رئيس التحرير   نرمين عبد الظاهر           

ذات صلة

الأكثر قراءة

السفر إلى إيطاليا مجانا.. استمرار تلقي طلبات مُبادرة «اتحاد العمال» حتى 30 سبتمبر

كتب- محمد أبو الدهب.. أعلن اتحاد العمال المصريين في إيطاليا...

أجمل الأماكن للاحتفال باليوم الوطني السعودي.. فاعليات لا تفوتها

يستعد المقيمون في المملكة للاحتفال باليوم الوطني السعودي في أجواء من الفرح والولاء. وتعد هذه المناسبة فرصة ذهبية لاستكشاف جمال المملكة وتراثها العريق

فرصة للمصريين.. طريقة التقديم والحصول على فيزا عمل في قطر

كتبت- أسماء أحمد يبحث الكثير من راغبي السفر إلى دولة...

خطوة بخطوة.. طريقة استخراج تصريح سفر للأطفال أقل من 18 عامًا

كتبت - أسماء أحمد..   أعلنت السلطات المصرية منع سفر القصر...

تأشيرة الترانزيت في بريطانيا.. إليك الشروط والحالات المعفاة

كتبت_ سما صبري..

يجهل الكثير من المسافرين الأجانب إمكانية حصولهم على تأشيرة عبور عند السفر عبر بريطانيا، وهذا يعني أنك إذا كنت مسافرًا إلى دولة أخرى ولكن طائرتك سوف تتوقف بشكل مؤقت في أي مطار داخل بريطانيا، فقد تحتاج بحسب جنسيتك إلى التقديم للحصول على تأشيرة بريطانية تمنحك حق الدخول المؤقت إلى البلاد، حتى لو لم تكن ستغادر المطار على الإطلاق.

في مثل تلك الحالة فإن التأشيرة التي سوف تكون بحاجة إليها هي تأشيرة عبور بريطانيا (تأشيرة عبور المطار أو تأشيرة الترانزيت)، التى سوف نلقي الضوء عليها خلال السطور القادمة تفصيلا بداية من كيفية التقديم للحصول عليها مرورا  بتحديد الأنواع المختلفة من تأشيرات العبور، والحالات المعفاة من الحصول عليها.

تأشيرة الترانزيت في بريطانيا

تأشيرة الترانزيت هي تأشيرة تسمح للمسافرين بالمرور عبر بلد معين إلى وجهتهم النهائية، وعادة ما تكون لفترة قصيرة وليست للإقامة الطويلة.

أنواع تأشيرات العبور

تعتمد التأشيرة التي تحتاجها على ما إذا كنت تمر عبر مراقبة حدود المملكة المتحدة عند وصولك إلى المملكة المتحدة، وهنا يمكن لشركة الطيران الخاصة بك أن تخبرك حول ما إذا كنت ستخضع لمراقبة الحدود أم لا.

فإذا كنت لا تمر عبر مراقبة الحدود في المملكة المتحدة فيجب التقدم بطلب للحصول على تأشيرة عبور.

أما إذا كنت تمر عبر مراقبة الحدود في المملكة المتحدة تقدم بطلب للحصول على تأشيرة زائر عابر، إذا كنت ستغادر المملكة المتحدة في غضون ٤٨ ساعة.

إذا كنت تقيم في المملكة المتحدة لأكثر من ٤٨ ساعة ستحتاج إلى التقدم بطلب للحصول على تأشيرة زائر عادية بدلاً من تأشيرة الزائر العابر.

كم تبلغ رسوم تأشيرة العبور؟

تبلغ تكلفة تأشيرة بريطانيا لعبور المطار 64 جنيهًا إسترلينيًا (بينما تبلغ رسوم تأشيرات العبور الجوي المباشر 35 جنيهًا إسترلينيًا).

كم تستغرق معالجة طلب تأشيرة العبور؟

تستغرق معالجة تأشيرة العبور البريطانية حوالي أسبوعين في العادة، إلا أن تلك المدة قد تطول أو تقصر بحسب المكان الذي تقدم منه طلبك، وبعض العوامل الأخرى.

