رئيس التحرير   نرمين عبد الظاهر           

ذات صلة

الأكثر قراءة

بين الموت والحياة.. كيف عاش 200 راكب تجربة تحطم وشيك على متن طائرة مصرية؟

تعرض ركاب طائرة على الخطوط الجوية المصرية للحظات من الرعب والهلع بسبب عطل مفاجئ ضرب محركاتها

للمقيمين في بريطانيا.. دليل شامل لأفضل أنواع القروض العقارية ومتطلبات التقديم

كتبت_ سما صبري.. يعد سوق العقارات البريطاني وجهة جذابة للمستثمرين...

بتوزيع الحلوى والهدايا.. مدرسة نجيب محفوظ بميلانو تحتفل بعودة الدراسة (صور)

كتب- محمد أبو الدهب.. احتفلت مدرسة نجيب محفوظ بميلانو، الجمعة،...

السعودية.. قرار جديد بشأن قواعد القبول في الجامعات الحكومية

كتبت- أميرة سلطان.. اتخذت المملكة العربية السعودية قرارًا بتعديل قواعد...

قطر.. تعرّف على مواعيد العمل الأسبوعية الجديدة وموعد تطبيقها وقرار مهم يخص موظفي الحكومة

كتبت – أميرة سلطان..

تستعد قطر لتطبيق مواعيد العمل الأسبوعية الجديدة اعتبارًا من 29 سبتمبر 2024، حيث وافق مجلس الوزراء في اجتماعه قبل ساعات على اقتراح ديوان الخدمة المدنية والتطوير الحكومي بشأن تحديث مواعيد العمل الأسبوعية وآلية تنظيمها، بالإضافة إلى اعتماد نظام العمل عن بُعد ونظام الدوام المرن في الجهات الحكومية.

تعديل مواعيد العمل في قطر

يتيح النظام الجديد للموظفين التوفيق بين أعمالهم وأسرهم بشكل أفضل، ويعمل على تمكين الفئات الأولى بالرعاية مثل الأمهات العاملات والأشخاص ذوي الإعاقة، بما يعكس التزام الحكومة بتوفير بيئات عمل مرنة تتماشى مع احتياجات الكفاءات دون الإخلال بمتطلبات العمل الأساسية.

ووفقًا لديوان الخدمة المدنية والتطوير الحكومي، يُعتبر إدخال نظام العمل المرن والعمل عن بُعد في الجهات الحكومية خطوة بارزة نحو تحقيق أهداف استراتيجية التنمية الوطنية الثالثة 2024-2030 ضمن إطار رؤية قطر الوطنية 2030 التي ترتكز على التنمية البشرية والاجتماعية، ويعكس التزام الحكومة بتوفير بيئات عمل مرنة تتماشى مع احتياجات الكفاءات دون الإخلال بمتطلبات العمل الأساسية.

آلية العمل بنظام الدوام المرن

يمكن للموظفين من خلال نظام الدوام المرن الاتفاق مع مشرفيهم على ساعات العمل التي تناسبهم، ضمن إطار زمني مرن يتيح لهم بدء وانتهاء عملهم في أوقات مختلفة، بشرط تلبية احتياجات العمل الأساسية.

كما يتطلب النظام تنسيقًا فعالًا بين الموظفين وأقسامهم لضمان استمرار سير العمل بسلاسة وعدم التأثير على الأداء الجماعي، وقد يشمل النظام آليات لتوثيق ساعات العمل وضمان الالتزام بالمهام المحددة، مع تقديم تقارير دورية عن الأداء والإنتاجية.

مواعيد العمل فى قطر

تختلف مواعيد العمل في قطر حسب القطاع ونوع المؤسسة، ففى القطاع الحكومي القطري، تكون ساعات العمل عادة من الأحد إلى الخميس، حيث تعتبر الجمعة والسبت عطلة نهاية الأسبوع الرسمية، وتمتد أوقات العمل الرسمية من 7:30 صباحًا إلى 2:30 مساءً.

أما فى القطاع الخاص، تتباين ساعات العمل بناءً على نوع العمل ومتطلبات المؤسسة، ولكن وفق القواعد العامة تمتد أوقات العمل الرسمية من 8:00 صباحًا إلى 5:00 مساءً، من الأحد إلى الخميس، مع العطلات الأسبوعية يومي الجمعة والسبت.

اقرأ أيضًا مواعيد جديدة لمراكز الجوازات.. قطر تعلن عن تغييرات مهمة في أوقات العمل