رئيس التحرير   نرمين عبد الظاهر           

ذات صلة

الأكثر قراءة

السفر إلى إيطاليا مجانا.. استمرار تلقي طلبات مُبادرة «اتحاد العمال» حتى 30 سبتمبر

كتب- محمد أبو الدهب.. أعلن اتحاد العمال المصريين في إيطاليا...

أجمل الأماكن للاحتفال باليوم الوطني السعودي.. فاعليات لا تفوتها

يستعد المقيمون في المملكة للاحتفال باليوم الوطني السعودي في أجواء من الفرح والولاء. وتعد هذه المناسبة فرصة ذهبية لاستكشاف جمال المملكة وتراثها العريق

فرصة للمصريين.. طريقة التقديم والحصول على فيزا عمل في قطر

كتبت- أسماء أحمد يبحث الكثير من راغبي السفر إلى دولة...

خطوة بخطوة.. طريقة استخراج تصريح سفر للأطفال أقل من 18 عامًا

كتبت - أسماء أحمد..   أعلنت السلطات المصرية منع سفر القصر...

بعد كشف إحصائيات الهجرة غير الشرعية بها.. تعرف على عقوبة مخالفة قوانين الهجرة في تركيا

كتبت- سوزان عبد الغني..

في إطار جهودها لمكافحة الهجرة غير الشرعية، كشفت قيادة خفر السواحل التركية عن إنقاذها لـ 188,939 مهاجرًا غير شرعي حاولوا عبور البحر من تركيا إلى أوروبا خلال السنوات الخمس الماضية.

وشهد عام ٢٠٢٣ ارتفاعا ملحوظا في أعداد المهاجرين الذين تم إنقاذهم، حوالي 56,954 .

وتلاها عام 2022 بنسبة وصلت 49,51 مهاجرا.

كما شهدت السنوات الأخيرة من عام 2020 تم إنقاذ 20,380 مهاجرًا غير شرعي، وعام 2021 ارتفع العدد إلى 23,676 مهاجرًا.

أما العام الحالي 2024 تم إنقاذ 38,411 مهاجرًا غير شرعي، حتى الأن.

تعكس هذه الإحصائيات الجهود المكثفة التي تبذلها السلطات التركية لمكافحة الهجرة غير الشرعية، إذ تأتي في سياق التعاون المستمر مع دول الاتحاد الأوروبي والمنظمات الدولية لمواجهة هذه الظاهرة والحد من المخاطر التي يتعرض لها المهاجرون خلال محاولتهم الوصول إلى أوروبا عبر الطرق البحرية الخطرة.

عقوبة مخالفة قوانين الهجرة  

إن كانت الهجرة هي ملاذك الأخير للبحث عن أمن أو عمل فاحذر أن تكون هجرتك غير نظامية لأنك ستتعرض للعقوبات، فماهي عقوبة مخالفة قوانين الهجرة في تركيا.

تتمثل العقوبة في أنواع مختلفة منها طلب المغادرة من تركيا خلال مدة قصيرة، وهذه العقوبة هي الأشهر بخصوص المخالفين الأجانب.

ويقول محامي الهجرة فايد بلال، إنه يتم الطلب من المخالف أن يخرج من تركيا فوراً تبعًا لشروط مغادرة تركيا.

ويضيف، كما من الممكن أن تكون العقوبة في الترحيل الإجباري لخارج الأراض التركية وذلك بعد أن يتم الاعتقال داخل إحدى المراكز الخاصة بالترحيل.

ويتابع: يتم منع دخول الأراضي التركية بعد المغادرة لوقت تتناسب مع فترة البقاء في تركيا بدون إقامة، بالإضافة إلى دفع غرامات مالية قبل المغادرة للشخص الذي يود تجنب حظر الدخول لتركيا.

ويشير فايد إلى أن تكلفة الغرامة للجنسبات العربية، فيقول إن غرامة انتهاء الفيزا في تركيا للفلسطينيين وللسوريين والمصريين وللمغاربةظ، هي 50 دولار عن الشهر الأول ومن ثم 40 دولار عن كل شهر تأخير.

ويوضح محامي الهجرة أنه من الممكن الحضور الإلزامي لأحد مراكز رئاسة الهجرة بتركيا لتسوية الوضع وإزالة أي مخالفات لا تستوجب المغادرة.

حالات المخالفة

وعن أكثر حالات المخالفين في تركيا شيوعًا، يقول محامي الهجرة، إنه يمكن للشخص أن يعد مخالفًا في تركيا عند:

  • دخول الأجنبي لتركيا بطريقة غير شرعية، ولم يعمل على تسوية وضعه كالحصول على حماية مؤقتة أو إقامة إنسانية. وأن يدفع غرامة دخول تركيا بطريقة غير شرعية.
  • دخول الأجنبي بطريقة قانونية للأراضي التركية، مع بقائه في تركيا لنهاية مدة الفيزا دون القيام بأي إجراء ليحصل على الإقامة.
  • تقدم الأجنبي بطلب الحصول على واحدة من أنواع الإقامات في تركيا ولكن تم رفضه. إذ ينبغي عليه مغادرة تركيا بعد الرفض مباشرة، وبحال لم يغادر فيعد مخالف.
  • امتلاك الأجنبي لإقامة تركية دون تجديدها أو رفض طلب تجديدها.