مطارات بريطانيا

تمتلك بريطانيا حالياً ما يقرب من ١٣٠ مطاراً، ولكن القليل من هذه المطارات يمكنه استقبال الرحلات الدولية، مثل:

مطار هيثرو في لندن
مطار غاتويك
مطار لوتن
مطار ستانستد
مطار ساوثيند
مطار أدنبرة
مطار جلاسكو
مطار مانشستر
مطار برمنجهام

شروط الحصول على تأشيرة العبور من بريطانيا

تشترط بريطانيا للراغبين في الحصول على تأشيرة العبور من أراضيها استيفاء الشروط التالية:

أن يكون الوصول والمغادرة جوا.

أن تكون الرحلة لمواصلة سفرك مؤكدة وستغادر قبل الساعة ٢٣:٥٩ من اليوم التالي.

لديك الوثائق اللازمة لوصولك لوجهتك.

أن تحمل وثيقة صالحة للإعفاء من التأشيرة.

أن تكون متوجهاً إلى أستراليا، أو كندا، أو نيوزيلندا، أو الولايات المتحدة، وتمتلك تأشيرة صالحة لذلك البلد.

أو أن تكون قادماً من كندا أو أستراليا، أو نيوزيلندا، أو الولايات المتحدة الأمريكية، ومضى أقل من ٦ أشهر منذ دخولك ذلك البلد بتأشيرة سارية.

لديك إقامة صالحة صادرة من أستراليا أو كندا أو نيوزيلندا أو الولايات المتحدة الأمريكية، أو دولة في المجموعة الاقتصادية الأوروبية أو سويسرا.

أن يكون لديك تأشيرة موحدة صالحة من الفئة D للدخول لدولة في المنطقة الاقتصادية في أوروبا، أو سويسرا.

أن يكون لديك تأشيرة بيومترية أيرلندية سارية المفعول، وتذكرة طيران لمواصلة رحلتك إلى أيرلندا.

برجاء الانتباه إلى أن تأشيرة العبور ليست تأشيرة زيارة طويلة الأجل وإنما هي أحد أنواع التأشيرات اللازمة فقط للمرور عبر أحد مطارات بريطانيا.

وتلزم الإشارة إلى أنها لا تتيح للمسافرين مغادرة المطارات ولكي تستطيع الخروج من المطار ستكون بحاجة إلى الحصول على تأشيرة زيارة قصيرة الأمد أو طويلة الأمد، وهي التي ستتيح لك قضاء بعض الوقت في البلاد إما كزائر أو كمقيم.

الحالات المعفاة من الحصول على تأشيرة عبور لرحلة متابعة تمر عبر بريطانيا

يعفى مواطني دول الاتحاد الأوروبي وبعض الدول الغربية الأخرى ودول أمريكا الجنوبية (مثل أستراليا والبرازيل وكندا والولايات المتحدة الأمريكية ودول جزر الكاريبي) من تأشيرة بريطانيا لعبور المطار.

كما يحتاج مواطنو العديد من دول الشرق الأوسط إلى تأشيرة العبور البريطانية، بما في ذلك على سبيل المثال أفغانستان ومصر والعراق ولبنان وليبيا، بينما في المقابل لا يحتاج مواطنو المغرب ومعظم دول الخليج (البحرين والسعودية والإمارات وغيرهم) إلى تأشيرات لعبور المطارات البريطانية.

وأيضا تسري حالات الإعفاء من تأشيرة العبور على الأفراد الذين يحملون بعض التأشيرات البريطانية (مثل تأشيرة الزواج وتأشيرة الزيارة العادية)، وكذلك الأفراد الحاصلين على وضع اللجوء أو عديمي الجنسية في بريطانيا، والأفراد المنضمين لمخطط تسوية أوضاع مواطني الاتحاد الأوروبي في بريطانيا