رئيس التحرير   نرمين عبد الظاهر           

ذات صلة

الأكثر قراءة

فرص عمل في السعودية

فرص عمل في السعودية بمختلف التخصصات المطلوبة حيث أن...

خطوة بخطوة.. طريقة استخراج تصريح سفر للأطفال أقل من 18 عامًا

كتبت - أسماء أحمد..   أعلنت السلطات المصرية منع سفر القصر...

«قد تخسرين حضانة أطفالك».. تعرفي على شروط سفر الأبناء مع الأم خارج مصر

كتبت - أسماء أحمد  تبحث الكثير من السيدات المصريات عن...

فرصة للمصريين.. طريقة التقديم والحصول على فيزا عمل في قطر

كتبت- أسماء أحمد يبحث الكثير من راغبي السفر إلى دولة...

القطعة بـ «يورو».. أشهر وأرخص 15 متجرًا للملابس في ألمانيا

كتب - هاني جريشة.. تعد ألمانيا من وجهات السياحة والتسوق...

تعديلات جديدة على مواعيد العطلات الرسمية في الإمارات بدءاً من هذا الموعد

كتبت – أميرة سلطان..

تخطو دولة الإمارات خطوة جديدة من أجل تحسين تجربة العطلات الرسمية وتعزيز رفاهية المواطنين، والتى على أساسها أعلنت عن تعديل جديد سيطرأ على تحديد مواعيد العطلات الرسمية اعتبارًا من بداية العام 2025.

ووفقًا للقرار الصادر، إذا تزامنت العطلة الرسمية مع نهاية الأسبوع، مثل يومي السبت أو الأحد، فقد يقرر مجلس الوزراء ترحيل العطلة إلى بداية الأسبوع أو نهايته، مما يتيح إضافة يوم إضافي للإجازة، وسيتم تحديد هذا اليوم الإضافي إما يوم الجمعة أو يوم الإثنين، مما يوفر للموظفين وقتًا إضافيًا للاحتفال والاستراحة.

تعديل مواعيد العطلات الرسمية

يشمل تطبيق هذا القرار جميع العطلات الرسمية في دولة الإمارات، باستثناء عيد الفطر، حيث سيتم الحفاظ على النظام المعمول به حاليًا. كما يمنح القرار الحكومات المحلية سلطة تحديد عطلات رسمية إضافية لمؤسساتها الحكومية بناءً على المناسبات الخاصة أو لأسباب أخرى، على نحو يهدف إلى تنظيم مواعيد العطلات بطريقة تدعم التوازن بين العمل والحياة، مما يعزز الراحة والإنتاجية لدى الموظفين.

من المتوقع أن يسفر هذا القرار عن زيادة في عدد العطلات الرسمية المستقبلية، مما قد يختلف من إمارة إلى أخرى. إضافة إلى ذلك، سيمكن الموظفين من الاستفادة من أيام إجازة إضافية تعزز من قدرتهم على الاستمتاع بأوقاتهم الشخصية والاحتفال بالمناسبات الهامة بشكل أفضل.

قرار مماثل من الحكومة المصرية

في سياق مشابه، أصدرت الحكومة المصرية فى وقت سابق قبل عدة سنوات قرار مماثل يقضي بترحيل العطلات الرسمية التي تزامن عطلة نهاية الأسبوع إلى يوم الخميس، باستثناء المناسبات الدينية. من أجل توفير فترات راحة أطول للموظفين، مما يعزز رفاهيتهم ويزيد من قدرتهم على الاستفادة من الإجازات بشكل أفضل.

هذا التغيير يأتي في إطار سعي الحكومة الإماراتية لتوفير بيئة عمل أكثر مرونة، وتعزيز رفاهية الموظفين. إذ تعتبر العطلات الرسمية جزءًا أساسيًا من استراتيجيات تحسين جودة الحياة والعمل في الإمارات، التي تهدف إلى تحقيق توازن بين الحياة المهنية والشخصية. من خلال توفير أيام إضافية للراحة، تأمل الحكومة في تحسين مستوى رضا الموظفين وتعزيز قدرتهم على تحقيق التوازن بين العمل والحياة الشخصية.