رئيس التحرير   نرمين عبد الظاهر           

ذات صلة

الأكثر قراءة

فرص عمل في أمريكا للعرب

فرص عمل في أمريكا للعرب لكل من يبحث عن...

احجز تذكرتك لمباراة أساطير ريال مدريد وبرشلونة في قطر.. 6 خطوات سهلة وهذا موعدها

يحتضن استاد خلفية الدولى مباراة ريال مدريد وبرشلونة

إبعاد فوري ومنع من دخول البلاد.. السعودية تصدر تحذيرًا صارمًا للمقيمين المخالفين

كتبت - وفاء عثمان.. أصدرت السلطات السعودية تحذيرًا صارمًا لكافة...

فرص عمل في قطر

فرص عمل في قطر يبحت عنها فئة كبيرة من...

تراجع أسعار الإيجارات في ولايتين بأستراليا.. ما القصة؟

كتبت- سوزان عبد الغني..

شهدت الخمس سنوات الماضية، ارتفاعا ملحوظا في أسعار الإيجارات العقارية في أستراليا.

وفي تقرير اقتصادي جديد ذكر بأن أكبر فترة ارتفاع مسجل في الإيجارات في أستراليا يبدو أنها انتهت في معظم المدن، وفي داروين وكانبرا تنخفض الآن في المتوسط.

كما أظهر تقريران جديدان أن الإيجارات في جميع أنحاء أستراليا بالكاد تغيرت في الأشهر الثلاثة حتى سبتمبر الماضي ومن المتوقع أن تشهد المزيد من الركود.

ومن جانبها قالت نيكولا باول، كبيرة الاقتصاديين في أحد الصحف الأسترالية، إن الإيجارات يجب أن تتوقف حتمًا عن الارتفاع بعد الارتفاعات غير المسبوقة في السنوات الخمس الماضية.

وأظهرت البيانات أن إيجارات المنازل ارتفعت بنسبة 48٪؜ منذ مارس 2020 وزادت إيجارات الوحدات في العواصم بنسبة 40٪؜ منذ عام 2020.

وأضافت باول أن الأجور زادت بنسبة 13٪؜ فقط في ذلك الوقت.

وعن تسلسل ارتفاع الإيجارات، أوضح الخبير العقاري تشاد عربيد أن إيجارات المنازل ارتفعت في سيدني بنسبة 2٪؜ إلى مستوى قياسي بلغ 775 دولارا في الأسبوع،

ويضيف، بينما ارتفعت في داروين بنسبة 3٪؜ إلى 680 دولارا، وفي هوبارت ارتفعت بنسبة 1.9٪؜ إلى 550 دولارا، وفي بيرث ارتفعت بنسبة 1.5٪؜ إلى 660 دولارا، وأديلايد ارتفعت بنسبة 0.8٪؜ إلى 600 دولار.

وفي عدد من المقاطعات والمدن انخفضت الإيجارات، فيقول تشاد، انخفضت إيجارات المنازل في بريسبان بنسبة 0.8٪؜ إلى 625 دولارا وفي كانبيرا انخفضت بنسبة 0.7٪؜ إلى 680 دولارا في الأسبوع. ولكن بقيت إيجارات المنازل في ملبورن مستقرة عند 580 دولارا في الأسبوع.

وعلى مدى الأشهر الـ 12 الماضية، ارتفعت أسعار المنازل بنسبة 7٪؜، وهو أبطأ نمو سنوي في ثلاث سنوات، بحسب الخبير القانوني.

لم تنمو إيجارات الوحدات على الإطلاق وظلت في سيدني وملبورن مستقرة عند مستويات قياسية بلغت 720 دولارا و 550 دولارا على التوالي.

وفي تقرير منفصل صادر عن PropTrack أظهر أن النمو السنوي في إيجارات الوحدات، بنسبة 9.1٪؜، ظل أقوى من النمو السنوي في إيجارات المنازل، بنسبة 6.9٪؜.