رئيس التحرير   نرمين عبد الظاهر           

ذات صلة

الأكثر قراءة

السفر إلى إيطاليا مجانا.. استمرار تلقي طلبات مُبادرة «اتحاد العمال» حتى 30 سبتمبر

كتب- محمد أبو الدهب.. أعلن اتحاد العمال المصريين في إيطاليا...

أجمل الأماكن للاحتفال باليوم الوطني السعودي.. فاعليات لا تفوتها

يستعد المقيمون في المملكة للاحتفال باليوم الوطني السعودي في أجواء من الفرح والولاء. وتعد هذه المناسبة فرصة ذهبية لاستكشاف جمال المملكة وتراثها العريق

خطوة بخطوة.. طريقة استخراج تصريح سفر للأطفال أقل من 18 عامًا

كتبت - أسماء أحمد..   أعلنت السلطات المصرية منع سفر القصر...

القطعة بـ «يورو».. أشهر وأرخص 15 متجرًا للملابس في ألمانيا

كتب - هاني جريشة.. تعد ألمانيا من وجهات السياحة والتسوق...

فرصة للمصريين.. طريقة التقديم والحصول على فيزا عمل في قطر

كتبت- أسماء أحمد يبحث الكثير من راغبي السفر إلى دولة...

بينهم مصريون.. إنقاذ 800 مهاجر غير شرعي بجزيرة لامبيدوسا بجنوب إيطاليا

كتب – محمد أبو الدهب..

أنقذت شرطة حرس الحدود التابعة للسلطات الإيطالية، نحو 800 مهاجر غير شرعي، بينهم مصريون، في 8 عمليات إنزال بجزيرة «لامبيدوسا» بجنوب إيطاليا.

 إنقاذ 800 مهاجر غير شرعي

شهدت جزيرة «لامبيدوسا» جنوب إيطاليا، وصول 8 رحلات هجرة غير شرعية إلى سواحلها، على متنها 800 مهاجر غير شرعي، من مصر، بنغلاديش، باكستان، سوريا، المغرب، تونس، والسودان.

مهاجر غير شرعي
وصول 800 مهاجر غير شرعي

تعقب قارب انطلق من تونس

وغادرت قوارب الرحلات مدينتي الزاوية وصبراتة في ليبيا، وعلى متن القارب الأخير الذي تم تعقبه، من قبل الشرطة المالية، كان هناك 5 رجال وامرأة، أصلهم من تونس، أفادوا بأنهم مولوا بأنفسهم عملية العبور.

نقل مهاجرين اثنين إلى العيادة

ومن بين المجموعة الأولى، التي تم نقلها إلى قارب دورية V1302 التابع للشرطة المالية، تم نقل رجلين فاقدي الوعي إلى العيادة مباشرة بعد هبوطهما في رصيف فافارولو.

مهاجر غير شرعي
وصول 800 مهاجر غير شرعي

إيداع 800 مهاجر غير شرعي بمركز الإيواء

استقبل مركز إيواء جزيرة «لامبيدوسا» 800 مهاجر غير شرعي، وجرى نقل 274 مهاجرًا بالعبّارة إلى نقطة بورتو إمبيدوكلي، بأمر من مقاطعة أجريجينتو.

لماذا «لامبيدوسا»؟!

تستمر السلطات الإيطالية في التعامل مع التدفُّق المستمر للمهاجرين إلى جزيرة لامبيدوسا، التي زادت وتيرتها بشدة خلال الأيام الأخيرة، مع ارتفاع معدلات عمليات الإنزال، حيث بُذلت جهود كبيرة لضمان السلامة.

وتبقى الوضعية في جزيرة «لامبيدوسا» حرجة للغاية، بعد تواصل الجزيرة التعامل مع تدفُّق مُستمر للوافدين، ما يضع ضغطًا كبيرًا على مرافق الاستقبال التي تُعاني بالفعل من الاكتظاظ.

وتستمر عمليات الإنقاذ والنقل بلا توقف بمحيط هذه الجزيرة، في محاولة للاستجابة لأزمة لا يبدو أنها تتحسن في المدى القريب، رُغم جهود الحكومة الإيطالية للحد من رحلات الهجرة غير الشرعية.

مهاجر غير شرعي
لامبيدوسا

وتقع جزيرة «لامبيدوسا» في أقصى جنوب إيطاليا، بين مالطا وتونس، وتعدُّ امتدادًا للقارة الإفريقية من الناحية الجغرافية، ويصل عدد سُكانها نحو 7 آلاف نسمة، وترتفع 133 مترًا فوق سطح البحر.

وجزيرة «لامبيدوسا»، تقع ضمن مجموعة من 3 جُزر إيطالية تسمى الأرخبيل البلاجي، تضمُّ أيضًا لينوسا ولامبيوني، وتتبع إداريًّا منطقة صقلية، وتعتبر مدينة صفاقس التونسية أقرب المُدن لها.

وتعدُّ الجزيرة أقرب إلى تونس؛ فتبعد نحو 133 كيلومترًا عن الساحل التونسي، و176 كيلومترًا عن مالطا، في حين تبعد 205 كيلومترات عن ميناء إمبيدوكلي بصقلية، التي تعد أقرب جزء من الأراضي الإيطالية إلى الأرخبيل.

مهاجر غير شرعي
لامبيدوسا

وتتصدر إيطاليا قائمة الدول الأوربية الأكثر تضررًا من قضية الهجرة غير الشرعية، ما دفعها إلى اتخاذ تدابير صارمة خلال العام الجاري لوقف مثل تلك الرحلات.

وشهد عام 2023 رقمًا قياسيًّا في عدد المهاجرين غير الشرعيين الوافدين إلى دول الاتحاد الأوروبي، التي سجّلت وصول 355 ألفًا و300 مهاجر، وفق بيانات الوكالة الأوروبية لإدارة التعاون على الحدود الخارجية “فرونتكس”.