رئيس التحرير   نرمين عبد الظاهر           

ذات صلة

الأكثر قراءة

بين الموت والحياة.. كيف عاش 200 راكب تجربة تحطم وشيك على متن طائرة مصرية؟

تعرض ركاب طائرة على الخطوط الجوية المصرية للحظات من الرعب والهلع بسبب عطل مفاجئ ضرب محركاتها

للمقيمين في بريطانيا.. دليل شامل لأفضل أنواع القروض العقارية ومتطلبات التقديم

كتبت_ سما صبري.. يعد سوق العقارات البريطاني وجهة جذابة للمستثمرين...

بتوزيع الحلوى والهدايا.. مدرسة نجيب محفوظ بميلانو تحتفل بعودة الدراسة (صور)

كتب- محمد أبو الدهب.. احتفلت مدرسة نجيب محفوظ بميلانو، الجمعة،...

السعودية.. قرار جديد بشأن قواعد القبول في الجامعات الحكومية

كتبت- أميرة سلطان.. اتخذت المملكة العربية السعودية قرارًا بتعديل قواعد...

بلوك أمني وإجراءات صارمة!.. الكويت تكشف خطتها لضبط مخالفي الإقامة

كتبت – سما صبري..

يواصل قطار ملاحقة مخالفي قانون الإقامة في الكويت مسيرته منذ انطلاقه مطلع يوليو الماضي، وسط تأكيدات الداخلية بأن حملاتها مستمرة لتطبيق القانون بكل حزم على المخالفين تمهيدا لإبعادهم خارج البلاد، وذلك تنفيذًا لتوجيهات وتعليمات النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع ووزير الداخلية، الشيخ فهد اليوسف وتحت إشراف وكيل وزارة الداخلية الفريق الشيخ سالم النواف.

وشملت الحملات الميدانية لوزارة الداخلية في الكويت ضبط المخالفين في كلا من جليب الشيوخ، والمهبولة، وحولي، والجهراء، في حين لم تتعرض الحملات لأي وافد يحمل إقامة صالحة، كما عملت على تبصيم الأشخاص الذين لا يحملون إثبات شخصية ميدانيًا، والتأكد من وضعهم القانوني، لتقتصر فقط على ضبط مخالفي الإقامة والخارجين على القانون.

خطة الكويت لضبط مخالفي الإقامة

من جهته، أشار المدير العام للإدارة العامة لشئون الإقامة بوزارة الداخلية في الكويت، العميد يوسف الأيوب، إلى أنه تم ضبط المخالفين واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحقهم، وتحويلهم إلى جهات الاختصاص إلى حين إنهاء الإجراءات وإبعادهم عن البلاد، موضحًا أن عدد مخالفي الإقامة المستفيدين من المهلة التي منحتها الوزارة في مارس الماضي من تعديل “وضع أو مغادرة” تجاوز 65 ألفًا.

في السياق، نقلت صحيفة الجريدة الكويتية عن مصادر أمنية، أن المخالفين المضبوطين سيوزعون على 4 مواقع خصصتها الوزارة لهم هي: مركز الإيواء، وسجن الإبعاد، ومبنى الأحداث الجديد، ومقر توقيف الإدارة العامة لمباحث شئون الإقامة، مشددة على أنه سيتم إبعادهم عن البلاد بشكل فوري وسريع، بالتنسيق مع سفارات بلادهم.

وكشفت أن جميع تذاكر سفر المخالفين ستُحصل من كفلائهم، مشددة على أنه سيتم وضع بلوك أمني على الكفيل في حال تم تسفير المخالف على حساب وزارة الداخلية، فضلاً عن إجراءات أخرى بحقه، مثل منع الكفالات والتأشيرات حتى سداده قيمة تذكرة عامله المبعد وإرسال إشعار عن طريق التطبيق الحكومي الموحد للخدمات الإلكترونية (سهل) للكفيل للمراجعة.

كما أكدت الداخلية أن أي مخالف يتم ضبطه بقضايا جنائية غير “التغيب أو المخالفة” يتم تحويله إلى الجهات المختصة لإجراء اللازم.

وفيما يخص عملية إبعاد المخالفين، فسيتم رفع القيود الأمنية عن المخالف، وطلب وثيقة سفر اضطرارية للأشخاص الذين لا يحملون جواز سفر صالح، وإرسالهم إلى إدارة الإبعاد، حتى يتم ترحيلهم خارج البلاد وفق الضوابط والإجراءات المنظمة لذلك، وفق تصريحات الداخلية.