رئيس التحرير   نرمين عبد الظاهر           

ذات صلة

الأكثر قراءة

احجز تذكرتك لمباراة أساطير ريال مدريد وبرشلونة في قطر.. 6 خطوات سهلة وهذا موعدها

يحتضن استاد خلفية الدولى مباراة ريال مدريد وبرشلونة

إبعاد فوري ومنع من دخول البلاد.. السعودية تصدر تحذيرًا صارمًا للمقيمين المخالفين

كتبت - وفاء عثمان أصدرت السلطات السعودية تحذيرًا صارمًا لكافة...

خطوة بخطوة.. طريقة استخراج تصريح سفر للأطفال أقل من 18 عامًا

كتبت - أسماء أحمد..   أعلنت السلطات المصرية منع سفر القصر...

فرصة للمصريين.. طريقة التقديم والحصول على فيزا عمل في قطر

كتبت- أسماء أحمد يبحث الكثير من راغبي السفر إلى دولة...

تعرف على الوقت المناسب لتقديم طلبات اللجوء في أمريكا ونصائح قانونية عليك معرفتها

كتبت – أميرة سلطان..

في ظل التحديات القانونية التي يواجهها العديد من المهاجرين فى الولايات المتحدة، حذرت جيهان توماس، المحامية المتخصصة في قضايا الهجرة، من المخاطر المحتملة التى قد يتعرض لها الأشخاص الذين يقدمون طلبات لجوء أثناء فترة صلاحية تأشيرة السياحة (B2)، وأكدت توماس، التي تتمتع بخبرة تتجاوز 26 عامًا في هذا المجال، أن تقديم طلبات اللجوء في هذه الفترة قد يعرض المهاجرين لمشاكل قانونية خطيرة قد تؤثر على وضعهم القانوني وحقوقهم فى المستقبل.

طلبات اللجوء إلى أمريكا

وقالت توماس: “عندما يقدم الأشخاص طلبات اللجوء أثناء التواجد في الولايات المتحدة بتأشيرة سياحة، فإنهم يفتحون أمامهم عدة مسارات قانونية قد تكون محفوفة بالمخاطر، وفي حالة رفض طلب اللجوء، سيتم وضع الشخص في وضع قانونى غير مستقر، حيث يمكن أن يتحول ملفه إلى محكمة الترحيل”.

وأوضحت المحامية أن واحدة من أبرز العواقب التي قد تنجم عن رفض طلب اللجوء هي فقدان الحق في الحصول على تصريح عمل (Work Permit)، وأضافت: “بمجرد التحول إلى محكمة الترحيل، لا يتمكن الشخص من الحصول على تصريح عمل، ما يعنى أنه سيظل بلا دخل رسمى، وستظل قضيته قيد الانتظار لفترة قد تصل إلى عامين أو أكثر”.

موقف مقدمى طلبات اللجوء

وأضافت جيهان توماس: “الأمر لا يتوقف عند هذا الحد، بل قد يتسبب ذلك في تجميد ساعات الانتظار للحصول على تصريح عمل، فى حال قدم الشخص طلبه بعد مرور 6 أشهر على دخول الولايات المتحدة، في هذه الحالة، حتى إذا تم تأجيل القضية إلى المحكمة، فلن يكون بمقدوره الحصول على أي نوع من التصاريح التي تتيح له العمل أو الحصول على رقم الضمان الاجتماعي”.

موعد تقديم طلبات اللجوء

وأكدت توماس أن “أفضل وقت لتقديم طلبات اللجوء هو قبل مرور خمسة أشهر من تاريخ دخول الولايات المتحدة، حيث يزداد احتمال تحديد موعد للمقابلة مع مكتب اللجوء في هذه الفترة. بعد مرور هذه الفترة، يبدأ مكتب اللجوء فى جدولة المقابلات، ما يزيد من تعقيد الأمور بالنسبة للأشخاص الذين تقدموا فى وقت متأخر”.

وأشارت إلى أن المهاجرين الذين يقدمون طلبات لجوء فى وقت متأخر من فترة تأشيرة السياحة قد يواجهون أيضاً خيارات محدودة في ما يتعلق بإجراءات الطعن على قرار الرفض، في حال التحول إلى محكمة الترحيل، في هذه الحالة، لا يمكن للمهاجر الحصول على تصريح عمل طوال فترة محاكمته، ما يجعله في وضع قانونى صعب للغاية، كما أوضحت.

وختاماً، نصحت المحامية جيهان توماس المهاجرين الراغبين في التقديم بطلب لجوء بأن يتجنبوا التقديم في وقت متأخر من صلاحية تأشيرة السياحة، وأن يراعوا التوقيت الأمثل لتفادى الوقوع في المشاكل القانونية، وقالت: “النصيحة الحقيقية هى الانتظار حتى اقتراب موعد المقابلة مع مكتب اللجوء، وتقديم الطلب في الوقت الذى يقلل من المخاطر القانونية ويحمى المهاجرين من العواقب التي قد تكون مدمرة فى المستقبل”.