لهذه المنتجات تمويل جهود إعادة التدوير.

  • التخلص من الأجهزة “التلفزيون والكمبيوتر”

ضمن إطار البرنامج الوطني لإعادة تدوير التلفزيون والكمبيوتر، تشرح ريبيكا جيلينج من Planet Ark كيف يمكن التخلص من جهاز التلفزيون والكمبيوتر القديم لإعادة تدويره مجانًا.

وتشير إلى أن المطلوب فقط هو قيام الأشخاص بتسليم أجهزة التلفزيون وأجهزة الكمبيوتر المستعملة وقطع غيار الكمبيوتر وملحقاتها، لدى مركز استعادة الموارد التابع للمجلس المحلي الخاص بهم.

وتمتلك جميع مناطق المجلس تقريبًا المرافق التي تمكن السكان من ترك تلك القطع من المعدات.

ولضمان عدم فقدان أي بيانات، تنصح لويز هايلاند الرئيس التنفيذي لجمعية الاتصالات المتنقلة الأسترالية،بضرورة نقل بياناتهم إلى الجهاز الجديد ثم مسح البيانات من الهاتف القديم قبل إعادة التدوير.

كما يتم أيضًا قبول ملحقات أو اكسسوارات الهاتف والأجهزة ذات الصلة لإعادة التدوير بموجب البرنامج، الذي يوفر خيارات التسليم والبريد دون أي تكلفة، بحسب هايلاند.

وتشير هايلاند إلى أن إعادة تدوير الهاتف مجانية تمامًا عبر خدمة Mobile Muster، أو عبر أحد مواقع التجميع البالغ عددها 3,000 موقعًا في جميع أنحاء البلاد أو طلب خيار حقيبة بريدية مدفوعة مسبقًا مجانًا.

بالنسبة لأي جهاز إلكتروني ومواد أخرى أو أدوات منزلية لم تعد قيد الاستخدام، يمكن العثور على خيار إعادة التدوير المناسب وأقرب موقع تسليم لك بزيارة موقع Recyclingnearyou.com.au.